توجهات قطاع التسويق في العام 2017 - لغة العصر

توجهات قطاع التسويق في العام 2017


  

توجهات قطاع التسويق في العام 2017

للتسويق أهمية قصوي لدى أي علامة تجارية لا تقل عن أهمية المنتجات سواء كانت حلولاً أو خدمات، ولا توجد أي قيمة لأي منتج بدون عملية تسويقية له.
وعلى اعتبار أن التسويق أحد أهم الموضوعات التي تشغل خبراء التسويق ، وعلى اعتباره من أكبر التّحدّيات التي تواجه كبار أخصائيي التسويق، فقد آن الأوان إلى التطلع نحو المستقبل لنرى الصيحات الرائجة في 2017 وما هي أهم التوجهات والتوقعات في عالم التسويق، التي من شأنها أن تحقق أهدافا عملية التسويق والتي تتمثّل في تحسين سمعة العلامة التجارية، في السوق التنافسية وتطويرها، والعمل على تطوير المنتجات والحلول المقدمة فيما يتناسب مع احتياجات العملاء بقدر الإمكان،  فمن بين أبرز تلك الصيحات الرائجة والتوجهات في قطاع التسويق:
 وسائل التواصل الإجتماعي: سواءً من خلال الفيس بوك، تويتر، إنستجرام، سناب شات، يوتيوب وغيرها الكثير، والتي ستعود بالعديد من الفوائد للمسوقين التي تعتبر أهميتها في تعزيز العلامة التجارية وسهولة وصولها إلى العميل وسعة انتشارها، وتتيح التواصل بين الشركات وعملائها بطريقة ذات تفاعلية واستبيان رأي الجمهور حول المنتجات والحلول سواء بالإيجابية أم السلبية ، مما يزيد فرص الربحية للشركات.
كما يمكن من خلال وسائل التواصل الاجتماعي الوصول إلى عملاء جدد لم يسمعوا بعلامة التجاريةما  ان يجعل منهم عملاء جدد، وبما لا يكلف أية مبالغ إضافية وتكون التكلفة ستكون منخفضة جداً مقارنة بالوسائل التقليدية.
كما يمكن الاستفادة من حسابات المشاهير والمؤثرين في مواقع التواصل الاجتماعي التي يتابعهم من خلالها الملايين من المستخدمين بالتعاون معم حول وضع منشورات على حساباتهم والإعلان معهم بطريقة أو بأخرى.
• المحتوى المرئي (الفيديو): سيسعى المسوقون مع بداية 2017 إلى قضاء وقت أكبر في التركيز على المحتوى المرئي، ولكن قد تواجههم بعض التحديات في إيجاد طريقة سهلة لإنشاء هذا المحتوى، والذي يجب أن يكون شاملاً لكل الرسالة التي يرغب المسوق إدراجها في وقت مختصر، بدقة عالية وصوت واضح، كما تجب الاستفادة من التقنيات الجديدة التي توفرت في عام 2016 كخدمة البث المباشر على فيسبوك وبريسكوب على تويتر.
التسويق من خلال الهواتف الذكية: أصبحت الهواتف الذكية تؤثر على حياتنا بشكل كبير، وأصبحت تمثل ضرورة قصوى في حياتنا ليس فقط للتواصل مع الأصدقاء ولكن لممارسة كل شيء في حياتنا، لذا سيسعى أخصائيو التسويق في عام 2017 إلى الاستفادة من هذه التقنية للترويج  لمنتجاتهم وحلولهم، إما من خلال الرسائل القصيرة وتطبيقات الدردرشة، أو من خلال رمز الاستجابة السريعة QR Code، أو من خلال تطوير مواقع متلائمة مع متصفحات الجوال، أو من خلال تطبيقات مخصصة تعمل على الأجهزة الذكية.
التسويق من خلال البريد الإلكتروني: الذي يعتبر من أفضل الطرق في نجاح الحملات التسويقية مساعداً له للتسويق عبر مواقع التواصل . وذلك من خلال النشرات البريدية، حيث يمكن استخدام مقتطفات من المحتوى على وسائل التواصل الاجتماعي وإرساله إلى قائمة المستلمين.
• لا يزال التسويق التقليدي ذا أهمية كبيرة: بما أن التسويق التقليدي هو تطبيق لأساليب واستراتيجيات تهدف إلى زيادة المبيعات من خلال الظهور في مختلف وسائل الإعلام كالجرائد والمجلات والوسائل المرئية ( تليفزيون – راديو)، فإن أهميته لا تقل عن تلك الوسائل الحديثة لمميزاته المتنوعة حيث يعتبره الكثير من أخصائيي التسويق من أفضل أنواع التسويق لما يحتويه من مصداقية وتخصيصاً للخدمة لكل عميل على حدة، كما يمكنها الوصول إلى أعداد ضخمة من العملاء.
ومع بداية العام الجديد يجب على العلامات التجارية اتباع بعض الخطوات للقيام بأي حملة تسويقية ناجحة، تتمثل في:
• اختيار الأفضل لقيادة حضورهم في وسائل الإعلام التقليدية والحديثة ولوضع استراتيجية ذات كفاءة عالية وأدوات لقياس الأداء.
•تحليل الوضع الراهن وتقييمه قبل الظهور إلى الإعلام لمعرفة المتطلبات ونقاط القوة والضعف.
•إيجاد خطة مفصلة لتحقيق الأهداف المرجوة من هذه الحملة.
• الاهتمام بكل المنصات التسويقية التقليدية والحديثة المذكورة آنفاً.
• الاهتمام بنوعية الجمهور المستهدف لا كميته.
 • الاهتمام بالأهداف الأساسية للحملة التسويقية، كقياس معدل الوعي، وزيادة المبيعات.
 • الاهتمام بالتقارير عن مدى تحقيق الأهداف المرجوة ونسب تحسنّها.
 • مقارنة نتائج الحملة التسويقية بغيرها من الحملات التسويقية الناجحة.   
وفي النهاية ومع تطور الحياة يجب على أخصائي التسويق  في عام 2017 تدقيق النظر في الوسائل التقليدية والوسائل الحديثة والدمج بينهما فيما يصب في مصلحة العملاء لتقديم أفضل النتائج وعائد من الاستثمار لهم.

 

المؤسس الشريك والمدير الإداري لـ «آكتيف للتسويق والتواصل الرقمي»

عن الكاتب

شارك

توجهات قطاع التسويق في العام 2017

التعليق

  • تعرف على

    أفضل موسوعة عربية فى مجال التقنيات المعلوماتية في مصر والعالم العربي، وتقوم بنشر المعرفة المتكاملة والمستحدثة بكافة صورها حاليآ ومستقبلآ.

  • تابعنا على الفيس بوك

© 2014 جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة الاهرام