تعزيز الوعي حول "التسوق الإلكتروني" تزامنًا مع انطلاق موسم التسوق خلال العطلات - لغة العصر
رئيس مجلس الإدارة : عبدالمحسن سلامة               رئيس التحرير: نبيل الطاروطي

تعزيز الوعي حول "التسوق الإلكتروني" تزامنًا مع انطلاق موسم التسوق خلال العطلات


  

تعزيز الوعي حول "التسوق الإلكتروني" تزامنًا مع انطلاق موسم التسوق خلال العطلات

يبدأ موسم التسوق الخاص بالعطلات خلال وقت أبكر عامًا بعد آخر، حيث يستهل فعالياته مع سوقي "الجمعة السوداء" و"اثنين الإنترنت"، لتستمر هذه الفعاليات حتى نهاية شهر ديسمبر. لذلك فمن الضروري أخذ النصائح التالية بعين الاعتبار، والاستمتاع بتسوق آمن، وتحقيق الأمن الإلكتروني عند التسوق عبر شبكة الإنترنت.

دأب موقع "WeLiveSecurity" على تقديم الكثير من النصائح القيمة حول "التسوق الإلكتروني" منذ عام 2011، وذلك من خلال نشر مقالات متخصصة حول توجهات الأمن الإلكتروني السائدة في حينها.

أهمية تعاون الأصدقاء والعائلة للوصول إلى عالم إلكتروني آمن، خلال موسم التسوق لعطلات نهاية العام 2017، ينصب تركيزنا على أهمية تعاون الأصدقاء والعائلة (الوالدين والأطفال) لضمان موسم تسوق آمن خلال العطلات، ولجعل أجهزتهم الرقمية أكثر أمنًا وحماية أنشطتهم على شبكة الإنترنت.

تشير توجهات العام الحالي، إلى أن الإنفاق على التسوق خلال العطلات يزداد عامًا بعد آخر، مع توقعات بوصوله إلى رقم قياسي جديد خلال العام 2017. كما تظهر هذه التوجهات بدء الناس بأنشطة التسوق للعطلات خلال وقت مبكر.

ونظرًا لبداية موسم التسوق خلال وقت باكر من هذا العام، سنقدم بعض النصائح التي من شأنها مساعدتكم على خوض تجارب تسوق إلكتروني آمن، فضلًا عن توفير المزيد من الحماية لأجهزتك الرقمية.

يعتبر موسم الأعياد فترة مثالية يقوم الناس خلالها بشراء الهدايا لأصدقائهم وعائلاتهم، وحتى لأنفسهم. وبالمقابل، تتنامى معدلات استخدام وسهولة وصول الأطفال إلى الأجهزة الرقمية وسهولة وصولهم إليها، مما يبرز أهمية تعاون الجميع على جعل هذه الأجهزة أكثر أمنًا. وفي هذا السياق، تدأب مؤسسة "تأمين مدينتنا الإلكترونية" (Securing Our eCity) غير الربحية على توفير التعليم في مجال الأمن الإلكتروني للأفراد والعائلات على حد سواء. ويشكل الأمن الإلكتروني مسؤولية جماعية تحتم على الجميع بذل ما بوسعهم لاعتماد أرقى الممارسات الإلكترونية السليمة.

أهم النصائح الخاصة بفترة العطلات

تحدثت ليز فرومان، المدير التنفيذي لمؤسسة "تأمين مدينتنا الإلكترونية" خلال مشاركتها في البرنامج الإذاعي "حوار المدينة الإلكترونية"، حيث قدّمت 5 نصائح للمتسوقين عبر الإنترنت، بالإضافة إلى التقرير التالي حول سبل التسوق الآمن عبر شبكة الإنترنت.

واستقت فرومان هذه النصائح من خبراتها الخاصة التي اكتسبتها من عملها مع الناس بمجال الأمن الإلكتروني لمدة 8 أعوام.

النصيحة الأولى: التأكد من عدم وصول الأطفال إلى الأجهزة التي لا تخضع لرقابة الأهل، والتي تتيح إمكانية الشراء عبر الإنترنت.

إذ يتعين على الأهل التعاون مع أطفالهم على إعداد "قائمة بالمشتريات المفضلة". ففي الماضي، اعتاد الأطفال على طي صفحة في "كتالوج سيرز" الورقي المخصص للتسوق لتحديد المنتجات التي يرغبون بها، ولكن هذا الخيار بات مطروحًا الآن على شبكة الإنترنت. وثمة الكثير من القصص التي تتحدث عن قيام بعض الأطفال بوضع السلع ضمن قائمة المشتريات المفضلة، ليتم بعد ذلك شراؤها عن غير قصد أو بشكل متعمد.

ومؤخرًا، نشر أحد الأصدقاء صورة تتضمن لوحًا للكي وصل إلى عتبة منزله بشكل غير متوقع، حيث تمت إضافته عن طريق الخطأ إلى قائمة المشتريات المفضلة لطفله. والتقطت العائلة صورة سيلفي في رواق المنزل مع السلعة التي تم شراؤها بشكل غير متوقع، وقد أثارت هذه الصورة بحد ذاتها الكثير من للاهتمام.

النصيحة الثانية: الاحتفاظ بحساب منفصل للبطاقات الائتمانية المخصصة للتسوق عبر الإنترنت وغير المرتبطة بالحسابات الأساسية للمستخدم.

والأفضل من ذلك هو شراء بطاقات الهدايا، والتي تساعد المستخدم أيضًا على الالتزام بميزانية محددة.

النصيحة الثالثة: تغيير كلمات المرور قبل موسم العطلات، ثم تغييرها مرة أخرى بعد انقضاء تلك العطلات. والأفضل من ذلك هو استخدام برنامج لإدارة كلمات المرور.

ولعلّ اختيار كلمات المرور يعتبر من أسهل الإجراءات التي يمكن القيام بها وأصعبها في آن واحد. ويتمثل الهدف من ذلك في تذكرها دون الحاجة إلى كتابتها على ورقة بجوار الحاسوب الشخصي، بالإضافة إلى جعلها معقدة بما يكفي ليصبح من الصعب على القراصنة الوصول إلى الحاسوب. كما ينبغي تجنب الوقوع في شراك القراصنة والانتباه لعدم استخدام عبارات المرور البسيطة، مثل تواريخ أعياد الميلاد.

النصيحة الرابعة: عند شراء أجهزة الحاسوب وغيرها من الأجهزة الرقمية، ينبغي التأكد من الحصول على برامج خاصة بحمايتها أيضًا، والقيام بتثبيتها وتهيئتها للعمل قبل استخدام تلك الأجهزة للدخول إلى شبكة الإنترنت.

وفي حال كنت تخطط لإهداء أجهزة رقمية إلى أحبائك خلال موسم العطلات، فلا تنسى تزويدها بالمنتجات والبرامج الخاصة بحمايتها، إذ يمكن للأجهزة غير المحمية أن تصاب بالفيروسات خلال فترة تقل عن 5 دقائق.

ويتعين عليك أيضًا استخدام البرامج والأدوات الآمنة بالنسبة للعائلة. وللأسف، لا يتوفر حل تقني واحد يلبي جميع احتياجات العائلة، لذلك ينبغي عليك استكشاف العديد من الأدوات المختلفة التي يمكن أن تساعدك في الحفاظ على أمن أطفالك عند اتصالهم بشبكة الإنترنت.

وفيما يلي بعض النصائح الأخرى المتعلقة بالأجهزة الرقمية، منها استخدام الجدار الناري لشبكة الإنترنت في جميع الأوقات. يشكل الجدار الناري خط الدفاع الأول لحماية حاسوبك الشخصي، لأنه يساعد على وقاية أجهزتك من قراصنة الإنترنت وأنواع كثيرة من البرمجيات الخبيثة، وترقية نظام التشغيل الخاص بجهازك على نحو دائم وتمكين خيار التحديثات التلقائية. إذ يدأب المجرمون الإلكترونيون على ابتكار طرق جديدة لمهاجمة أجهزة الحاسوب، وانتهاك خصوصية المستخدمين، إضافى إلي الاستخدام الدائم لبرامج مكافحة الفايروسات وبرمجيات التجسس. تساعد برامج مكافحة الفايروسات وبرمجيات التجسس على حماية حاسوبك الشخصي من خلال تفحص البريد الإلكتروني والتطبيقات والبيانات المخزنة عليه. ويمكن لبرامج مكافحة الفيروسات، وبرمجيات التجسس، الكشف عن الفيروسات وبرمجيات التجسس، وإزالتها قبل أن تتاح لها الفرصة لإحداث ضرر على أجهزتك.

النصيحة الخامسة: ترقية البرامج والمنتجات (إجراء تحديثات لبرامج الأمن والبرامج الثابتة والتي تتوفر بين فترة إنشاء البرنامج ووقت تثبيته على الجهاز) وإجراء التحديثات للأنظمة وغيرها.

وفي حال واظبت على ترقية برامجك ونظام التشغيل الخاص بك، فإنك ستسهم في حماية حاسوبك وأجهزتك الرقمية والحفاظ على أمنها.

وللحصول على معلومات حول سبل تعاون العائلة مع بعضها في مجال التكنولوجيا وصولًا إلى عالم رقمي آمن، يرجى الاطلاع على مقالة "نصائح الأمن الإلكتروني للعائلة – ورقة نصائح مؤسسة تأمين مدينتنا الإلكترونية للعائلات".

عن الكاتب

شارك

تعزيز الوعي حول "التسوق الإلكتروني" تزامنًا مع انطلاق موسم التسوق خلال العطلات

التعليق

  • تعرف على

    أفضل موسوعة عربية فى مجال التقنيات المعلوماتية في مصر والعالم العربي، وتقوم بنشر المعرفة المتكاملة والمستحدثة بكافة صورها حاليآ ومستقبلآ.

  • تابعنا على الفيس بوك

© 2014 جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة الاهرام