كيف تسوق مؤتمرك عبر "فيس بوك" في 9 خطوات؟ - لغة العصر
رئيس مجلس الإدارة : عبدالمحسن سلامة               رئيس التحرير: نبيل الطاروطي

كيف تسوق مؤتمرك عبر "فيس بوك" في 9 خطوات؟


  

كيف تسوق مؤتمرك عبر "فيس بوك" في 9 خطوات؟

 تتعدد وسائل الاتصال الإلكتروني المستخدمة في تسويق الفعاليات من مؤتمرات ومعارض متنوعة المضمون ونطاق التنظيم ، ويمكن لهذه الوسائل تطوير محتوي الاتصال الإعلامي؛ باستخدام التقنيات الإلكترونية الحديثة الناتجة عن اندماج تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات؛ كنواقل إعلامية غنية بإمكاناتها في الشكل والمضمون التي تشمل(الإشارات ، المعلومات ، الصور ، الأصوات المكونة لمواد إعلامية) .

ولعل أبرز هذه الوسائط هو موقع "فيس بوك" ؛حيث يمكن توظيف إمكاناته وتطبيقاته في التسويق الإلكتروني للفعاليات المختلفة في تسع خطوات فقط تستعرضها السطور المقبلة علي النحو التالي:

 أولًا: بناء الحدث في تطبيق فعاليات فيس بوك:وتضمين كل المعلومات والصور المتعلقة بالحدث ،مثل(روابط لجدول أعمال الحدث،معلومات عن المتحدثين الرئيسين بالحدث،المقالات والمشاركات الجماهيرية حول الحدث، وصلات الفيديو، صور للفعالية في دوراتها السابقة) وإتاحة فرص التعرض لها من قبل الأصدقاء، بالإضافة إلي تحديثها ، ورصد معدلات الاهتمام بها، وإرسال دعوات شخصية لراغبي الحضور وتذكيرهم بها تلقائيًا ؛ سواء عبر حساباتهم الشخصية أو بريدهم الإلكتروني من خلال زر اختيار الضيوف “Select Guests”. .

ثانيًا: التعريف بالحدث: بإمداد الجماهير بمعلومات عن كيفية حضور الحدث ، والحصول علي دعواته أو تذاكره؛ مع تقديم عروض ترويجية عنه ؛ كالعروض المجانية والجوائز التي يمكن للزوار الحصول عليها من زيارتهم،و تعزيز أشكال التفاعل والعلاقات طويلة الأجل والاتصالات الحوارية مع الجمهور حول موضوع الحدث، وتنمية وعيهم بمنتجات المنظمة وعلاماتها التجارية المسوقة.

  ثالثا: الترويج الإلكتروني للمنظمات المشاركة: من خلال إبراز ونشر أعمالها علي صفحات أعضاء صفحتها وأصدقائهم علي مواقع التواصل الاجتماعي، وإتاحة الفرصة لرؤيتها والتعليق عليها من قبلهم، وتعزيز فرص تعرض الجمهور وتصفحهم لخدمات المنظمات عبر صفحتها الإلكترونية ، وتحسين ترتيبها ومعدلات ظهورها علي محركات البحث ،ومن ثم تخفيض نفقات التسويق

  رابعًا:بث أخبار ومقاطع الفيديو والصور الخاصة بالحدث: من خلال إنتاج أفلام وثائقية ومقاطع فيديو قصيرة عن الحدث تبرز تطور فعالياته ، وأهميته ، ومزايا حضوره ، وبثها علي صفحة "فيس بوك"، وكذلك طرح التساؤلات والتعليقات حول الموضوعات المختلفة المتعلقة بالحدث، والحصول علي ردود فورية عليها من قبل متابعي هذه المقاطع.   

خامسًا الترفيه والتفاعل الاجتماعي: تساهم التعليقات الطريفة والذكية علي الصور والمقاطع المعروضة علي "فيس بوك" في تدعيم الاتصالات والتفاعلات الاجتماعية بين الجمهور، إلي جانب تمتع "فيس بوك" بوفرة الألعاب الترفيهية التفاعلية .

  سادسًا: إدارة العلاقات مع الإعلاميين : من خلال متابعة البيانات والتصريحات الإعلامية لأي شخصية أو كيان اعتباري (شركة – هيئة- منظمة) يتم نشره علي الصفحة وسرعة الرد عليه،ودعوته إلي حضور الحدث لتكثيف التغطية الإعلامية المصاحبة للحدث قبل وأثناء وبعد انعقاده .

  سابعًا استطلاع آراء جماهير الحدث: يمكن توظيف صفحات "فيس بوك" في إجراء استطلاع رأي للجمهور عن الحدث من مختلف جوانبه؛حيث سهولة ملئه وإرساله من قبل المتصفحين ، كما يعتبر "فيس بوك" أكثر مناسبة من الموقع الإلكتروني، لأنه يتيح فرصًا لمشاركة أعضاء الصفحة وأقرانهم من الأصدقاء والمعارف في ذات الاستبيان ، ومن ثم تنمية فرص الوصول للشرائح الجماهيرية المناسبة من خلال الأعضاء الحاليين.    

ثامنًا توثيق فعاليات الحدث: بإعداد أرشيف إعلامي و ألبومات فيديو و صور كاملة عن الحدث المنظم علي صفحة"فيس بوك" ، مع إمكانية اطّلاع الآخرين عليه .

تاسعًا مشاركة الحدث علي صفحات المجموعات الأخري: بإضافة روابط لمقاطع الفيديو المفضلة عن الحدث في دورته الحالية وفي دوراته السابقة ، ورصد معدلات إعجاب الجمهور واتجاهاتهم نحو الحدث ، وكذلك قادة الرأي بالمجتمع من سياسيين وفنانين ورياضيين وغيرهم ، للاستفادة من تنامي معدلات متابعيهم عبر "فيس بوك"، وتعزيز أشكال التواصل السريع والمباشر بينهم مع جماهير المنظمة، لاسيما في حال تعطل موقعها الإلكتروني، أو صعوبة الوصول إليه عبر محركات البحث ، فضلًا عن كونها وسيلة متميزة لاستطلاع آراء هؤلاء النجوم وقادة الرأي الذين يتمتعون بثقة ومصداقية وقدرة علي التأثير.

شارك

كيف تسوق مؤتمرك عبر "فيس بوك" في 9 خطوات؟

التعليق

  • تعرف على

    أفضل موسوعة عربية فى مجال التقنيات المعلوماتية في مصر والعالم العربي، وتقوم بنشر المعرفة المتكاملة والمستحدثة بكافة صورها حاليآ ومستقبلآ.

  • تابعنا على الفيس بوك

© 2014 جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة الاهرام