كيف تنقل مساحة تخزينية من جزء في القرص الصلب إلي جزء آخر - لغة العصر
رئيس مجلس الإدارة : عبدالمحسن سلامة               رئيس التحرير: نبيل الطاروطي

كيف تنقل مساحة تخزينية من جزء في القرص الصلب إلي جزء آخر


  

كيف تنقل مساحة تخزينية من جزء في القرص الصلب إلي جزء آخر

عند شراء جهاز جديد وضبطه للمرة الأولي نقوم عادة بتقسيم القرص الصلب (الهارد ديسك) لتوزيع المساحة التخزينية على عدة اجزاء وعادة يتم وضع نظام التشغيل في جزء منفصل.

وبعد مرور الوقت واستخدام الجهاز لفترة قد يظهر لك مؤشر التخزين على إحدى الأجزاء باللون الأحمر بدلاً من الأزرق، مما يعني أن مساحة هذا القسم ممتلئة، وفى هذه الحالة إذا كان يوجد جزء آخر يتضمن مساحة غير مستخدمة فيمكنك أن تنقل بعض من هذه المساحة للجزء الممتلئ.

سنعتمد فى تنفيذ هذه المهمة إلي برنامج شهير هو MiniTool Partition Wizard والذي يمكنك إنزال نسخة مجانية منه من هنــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا واستخدامه في العديد من الوظائف والمهام على القرص الصلب ومن ضمنها نقل مساحة غير مستخدمة لجزء آخر. وفيما يلي خطوات استخدامه تفصيليا:

1- بعد تحميل وتثبيت البرنامج علي جهازك قم بتشغيله وابدأ بتحديد الجزء الممتلئ partition الذي تريد توفير مساحة إضافية له، فعلي سبيل المثال يُمكنك تحديد بارتيشن C إذا كان هو الممتلئ ثم بعد ذلك أضغط على خيار Extend Partition من القائمة الجانبية اليسرى.

2- بمجرد الضغط على هذا الخيار، ستظهر لك نافذة Extend Partition والتي ستقوم من خلالها بتحديد الجزء الذي يحتوي علي مساحة غير مستخدمة من قائمة Take Free Space from .

3- من خلال الشريط المتحرك أدني How much free space do you want to take ? قم بتحريك الشريط لتقوم بتحديد المساحة الفارغة التي تريد إعطائها للجزء الممتلئ.

4- وكلما سحبت المؤشر جهة اليمين ستحدد مساحة أكبر والعكس صحيح.

5- سيتم عرض كل من المساحة الجديدة التى ستتوفر للجزء الممتلئ، وأيضا المساحة الجديدة للجزء الآخر بعد أخذ مساحة فارغة منه.

6- عندما تقوم بتحديد الحجم المناسب أضغط على  OK.

7- ولكي يتم تفعيل هذه التعديلات على القرص الصلب قم بالضغط علي مفتاح OK من نافذة Extend Partition واضغط على Apply الموجود فى شريط الأدوات أعلى البرنامج.

8- ستظهر لك الآن نافذة تأكيد مع التنبيه بضرورة غلق أي برامج أو ملفات مفتوحة غير البرنامج المستخدم MiniTool Partition Wizard ثم اضغط علي مفتاح Yes للموافقة.

9- سيبدأ البرنامج علي الفور في تنفيذ ما طلبته وتفعيل المساحات الجديدة لآجزاء القرص الصلب.

10- سيخبرك التطبيق بعد الانتهاء من عمله، والآن سيكون قد تم إضافة مساحة فارغة للجزء الممتلئ ويُمكنك تخزين ملفات جديدة عليه بدون ظهور رسالة "لا يوجد مساحة كافية" لك مرة أخري.

وجدير بالذكر أن نظام تشغيل الويندوز يتضمن أداة للتحكم فى تقسيم أجزاء القرص الصلب إلي وحدات للتخزين تُسمي Disk Management، ولكن هذه الاداة ليست بالاحترافية للدرجة التى يُمكنك استخدامها من اجل نقل المساحات بين الاقسام.

عن الكاتب

شارك

كيف تنقل مساحة تخزينية من جزء في القرص الصلب إلي جزء آخر

التعليق

  • تعرف على

    أفضل موسوعة عربية فى مجال التقنيات المعلوماتية في مصر والعالم العربي، وتقوم بنشر المعرفة المتكاملة والمستحدثة بكافة صورها حاليآ ومستقبلآ.

  • تابعنا على الفيس بوك

© 2014 جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة الاهرام