لوغارتم ذكاء اصطناعى يعلم السيارة القيادة الذاتية فى 20 دقيقة فقط - لغة العصر
رئيس مجلس الإدارة : عبدالمحسن سلامة               رئيس التحرير: نبيل الطاروطي

لوغارتم ذكاء اصطناعى يعلم السيارة القيادة الذاتية فى 20 دقيقة فقط


  

لوغارتم ذكاء اصطناعى يعلم السيارة القيادة الذاتية فى 20 دقيقة فقط

قامت شركة حديثة الإنشاء باسم ،Wayve بتطوير لوغارتم ذكاء اصطناعى يستطيع تعليم السيارة القيادة الذاتية فى 20 دقيقة فقط دون أى معلومات مسبقة يتم تخزينها بالسيارة.
الشركة الجديدة قام بتأسيسها اثنان من المهندسين الحاصلين على درجة الدكتوراة من جامعة كامبردج، وهما عمار شاه، وأليكس كندال. وقد عرضت الشركة فيديو توضيحيا لسيارة من طراز رينو تويزى تقوم بتعليم نفسها تتبع الحارات المرورية دون توافر أى معلومات مسبقة خلال زمن يقل عن 20 دقيقة فقط.
تعتمد الفكرة على تزويد السيارة بكاميرا أمامية واحدة مع تعديلات فى كمبيوتر السيارة لإدارة التوجيه (عجلة القيادة) ودواسة الوقود والمكابح، مع توصيل الكمبيوتر بوحدة معالجة رسوميات قادرة على تحليل بيانات الكاميرا لحظيًا بذكاء إضافة إلى تشغيل برنامج تعلم مبنى على لوغارتمات معقدة للاستفادة من التجارب، والتحسين والتقييم المستمر.
وقد أكد مسئولو الشركة، أن العديد من شركات السيارات العالمية ظلت تبذل جهودًا كبيرة وتنفق أموالًا طائلة خلال الفترة الماضية لحل مشكلات السيارات ذاتية القيادة، ولكن القطعة الناقصة فى الأحجية هى لوغارتمات الذكاء، وليست إضافة المزيد من أنظمة الاستشعار والخرائط والرادارات والشاشات وغيرها.
وأكد عمار شاه أن: “البشر يستطيعون القيادة لأن لديهم قدرة مذهلة على أداء العديد من الوظائف المعقدة فى نفس الوقت، لأن عقول البشر تسمح لهم بالتعلم بسرعة ونقل المعرفة عبر العديد من التجارب والخبرات الحياتية، ولذلك فإننا نريد أن نمنح سياراتنا عقولا أفضل وليس أجهزة أفضل”.

عن الكاتب

كلمات البحث:
تامر الشاذلي

رابط دائم:
شارك

لوغارتم ذكاء اصطناعى يعلم السيارة القيادة الذاتية فى 20 دقيقة فقط

التعليق

  • تعرف على

    أفضل موسوعة عربية فى مجال التقنيات المعلوماتية في مصر والعالم العربي، وتقوم بنشر المعرفة المتكاملة والمستحدثة بكافة صورها حاليآ ومستقبلآ.

  • تابعنا على الفيس بوك

© 2014 جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة الاهرام