حقيقة عملة البيتكوين أخبار وتقارير تقارير - لغة العصر
رئيس مجلس الإدارة : عبدالمحسن سلامة               رئيس التحرير: نبيل الطاروطي

حقيقة عملة البيتكوين


  

حقيقة عملة البيتكوين

"البيتكوين" أصبحت تهدد اقتصاديات عالمية حاليا، حسب ما يرى الكثير من خبراء الاقتصاد، غير أن هناك كثر لا يعرفون تفاصيل عن هذه العملة الجديدة.

ما هي البيتكوين؟

هي عملة رقمية ظهرت لأول مرة في 2009، ولا تملك رقما متسلسلا، ويتم استبدالها بالعملات الرسمية كالدولار واليورو ويتم التعامل بها عبر شبكة الإنترنت من خلال محفظة مالية يمتلكها المتعامل بهذه العملة ويكون له السيطرة الكاملة عليها عن طريق اسم مستخدم ورقم سري خاص، وبذلك يضمن عدم قدرة الآخرين على التعامل بها أو التحويل منها إلا عن طريق هذا الرقم، لذلك كانت تلك العملة مفضلة لدى كل من المدافعين عن الخصوصية، أو العاملين في التجارة غير المشروعة.

كيف يتم التعامل بعملة البيتكوين؟

تمنح هذه العملة الحق لمالك المحفظة فقط التعامل من خلالها، حيث يقوم بالتحويل منها وهو من يسمح للآخرين بالتحويل إليها، ويتم ذلك بالتنسيق بين مالكها والمتعاملين معه باستخدام الهاتف حيث يقوم صاحب المحفظة بوضع رقم هاتفه الخاص على حساب خاص به على المواقع التي يتم من خلالها التعامل بهذه العملة ويتم تسليم العملات الرسمية كالدولار واليورو عن طريق اليد وليس إلكترونيا عبر تلك المحافظ عقب الاتفاق.

ما هي أهم مميزات البيتكوين؟

ويعد خبراء الاقتصاد أربع مميزات أساسية لعملة البيتكوين وهي:-

السرعة:

يعتبر التعامل من خلال  البيتكوين  سريعا ولا يحتاج إلى وسطاء في العلاقة بين البائع والمشتري، فقط يتم ذلك من خلال نقل العملة من محفظة المشتري إلى محفظة البائع.

السرية:

العملية سرية ولا يطلع عليها أحد وخارج السيطرة الحكومية بشكل كامل، وبالتالي تمنح مزيدا من الخصوصية وهو ما يجعلها تستخدم في أغراض غير مشروعة كتجارة المخدرات والآثار والسلاح.
العالمية: وهذه واحدة من أهم مميزاتها إذ لا تحدها حدود وتعتبر عملة عالمية يمكن استخدامها في أي مكان في العالم

غير مكلفة:

لأنها تعد عملة افتراضية وغير موجودة كمادة بين المستخدمين، فهذا يعني أنها سترفع عن الحكومات كلفة طباعة النقود، وسيتم الاكتفاء بها كبديل عن العملات المحلية.

من هي أول دولة اعترفت بها؟

تعتبر ألمانيا هي أول دولة في العالم تعترف بعملة البيتكوين وتسمح بالتعامل من خلالها، وتلتها الولايات المتحدة الأمريكية التي تعترف بها الآن، بينما يتم مناقشة مستقبل هذه العملة حاليا في الأوساط المالية العالمية وفي المكاتب الكبيرة في وول ستريت والحي المالي في لندن، وينظرون إليها ببعض الحظر، غير أنها تحقق تقدما ملموسا وثباتا في السوق، وارتفع سعرها أمام الدولار بشكل كبير في السنوات القليلة الماضية ووصل حاليا إلى حوالي 5500 دولار.

 

عن الكاتب

شارك

حقيقة عملة البيتكوين

التعليق

  • تعرف على

    أفضل موسوعة عربية فى مجال التقنيات المعلوماتية في مصر والعالم العربي، وتقوم بنشر المعرفة المتكاملة والمستحدثة بكافة صورها حاليآ ومستقبلآ.

  • تابعنا على الفيس بوك

© 2014 جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة الاهرام