كيف تصبح محلل بيانات ناجحًا ؟ - لغة العصر
رئيس مجلس الإدارة : عبدالمحسن سلامة               رئيس التحرير: نبيل الطاروطي

كيف تصبح محلل بيانات ناجحًا ؟


  

كيف تصبح محلل بيانات ناجحًا ؟

فى عالم تسود فيه تقنيات الذكاء الاصطناعى، وتصبح فيه إنترنت الأشياء حقيقة واقعة، يتزايد إنتاج البيانات الضخمة Big Data حقيقة عالمية. وتتوقع شركة “أوراكل”، أن يصل حجم إنتاج البيانات عالميًا إلى حوالى 45 زيتا بايت عالميًا (1 زيتا بايت = مليار تيرا بايت = ألف مليار جيجا بايت) سنويًا بحلول عام 2020. وسيتزايد الاتجاه للاعتماد على تلك البيانات، لدرجة أن شركة “ستاتيستا للأبحاث” Statista قدرت أن يقفز حجم السوق العالمى للبيانات الضخمة من  42 مليار دولار أمريكى خلال هذا العام إلى 49 مليار دولار للعام القادم 2019، وصولًا إلى 70 مليار دولار بحلول عام 2022 و 103 مليارات فى عام 2027.
والبيانات الضخمة كمادة خام لا تفيد، إذ إنها تتطلب محللين لتلك البيانات، وظيفتهم استخدام وسائل تحليل تكنولوجية متقدمة لاستخلاص معلومات مفيدة منها، تستطيع الشركات والمؤسسات الاعتماد عليها فى الترويج لخدماتها.
فى الموضوع التالى، نستعرض واحدة من أهم الوظائف المتوقع أن تنمو بشدة فى المستقبل، وهى وظيفة محلل بيانات، فما هى وظيفة محلل بيانات، وكيف يمكن للشباب أن يبدأوا من الآن فى تجهيز أنفسهم والتسلح بالأدوات التى تتطلبها وظائف المستقبل؟!

مع التقدم التكنولوجى المتزايد، أدركت الشركات والمؤسسات القيمة الهائلة الكامنة فى عملية معالجة البيانات وتحليلها. فهذه العملية هى التى تجعل للبيانات التى يتم جمعها فائدة. لذا من المتوقع أن يصبح محللو البيانات هم الأبطال الخارقون فى العصر الحديث، رغم أن العديد منا لا يزالون غير مدركين لخطورة وأهمية التأثيرات التى يحملها عالم تحليل البيانات للمستقبل.
من هو محلل البيانات؟
محلل البيانات هو الشخص الذى يقوم بجمع مجموعات كبيرة من البيانات الضخمة، وتكون مهمته تنظيمها، وتحليلها لاكتشاف الأنماط واستخلاص المعلومات المفيدة الأخرى. وهذه الوظيفة الجديدة تتطلب التمتع بمجموعة مهارات تساعدك على القيام بالتحليل السليم والمفيد للبيانات لاستخلاص المعلومات.

مهارات محلل البيانات
إذا كنت تنوى أن تصبح محللًا ناجحًا للبيانات، فيجب أن تبدأ من خلال ضمان معرفة جيدة بالتكنولوجيا، وذكاء الأعمال، والبحث التنقيب فى البيانات، وتدقيقها. كما يجب أن تكون ملما بالرياضيات وعلم الإحصاء، ومجموعة أخرى من مهارات التحليلات، والتى تشمل:
لغات البرمجة: يجب أن تكون على دراية ببعض برامج الكمبيوتر واللغات النصية مثل: Python للعثور على إحصاءات هامة، وكذلك باللغات الإحصائية مثل R و SAS بالإضافة إلى مهارات الكمبيوتر الأخرى، والتى تتضمن JavaScript و XML وما إلى ذلك.
التنقيب والتدقيق: يجب أن يمتلك محلل البيانات مهارات استخراج البيانات، ومراجعة الحسابات. والتنقيب فى البيانات، والقيام بعملية فرزها لتصنيف الأنماط، وإستكشاف العلاقات بينها من خلال تحليل البيانات. وكذلك تدقيق البيانات، وهى عملية إجراء تدقيق لتقييم كيفية استخدام بيانات الشركة لغرض معين.
مهارات الاختبار: يجب أن يكون لمحلل البيانات مهارات اختبار البيانات على أساس فرضيات مختلفة تؤثر على مؤشرات الأداء الرئيسية.
المهارات الإحصائية: يجب أن يكون محلل البيانات ملمًا بعلم الإحصاء، لأنه يساعده فى فهم الخوارزميات.
مهارات الاتصال: من المتوقع أن يعمل محلل البيانات مع أشخاص مختلفين. لذلك، ينبغى أن يكون قادرًا على توصيل النتائج إلى زملاء العمل غير الفنيين لحل أى مشكلات.

بيانات التأهل
بصفتك محللًا للبيانات، ستحتاج إلى:
- تحديد وتحليل وتفسير الاتجاهات أو الأنماط فى مجموعات البيانات المعقدة التى تساعد فى تعزيز الأعمال التجارية.
- استيراد البيانات من مصادر البيانات الخارجية المختلفة لتقديم رؤى مفيدة للعمل.
- إنشاء تصورات للبيانات لنقل النتائج بشكل فعال إلى الإدارة لمساعدتها فى عملية صنع القرار.
- تصفية البيانات وتنقيتها من خلال فحص تقارير الكمبيوتر ومؤشرات الأداء.
- العمل مع الإدارة وفرق تكنولوجيا المعلومات وعلماء البيانات لتحديد الأهداف التنظيمية.
- جمع متطلبات العملاء، وتحديد القضايا التقنية، وتصميم التقارير لتلبية احتياجات تحليل البيانات.
- تحديد مصادر جديدة للبيانات والأساليب لتحسين جمع البيانات وتحليلها وإعداد التقارير عنها.
- جمع وفهم وتوثيق متطلبات الأعمال التفصيلية باستخدام الأدوات والتقنيات المناسبة.
- فهم دقيق للعمل لمساعدتك على تحديد فرص تحسينه، وتطويره بطرق جديدة.


كيف تصبح محلل بيانات ناجحًا ؟

مؤهلات أساسية
مطلوب فى كثير من الأحيان، أن يكون محلل البيانات حاصلًا على درجة علمية فى مجالات مثل أجهزة الكمبيوتر، والإحصاء، والاقتصاد، وما إلى ذلك. وسواء كنت دارسًا لتلك المجالات أم لا، وبصرف النظر عن شهادتك، فلكى تنجح فى عملك كمحلل بيانات يجب أن تكون قادرًا على إتقان المهارات ذات الصلة المذكورة أعلاه.

مهارة تدقيق البيانات
يجب أن يمتلك محلل البيانات مهارة استخراج البيانات، ومراجعتها، وتدقيقها. والقيام بعمليات تنقيب عن البيانات، من خلال فحص قواعد البيانات الضخمة الموجودة مسبقًا بهدف توليد معلومات جديدة. كما تتطلب عملية التدقيق تقييم أثر البيانات على أداء المؤسسة وأرباحها.

مهارات الاختبار
يجب أن يمتلك محلل البيانات مهارة اختبار البيانات، والقيام باختبارها استنادًا إلى فرضيات مختلفة تؤثر بشكل مباشر أو غير مباشر على مؤشرات الأداء الرئيسية المختلفة للجهة التى يعمل لصالحها.

المهارات الإحصائية
عادة، تكون المهارات الإحصائية من مهام وظيفة عالم البيانات، ولكن كمحلل للبيانات يجب أن يكون لديك معرفة إحصائية أساسية، لأنها سوف تساعدك على اختيار المنهج الصحيح أثناء التعامل مع موقف معين.
تصوير البيانات والاتصالات
هذه واحدة من أهم المهارات التى يجب أن يمتلكها محلل البيانات. تصوير البيانات هو عرض البيانات فى شكل رسوم بيانية أو رسومية، لمساعدة الإدارة على فهم البيانات بسهولة وسرعة. ويعتمد نجاحك فى هذه المهمة على قدرتك على توصيلها إلى الإدارة بشكل واضح.

لماذا يجب أن تعمل كمحلل بيانات؟
تعتبر وظيفة محلل بيانات من أفضل الفرص الوظيفية الواعدة، ولذلك يعتبرها الخبراء من أفضل فرص التحول الوظيفى، نظرًا لتصاعد الطلب عليها. وإذا كنت لا تزال غير مقتنع بحقيقة أن وظيفة محلل البيانات هى واحدة من أهم المهارات المطلوبة حاليًا، وفى المستقبل، فهناك 10 أسباب قد تجعلك ترى الصورة أكثر وضوحًا.
1 - ارتفاع الطلب
تؤكد جين هاريس، وهى مسئولة تنفيذية رفيعة فى معهد Accenture Institute for High Performance  أهمية محترفى تحليلات البيانات بالقول: “البيانات غير مجدية بدون مهارة تحليلها”. وهناك المزيد من فرص العمل المتاحة فى هذا المجال أكثر من أى وقت مضى.
ويتضح من دراسة اتجاهات سوق العمل المستقبلية الخاصة بوظيفة محلل البيانات من موقع Fact.com أن هناك طلبًا متزايدًا  على هذه الوظيفة، وهناك زيادة مستمرة فى عدد فرص العمل. ومع هذا، فإن الطلب الحالى على محترفى تحليل البيانات المؤهلين هو مجرد البداية. ويؤكد “سريكانث فيلاماكانى”، المؤسس والمدير التنفيذى لشركة Fractal Analytics التى يقع مقرها فى بنجالور بالهند: “فى السنوات القليلة القادمة، سيتطور حجم سوق التحليلات إلى ثلث سوق تكنولوجيا المعلومات العالمى على الأقل”.
ويرجع السبب فى الطلب الكبير على المتخصصين فى تحليل البيانات إلى أن المؤسسات تبحث عن طرق لاستغلال قوة البيانات الكبيرة.
وقد ارتفع عدد إعلانات طلب توظيف محللى بيانات على مدار الاثنى عشر شهرًا الماضية. وتشير دراسة أجرتها شركة QuinStreet Inc إلى أن تحليل البيانات بات من أولويات الشركات العالمية التى تخطط بنشاط لإضافة هذه الوظيفة خلال العامين القادمين.
2 -  المرتبات
يؤدى الطلب المتزايد على مهارات تحليل البيانات إلى زيادة الأجور للمهنيين المؤهلين. ووفقًا لتقرير مسح المهارات والرواتب لعام 2015 الذى نشره معهد محترفى Analytics فى أستراليا (IAPA)، بلغ متوسط ​​الراتب السنوى لمحلل البيانات 130.000 دولار، وهذا الأجر أعلى من متوسط الأجور بنسبة ​​184٪. أما فى الهند، فتزيد معدلات رواتب محللى البيانات عن زملائهم من محترفى تكنولوجيا المعلومات بحوالى 50٪ وفقا لتقرير الرواتب الخاص بالصناعة الهندية الصادر عن معهد Great Lakes Institute of Management.
وفى المملكة المتحدة، يظهر بحث سريع على موقع التوظيف فى مجال تكنولوجيا المعلومات Itjobswatch.co.uk أن متوسط راتب محلل البيانات وصل فى 2016 إلى 63 ألف جنيه إسترلينى، بالمقارنة مع 55 ألف جنيه إسترلينى فى عام 2015. وتتزايد الرواتب بنسبة زيادة سنوية 14 ٪.
3 -  أولوية قصوى للمنظمات
وفقًا لاستطلاعات الرأى، الخاصة بتحليلات البيانات الضخمة”، تم استنتاج أن تحليلات البيانات تعتبر من الأولويات القصوى للمنظمات والمؤسسات.
فقد كشف استطلاع أجرته شركة Deloitte، Technology in the Mid-Market أن المديرين التنفيذيين يرون بوضوح قيمة تحليلات البيانات، حيث يقوم حوالى 65.2٪ منهم بتحليل البيانات التى تساعدهم على تحديد احتياجات أعمالهم.
4 -  نمو تحليلات البيانات الكبيرة
تعمل التقنيات الحديثة الآن على تسهيل إجراء تحليلات البيانات المتطورة بشكل متزايد على مجموعات بيانات كبيرة جدًا ومتنوعة. وهذا ما أوضحه تقرير The Data Warehousing Institute (TDWI). ووفقًا لهذا التقرير، يستخدم أكثر من 35 % من المستجيبين شكلا من أشكال التحليلات المتقدمة للبيانات الضخمة.
5 -  تحليل البيانات مهم لصنع القرار
يعد تحليل البيانات موردًا تنافسيًا أساسيًا للعديد من الشركات. وفقًا لاستطلاعات الرأى، يرى 66 % من المديرين التنفيذيين ورؤساء الشركات أن تحليلات البيانات ستصبح أكثر أهمية لمنظماتهم فى السنوات الثلاث القادمة، لأن هناك كمية هائلة من البيانات التى لا يتم استخدامها. يعتقد حوالى 49 % أن التحليلات هى عامل رئيسى فى تحسين قدرات اتخاذ القرار، ويعتبرون أن تحليل البيانات يلعب دورًا مهمًا فى قيادة إستراتيجية العمل واتخاذ قرارات فعالة.

صناعة أفضل للقرار
تمكين تنفيذ إستراتيجيات أفضل
علاقات أفضل مع العملاء
تحسين الإحساس بالمخاطر
أداء مالى أفضل
أخرى
المصدر: استطلاع رأى شركة Peer Research حول تحليل البيانات الضخمة
6 -  تزايد تحليل البيانات غير المنظمة
تشير التقارير بوضوح إلى أن هناك نموًا ضخمًا فى التوجه لتحليل البيانات غير المنظمة. وذكر 84 % من المديرين التنفيذيين ورؤساء الشركات أن المنظمات التى يعملون بها تعمل حاليًا على معالجة وتحليل مصادر البيانات غير المنظمة، بما فى ذلك مدونات الإنترنت، ومواقع التواصل الاجتماعى، والبريد الإلكترونى، والصور، والفيديو. وأشاروا إلى أنهم سيتخذون خطوات لتنفيذ هذه التحليلات خلال فترة 12 إلى 18 شهرا القادمة.
7 - استخدام تحليلات البيانات الكبيرة فى كل مكان
من المسلم به أن هناك طلبًا كبيرًا على تحليل البيانات بسبب ميزاته الرائعة. يعود النمو الهائل أيضًا إلى تنوع المجالات التى يتم استخدام تحليلات البيانات فيها. الصورة أدناه توضح فرص العمل فى مختلف المجالات.

كيف تصبح محلل بيانات ناجحًا ؟

المصدر: استطلاع رأى شركة Peer Research حول تحليل البيانات الضخمة
8 -  التوقعات الكبيرة لمستقبل تحليل البيانات
تصدرت وظيفة محلل بيانات قائمة الوظائف الأكثر أهمية فى استطلاع الرأى الذى أجرته شركة Nimbus Ninety، باعتبارها من أكثر الوظائف التى سيكون لها التأثير الأكبر فى غضون ثلاث سنوات. إضافة إلى ذلك.
9 -  العديد من الاختيارات
من وجهة النظر المهنية، هناك الكثير من الخيارات المتاحة، من حيث مجال وطبيعة العمل. نظرًا لاستخدام تحليل البيانات فى مجالات متنوعة، فهناك العديد من عناوين الوظائف للاختيار من بينها، من بينها، مهندس تحليل البيانات الكبيرة، مهندس حلول البيانات الكبيرة، كبير محللى بيانات، معاون محلل بيانات، استشارى محلل بيانات، متخصص محلل بيانات. كما أن مجالات تحليل البيانات متنوعة، ومن بينها: التحليلات المسبقة للبيانات، التحليلات التنبؤية للبيانات، التحليلات الوصفية للبيانات. وهناك مجموعة كبيرة من المؤسسات التى تطلب محللى بيانات للعمل لديها، من بينها شركات عالمية ضخمة مثل IBM و Microsoft و Oracle و Opera ووكالة بلومبرج


كيف تصبح محلل بيانات ناجحًا ؟

لا تدع الفرصة تفوتك
عالم الوظائف متغير باستمرار، وهناك الكثير من الوظائف الحالية ليس لها مستقبل، وبالتالى من المهم أن نستعد للمتغيرات القادمة، وامتلاك المهارات اللازمة للتعامل، والبقاء فى وسط أجواء المنافسة العاتية. ولكن تحليل البيانات سيظل بحاجة إلى رؤية بشرية لتحديد المتطلبات من البيانات، واتخاذ قرار حول كيفية التعامل معها، وبالتالى، فهناك حاجة ملحة للأشخاص المهرة الذين لديهم القدرة على فهم البيانات، والتفكير من وجهة نظر منظمات ومؤسسات الأعمال، والتوصل إلى رؤية تتناسب مع متطلباتها. لهذا السبب بالذات يتزايد الطلب يومًا بعد يوم على المتخصصين الذين يتمتعون بمهارة تحليل البيانات، نظرًا لأن الأنشطة التجارية تسعى إلى تسخير قوة البيانات الكبيرة لصالح تنمية أعمالها. ويمكن للمحترف ذي المهارات التحليلية أن يتقن فن تحليل البيانات، وأن يصبح رصيدًا حيويًا لمؤسسة ما تحتاج لمهاراته لتعزيز أعمالها التجارية، فلا تدع الفرصة تفوتك.

 

عن الكاتب

كلمات البحث:
رانية السعيد

رابط دائم:
شارك

كيف تصبح محلل بيانات ناجحًا ؟

التعليق

  • تعرف على

    أفضل موسوعة عربية فى مجال التقنيات المعلوماتية في مصر والعالم العربي، وتقوم بنشر المعرفة المتكاملة والمستحدثة بكافة صورها حاليآ ومستقبلآ.

  • تابعنا على الفيس بوك

© 2014 جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة الاهرام