كيف تختار أفضل شرائح الهواتف الذكية؟ - لغة العصر
رئيس مجلس الإدارة : عبدالمحسن سلامة               رئيس التحرير: نبيل الطاروطي

كيف تختار أفضل شرائح الهواتف الذكية؟


  

كيف تختار أفضل شرائح الهواتف الذكية؟

أصبحت الهواتف الذكية أداة أساسية فى حياتنا اليومية، تؤدى العديدمن المهام، باعتبارها أجهزة إلكترونية، تحتاج إلى جزء يقوم بتنظيم عملها وأدائها للوظائف المختلفة، لذا فإن المعالج يعتبر أهم جزء بداخلها.
ولا يقتصر عمل الهواتف الذكية على إجراء المكالمات فقط، وتخطى تلك المهمة إلى مهام أخرى فى تشغيل الموسيقى، التصوير، وتشغيل الأفلام والألعاب بالإضافة إلى تصفح الإنترنت، كل هذه الأعمال بحاجة إلى تنسيق، هذا هو دور المعالج، فهو عقل الهاتف الذكى يتلقى كل المعلومات ويتصرف على أساسها وينفذها.

شريحة  A11 Bionic

قامت آبل بعد عدة محاولات ناجحة لتطوير وتحديث معالجات الآيفون، بالكشف عن شريحة A11 Bionic فى سبتمبر 2017. وتعمل الشريحة ضمن ثلاثة من أفضل وأحدث منتجات للشركة، وهى الآيفون 8 و 8 بلس، وإكس. وتعتبر من أقوى وأذكى الشرائح على الإطلاق، حيث تأتى بست أنوية مع 4.3 مليار ترانزستور. وتنقسم الأنوية إلى أربع للاستخدام العادى والمهام البسيطة، أما النواتين الآخريين فهما من أجل الأداء العالى والعمليات المعقدة. ويمكن للأنوية الست أن تعمل معًا فى وقت واحد. وتقدم الشريحة أداءً متميزًا يتفوق على الشريحة السابقة A10 فهى أسرع بنسبة 70 %. كما أنها تحتوى على محرك عصبى Neural Engine، صمم من أجل تعلم الآلة، والذى يعتبر نوعًا من أنواع الذكاء الاصطناعي، مهمته مساعدة الأجهزة المختلفة على التعلم من خلال المراقبة والملاحظة. كما أن المحرك قادر على معالجات الحسابات بشكل سريع عن طريق الشبكات العصبية، التى تشبه إلى حد ما الجهاز العصبى للإنسان، حيث يمكنه تنفيذ ما يصل إلى 600 مليار عملية فى الثانية الواحدة. خاصة، وأنه مجهز بمجموعة من التقنيات مثل تقنية التعرف على الوجه مع ميزة  Animojiويدعم تطبيقات وألعاب الواقع المعزز بمستوى عالى جدًا من الواقعية. وتشمل الشريحة على معالج للرسومات بمعماريةPower VR Rogue مكون من ثلاث أنوية من تصميم الشركة، وهو أسرع بنسبة 30 % من معالج الرسومات الخاص بهواتف الآيفون 7 و الآيفون 7 بلس.
وعملت الشركة على إدخال تحديثات كبيرة على المعالج من أجل الألعاب ثلاثية الأبعاد، مع إضافة مجموعة مميزات أخرى خاصة بالكاميرا تضمن معالج إشارة الصور ISP للمساعدة فى تحسين جودة التصوير من خلال التركيز التلقائى السريع منخفض الإضاءة. وتشمل الشريحة على ترميز جديد للفيديوهات من تصميم الشركة يمكنه التعامل مع معدلات سريعة للإطارات مع تحليل الحركة.


شريحة A11 Bionic

عدد الأنوية:
6 أنوية
نواتين اثنتين Monsoon  بتردد 2.53 جيجا هرتز
أربع أنوية Mistral بتردد 1.42
معالج الرسومات: Apple A11 Bionic GPU
تقنية التصنيع: 10 نانوميتر
معمارية: 64 بت
الهواتف العاملة بالشريحة
آيفون 8 و 8 بلس، و إكس

شريحة  Mediatek Helio p60

تم الكشف عن شريحة Helio p60 ضمن فعاليات المؤتمر العالمى للهواتف MWC 2018 ، وقد تم تصنيع الشريحة وفقًا لتقنية FinFET 12 نانوميتر. وتحتوى على معالج ثمانى النواة يقدم أداءً رائعًا بشكل لا يصدق، مع تحسين عمل الكاميرا، وتقنيات الذكاء الاصطناعي. ويحتوى المعالج على أربع أنوية Cortex-A73 بسرعة 2.0 جيجا هرتز وأربع أنوية Cortex-A53 تعمل بنفس السرعة، بالإضافة إلى وحدة معالجة متعددة الأنوية للذكاء الاصطناعى (Mobile APU)  تدعم تقنية NeuroPilot. وتقدم الشريحة أداءا أعلى بنسبة 70 % عن السابقة، مع استهلاك طاقة أقل بنسبة 12 % بالنسبة للمهام التقليدية، و 25 % للمهام الثقيلة، مثل تشغيل الألعاب، مما يساعد فى زيادة عدد ساعات عمل البطارية. كما اهتمت الشركة المصنعة بتقديم جميع التقنيات المتطورة واللازمة لتوفير وإدارة الطاقة مثل تقنية CorePilot 4.0، حيث وفرت ميزة الإدارة الحرارية مع جدولة الطاقة لكى يعمل الهاتف لأطول فترة ممكنة.
وسوف تدعم الهواتف الذكية المجهزة بهذه الشريحة الكاميرا الخلفية المزدوجة بدقة 20 أو 16 ميجا بيكسل أو الكاميرات الأمامية بدقة 32 ميجا بيكسل. كما تشمل الشريحة على ثلاثة معالجات لإشارة الصور IPS توفر كفاءة أفضل لاستهلاك الطاقة. وتصل بدقة الفيديوهات إلى درجة وضوح 2160*3480 بيكسل. وتحتوى أيضًا على معالج رسومات ARM Mali-G72 MP3 بتردد يصل إلى 800 ميجاهرتز مع دقة عرض بحد أقصى 1080*2160 بيكسل للفيديوهات بصيغة H.264 و H.265 و HEVC. وسوف تدعم الشريحة الذاكرة العشوائية نوع LPDDR3 – LPDDR4X بحد أقصى 8 جيجا، والتخزين الداخلى بأنواع eMMC 5.1 - UFS 2.1 وتحتوى الشريحة على احدث مودم لشبكات الاتصال بتصميم يركز على كفاءة الطاقة والحفاظ عليها، ويتبع المعايير الخاصة بشبكات المحمول مثل معيار IMS المستخدم من قبل 100 مشغل للهواتف حول العالم.


شريحة Mediatek Helio p60

عدد الأنوية:
ثماني  أنوية مقسمة إلى:
أربع أنوية Cortex-A73 بتردد 2.0 جيجا هرتز
أربع أنوية Cortex-A53 بتردد 2.0
تقنية التصنيع: 12 نانوميتر FinFET
معمارية:  64  بت
معالج الرسومات:  ARM Mali-G72 MP3
الهواتف العاملة بالشريحة:
Lenovo و Xiaomi و Meizuو Oppo

شريحة  Hisilicon Kirin 970

 قدمت هواوى الصينية الشريحة للمرة الأولى مع هاتف “ميت 10” فى نهاية عام 2017. وهى من أقوى الشرائح الموجودة فى الأسواق. وتشمل على معالج من ثمانى أنوية تنقسم إلى أربع أنوية Cortex-A73 وأربعة Cortex-A53، بسرعة 2.4 جيجا هرتز، ومجهزة بمعالج رسومات ARM Mali-G72 MP12، مكون من 12 نواة مع مراقب للذاكرة مزدوج القناة، يدعم الذاكرة من نوع LPDDR4 مع مودم لشبكات إتصال الجيل الرابع LTE Cat18 يقدم سرعة تحميل على الإنترنت تصل إلى 1.2 جيجابت فى الثانية، بالإضافة لوحدة معالجة عصبية (NPU) لتحسين عمل تقنيات الذكاء الاصطناعى. وتعتبر الشريحة أسرع بمعدل 20 مرة، وأكثر كفاءة فى استهلاك الطاقة بنسبة 50 % عند التعامل مع الرسومات عالية الدقة، مقارنة بالشريحة السابقة، ولقد تم تصنيعها وفقًا لتقنية 10 نانوميتر، وتحتوى على 5.5 مليار ترانزستور. وقامت الشركة بتزويدها بوحدة IPS لمعالجة الصور وتحسين الجودة، خصوصًا فى الإضاءة الخافتة من خلال خاصية التكيف التلقائي، والذى يشمل الكشف التلقائى والتباين للصور وتعمل وحدة بوحدة IPS جنبا إلى جنب مع معالج الرسومات من أجل التقاط الصور بسرعة وتقليل التشويش.


شريحة Hisilicon Kirin 970

عدد الأنوية:
ثماني أنوية مقسمة إلى:
أربع أنوية Cortex-A73 بتردد 2.4 جيجا هرتز
أربع أنوية Cortex-A53 بتردد 2.4
تقنية التصنيع: 10 نانوميتر
معمارية: 64  بت
معالج الرسومات: ARM Mali-G72 MP3
الهواتف العاملة بالشريحة:
ميت 10وميت 10 برو

شريحة  Snapdragon 845

كوالكوم الأمريكية من أكبر شركات تصنيع شرائح ومعالجات الهواتف الذكية فى العالم، قدمت مجموعة كبيرة ومتنوعة من معالجات سنابدراجون المعروفة، ومنها شريحة سنابدراجون 845 المصنع طبقًا لمعمارية وتقنية Arm Cortex. ويتميز المعالج باعتماده على أنوية وحدة المعالجة المركزية “Kryo385” مع وحدة معالجة رسومات Adreno 630”” التى تقدم أداءً أسرع بنسبة 30 % مع تقليل استهلاك الطاقة بنسبة 30 % بالمقارنة بشريحة سنابدراجون 835. وتتكون الشريحة من ثماني أنوية مقسمة إلى أربع أنوية عالية الأداء بتردد 2.8 جيجا هرتز، فى الوقت الذى تصل فيه سرعة الأنوية الأخرى والمخصصة للأداء المنخفض إلى 1.8 جيجا هرتز. ولقد تم تصنيع الشريحة وفقًا لتقنية 10 نانوميتر المحسنة والخاصة بشركة سامسونج. وتأتى كل نواة بذاكرة تخزين مؤقتة L2 خاصة بها مع ذاكرة تخزين مؤقتة L3 مع 2 ميجابايت من الذاكرة، بالإضافة لمعالج إشارة الصور Spectra 280 من أجل تحسين أداء الكاميرا، والوصول إلى التقاط 60 إطارًا فى الثانية بجودة 16 ميجا بيكسل مع الإمكانيات الفائقة لتصوير الفيديوهات عالية الوضوح. ويقدم معالج الرسومات Adreno 630 وهو عنصر من ثلاثة عناصر مكونة لوحدة المعالجة البصرية (GPU-VPU-DPU) أداء أفضل للجرافيك بمعدل 30 % مع التقليل من استهلاك الطاقة. ويدعم المعالج الجديد الكاميرا المزدوجة حتى دقة 16 ميجا بيكسل لكل كاميرا أو كاميرا واحدة بدقة 32 ميجا بيكسل. كما تشمل الشريحة وحدة معالجة أمنية منفصلة SPU وهى اختصار لـ Secure Processor Unit، تقوم بتسجيل جميع بيانات الأمان الخاصة بالهاتف وحفظها فى وحدة منفصلة مثل بيانات بصمة الوجه أو الأصابع. وتقوم بحفظ هذه المعلومات فى مستوى آخر بعيدًا عن مستويات التطبيقات ونظام التشغيل للحفاظ على سرية المعلومات، خصوصًا بيانات الحسابات البنكية، مما يجعل من الصعب اختراقها.
ودعمًا لزيادة سرعة الاتصال لشبكات الجيل الرابع، قامت الشركة بتجهيز الشريحة بمودم X25 أسرع بنسبة 20 % من الجيل السابق X16 مع تحسين أداء الشبكات اللاسلكية والواى فاى مزدوج النطاق. ويوفر المودم سرعة تنزيل للبيانات تصل إلى 1.2 جيجابت فى الثانية، وسرعة رفع تصل إلى 150 ميجابت فى الثانية. وأخيرًا تدعم الشريحة الذاكرة العشوائية نوع LPDDR4X مزدوجة النطاق بتردد 1866 ميجاهرتز، بالإضافة لتقنية الشحن السريع من كوالكوم الإصدار 4.0.


شريحة Snapdragon 845

عدد الأنوية:
ثماني أنوية Kryo 385 مقسمة إلى:
أربع أنوية Cortex-A75 بسرعة 2.8 جيجا هرتز
أربع أنوية Cortex-A55 بسرعة 1.8 جيجا هرتز
تقنية التصنيع: 10  نانوميتر FinFET
معمارية: 64 بت
معالج الرسومات: Adreno 630
الهواتف العاملة بالشريحة:
Xiaomi Mi 7 و  Asus Zenfone 5Z و  Sony Xperia XZ2 & XZ2 Compact

شريحة  Exynos 8895

 من المعروف أن شريحة “إكسينوس 8859” المخصصة للهواتف الذكية والحواسب اللوحية، من أوائل الشرائح المصنوعة وفقًا لتقنية 10 نانوميتر. وقد تم تزويد هواتف جالاكسى إس 8 وإس 8 بلس بها. وهى مكونة من ثماني أنوية مقسمة إلى أربع أنوية سامسونج M1 بتردد 2.3 جيجا هرتز، وأربع أنوية ARM Cortex-A53 لتوفير الطاقة. وتشمل معالج رسومات نوع ARM Mali-G71 MP20 مكونًا من 20 نواة. ويقدم مستوى جديدًا من الجرافيك ثلاثى الأبعاد. ويساعد عدد الأنوية فى تقليل زمن الوصول عند الاستخدام مع تقنية الواقع الافتراضى وبدقة 4K  ، مما يجعلها أفضل فى الأداء بنسبة 60 % من المعالج السابق.
وتأتى الشريحة بمودم لشبكات اتصال الجيل الرابع  Cat.16 5CA، بسرعة تنزيل للبيانات تصل إلى 1جيجابت فى الثانية الواحدة وشبكة  Cat.13 CA، بسرعة تحميل 150 ميجابت فى الثانية، بالإضافة لدعم الذاكرة نوع  LPPDDR4X، ويمكن لمحرك الفيديو المدمج داخل الشريحة تشفير وإعادة تكويد الفيديوهات بدقة 4K وبسرعة 120 إطارا فى الثانية مع دعمه للترميز H.264-VP9-H.265.
ويدعم المعالج الكاميرات المزدوجة بدقة 16 إلى 28 ميجا بيكسل، والكاميرا الأمامية بدقة 28 ميجا بيكسل. وهو متوافق مع أنواع سعات التخزين الداخلية المختلفة مثل eMMc 5.1 و UFS 2.1 كما يشمل على معالج للصور بقدرات رائعة يتكون من وحدتين الأولى IPS لالتقاط صور عالية الجودة، والأخرى مساعدة تستهلك طاقة أقل، مما يجعلها مناسبة تمامًا للكاميرات الخلفية المزدوجة، بالإضافة لوحدة المعالجة البصرية VPU لمساعدة المعالج فى التعرف على العناصر الموجودة فى الصورة وتحليل البيانات البصرية المرسلة من الكاميرا من أجل تمييز الأجسام المتحركة، ورفع جودة تصوير الفيديوهات مع تحسين البحث عن الصور من خلال العناصر الموجودة بها وهو يدعم شاشات العرض بدقة 3840*2400 بيكسل ودقة 4069*2160 بيكسل.


شريحة Exynos 8895

عدد الأنوية:
ثماني أنوية مقسمة إلى:
أربع أنوية سامسونج M1 بسرعة 2.3 جيجا هرتز
أربع أنوية Cortex- A53 بسرعة 1.7 جيجا هرتز
تقنية التصنيع: 10 نانوميتر    FinFET
معمارية:  64 بت
معالج الرسومات:  ARM Mali-G71 MP20
الهواتف العاملة بالشريحة:
جالاكسى إس 8 و إس 8 بلس، ونوت 8

شريحة  Exynos 9810

تعتبر من أحدث شرائح الهواتف الذكية والحواسب اللوحية، من إنتاج سامسونج. وقد تم الإعلان عنها فى مطلع هذا العام. ومن المتوقع أن تأتى سلسة هواتف جالاكسى إس 9 مجهزة بهذه الشريحة، التى تشمل معالجًا ثمانى النواة مقسم إلى مجموعتين تحتوى المجموعة الخاصة بالأداء العالى والكفاءة على أربع أنوية نوع سامسونج M3 بتردد 2.9 جيجا هرتز، بالإضافة للمجموعة الخاصة بالأداء العادى والمهام التقليدية المكونة من أربع أنوية ARM Cortex-A55 بتردد 1.9 جيجا هرتز. وتعتبر نواة M3 من تصميم سامسونج. وتقدم هذه النوعية مجموعة واسعة من الأنابيب (Pipline) مع تحسن ملحوظ فى ذاكرة الكاش، مما يعنى ضعف سرعة المعالجات أحادية الأنوية و 40 % أسرع من الأنوية المتعددة، حسبما صرحت به الشركة. وتحتوى الشريحة أيضًا على مودم لشبكات الجيل الرابع Cat.13 /18 بسرعة تحميل تصل إلى 1.2 جيجابت فى الثانية، وسرعة رفع تصل إلى 200 ميجابت فى الثانية. كما تشمل على معالج للرسومات ARM Mali-G72 MP18 يتكون من 18 نواة بتردد 700 ميجاهرتز على خلاف المعالج السابق ARM Mali-G71 MP20 والمكون من 20 نواة. ومن المرجح أن يقدم المعالج سرعة فى أداء الرسومات غير مسبوقة نظرًا لسرعة الساعة core clock الخاصة بمعالج الجرافيك الذى يمكنه تسجيل فيديوهات بدقة 4K وبسرعة 120 إطارا فى الثانية مع تقديم أداء مستقر وأفضل فى التصوير.
ويشبه مراقب الذاكرة إلى حد كبير الموجود فى المعالج 8898، ويدعم ذاكرة من نوع LPDDRX بتردد 1800 ميجاهرتز. كما أن محرك الفيديو المدمج داخل الشريحة يدعم أكواد فيديوهات 10 بت HEVC و VP9، وتم تصنيع الشريحة وفقًا للجيل الثانى من تقنية 10nm FinFET، الخاصة بسامسونج حيث توفر فى استهلاك الطاقة بمعدل النصف فى حالة النواة الواحدة.
يستخدم المعالج مجموعة من تقنيات الشبكات العصبية والتعلم الذاتى للتعرف على الوجه بشكل أفضل. كما أنه يحتوى على فلاتر لتتبع الوجه بشكل أكثر واقعية مع تحسن فى مميزات الأمان عند فتح الهاتف، فضلًا عن تركيز المعالج على عمليات التعلم الآلى، والواقعين الافتراضى والمعزز. وتتميز الشريحة بوجود مزود لخدمة الإنترنت ISP مع ميزة التشفير متعدد التنسيق ، MFC والذى يسمح بتسجيل مقاطع فيديو بدقة 4K.

شريحة Exynos 9810

عدد الأنوية:
ثماني أنوية مقسمة إلى:
أربع أنوية M3 بسرعة 2.9 جيجاهرتز
أربع أنوية Cortex- A53 بسرعة 1.9 جيجاهرتز
تقنية التصنيع:  10 نانوميتر    FinFET
معمارية: 64 بت
معالج الرسومات: ARM Mali-G72 MP18
الهواتف العاملة بالشريحة:
جالاكسى إس9 و إس9 بلس، و نوت 9

عن الكاتب

كلمات البحث:
أحمد سيد امام

رابط دائم:
شارك

كيف تختار أفضل شرائح الهواتف الذكية؟

التعليق

  • تعرف على

    أفضل موسوعة عربية فى مجال التقنيات المعلوماتية في مصر والعالم العربي، وتقوم بنشر المعرفة المتكاملة والمستحدثة بكافة صورها حاليآ ومستقبلآ.

  • تابعنا على الفيس بوك

© 2014 جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة الاهرام