طريقة عمل إعلان ناجح على الفيسبوك خطوه بخطوه - لغة العصر
رئيس مجلس الإدارة : عبدالمحسن سلامة               رئيس التحرير: نبيل الطاروطي

طريقة عمل إعلان ناجح على الفيسبوك خطوه بخطوه


  

طريقة عمل إعلان ناجح على الفيسبوك خطوه بخطوه

دليلك لعرض إعلانك على الفيسبوك خطوة بخطوة

التسويق الإلكتروني أصبح الأن من الأمور المهمة في عصرنا الحالي كونه يتفوق على طرق التسويق الأخرى في كثير من النقاط ويتميز بعدة مميزات فعن طريقه يمكنك الوصول إلى الشريحة التي تريدها دون أن تضيع مجهودك وأموالك في استهداف الناس بشكل عام ، تحديد جمهورك المستهدف ، و تحديد الفئه العمريه ، وخيارات اخرى من أجل اتاحة الوصول إلى الشريحة المستهدفة ، لكى تصل بمنتجك الى الأشخاص المهتمين بها فقط .
القائمة الأساسية لإنشاء إعلانك على فيسبوك

يتيح لك موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك مجموعة متنوعة من الخيارات لعمل إعلانات مدفوعة الأجر، ويمكن تقسيمها إلى ثلاثة عناصر:
1- الحملات: و هي تحتوي كل الإعلانات.
2- المجموعات الإعلانية: إذا كنت تستهدف فئات بعينها من الجمهور ، ستحتاج مجموعة إعلانية منفردة لكل فئة.
3- الإعلانات: و هي الإعلانات الفعلية ضمن المجموعات الإعلانية. تحتوي كل مجموعة إعلانية على مجموعة متنوعة من الإعلانات التي تختلف في اللون، النسخة، الصور، الخ
 
حدد هدفك
كما هو الحال في العديد من شبكات الإعلانات على وسائل التواصل الاجتماعي، يتم تصميم الإعلان الخاص بموقع فيسبوك ليحتوي على مجموعة من الأهداف التي يتطلب منك الاختيار من بينهم.



هناك 10 أهداف مختلفة للاختيار من بينها. عن طريق اختيارك لواحد من تلك الأهداف فإنك تعطي الفيسبوك فكرة أفضل عمّا ترغب في القيام به،  و بذلك يقدم لك الفيسبوك أنسب خيار إعلاني. وتشمل الخيارات الإعلانية في الفيسبوك: التالي
•    زيادة التفاعل على المنشورات
•    زيادة الإعجاب بالصفحة
•    الضغط على موقعك على الويب
•    زيادة التحويلات لموقعك على الويب
•    تشجيع الأشخاص على تثبيت تطبيقك
•    زيادة التفاعل على تطبيقك
•    زيادة عدد من يحضرون مناسباتك/فاعلياتك
•    حث الأشخاص على المطالبة بعرضك
•    زيادة عدد مشاهدات الفيديو
•    تعريف الناس بك
و بمجرد اختيارك سيعرض لك فيسبوك الخيار الإعلاني المناسب والذي سيساعدك على تحقيق هدفك.
 
اختر جمهورك      
من أجل إيصال إعلانك للمستخدمين المستهدفين، يوجد لدى فيسبوك "مؤشر تحديد الجمهور" على يمين بيانات الجمهور المستهدف –هذا المؤشر يخبرك النسبة المحتملة لوصول الإعلان للفئة المستهدفة بناءً على تحديداتك.
إذا كنت متردد بين اختيار فئة مستهدفة ومحددة أو أخرى غير محددة، أعد النظر في هدفك. إذا كنت تهدف لزيادة حركة المرورعلى صفحتك، فمن الأفضل لك التركيز على فئة بعينها. أما إذا كنت تسع لزيادة وعي الجمهور بالعلامة التجارية أو الترويج على نطاق واسع، فلا تتردد في التركيز على جمهور أعم وأشمل.  


تحتوى خيارات تحديد الجمهور لدى فيسبوك كثيرة:
•    الموقع
•    العمر
•    الجنس
•    اللغات
•    الصلة
•    التعليم
•    العمل
•    الحالة المالية
•    المنزل
•    الجيل
•    الآباء
•    أحداث الحياة
•    الإهتمامات
•    السلوكيات
•    الروابط
يسمج لك هذا الأمر استهداف مستخدمي الفيسبوك الموجودين في قاعدة بيانات شركتك. وعندما تجد مجموعة ما تستجيب بشكل جيد لإعلاناتك، يسمح لك فيسبوك بحفظ تلك المجموعة لاستخدامها مرة أخرى في وقت لاحق - لذلك قد لا تحتاج إلى إعادة تلك الخطوة مرة أخرى.
تحديد الميزانية

يتيح الفيسبوك للمعلنين إما دفع ميزانية يومية أو ميزانية مدى الحياة، و ها هي الفروق بينهما:
•    ميزانية يومية: إذا كنت تريد مجموعتك الإعلانية للعمل بشكل مستمر طوال اليوم، إذا، فهذا هذا هوما يناسبك. استخدام ميزانية يومية يعني أن الفيسبوك  سينفق ما دفعته من أجل إعلانك بشكل يومي. مع العلم أن الحد الأدنى للميزانية اليومية لمجموعتك الإعلانية هو دولار واحد.
•    ميزانة مدى الحياة: إذا كنت تريد لإعلانك العمل لفترة محددة من الوقت، حدد ميزانية مدى الحياة. وهذا يعني أن الفيسبوك سينفق ما دفعته من أجل إعلانك خلال الفترة التي حددتها لعرض الإعلان.
                                                                                                                                                                                                                إنشاء الإعلان:
ما الشكل الذي تريد أن يكون عليه إعلانك؟ هذا يعتمد اعتمادا كليا على هدفك الأساسي من الإعلان.
إذا كنت تسعى لزيادة عدد الزيارات على موقع الويب الخاص بك، سيقترح عليك مدير الإعلانات Facebook's Ad Manager الخيارات الخاصة بذلك الهدف.

موضع ومكونات الإعلانات
في البداية يجب ان تعرف أن الاعلانات في الفيسبوك تظهر لدى المستخدمين في موضعين اثنين:
1.    الموضع الأول: هو في العمود الجانبي الأيمن (عند استخدام الواجهة العربية) أو الأيسر (عند استخدام الواجهة الانجليزية)
2.    الموضع الثاني: في وسط الصفحة (في منطقة آخر الأخبار).
كما هو الملاحظ في الصورة ، هذه التقسيمات موجودة في الأجهزة المكتبية ، اما في الهواتف المحمولة فإن المنطقة تكون واحدة فقط ، ولا يوجد عمود أيمن أو أيسر

من المعروف أن الإعلانات في منطقة آخر الأخبار أفضل بكثير من المنطقة الجانبية ، لأنها تأتي أمام عين المستخدم ويظهر له الإعلان وهو يقرأ ويتصفح أخبار وأحداث أصدقائه ، فتكون نسبة مشاهدة الإعلان اكبر من الاعلان الجانبي ، ويكون التفاعل أفضل وخاصة إذا ما كان محتوى الإعلان مميزاً وجذاباً. طبعاً يمكن استخدام الطريقتين ونشر الاعلان في كلام الموضعين في نفس الوقت.
اذا أردت ان يتم عرض اعلانك في منطقة آخر الأخبار فيجب ان يكون لديك صفحة فيسبوك (Facebook Page) ، سواءً كان الإعلان للصفحة نفسها أو لموقع أو صفحة خارجية ، لأن الروابط لا يتم عرضها في منطقة آخر الأخبار إلا وهي ضمن صفحة فيسبوك ، وهذا يعني أنك اذا أردت مثلاً أن تعلن عن منتج معين عبر موقع أو صفحة خارج الفيسبوك ، فيجب عليك أن تقوم أولاً بعمل صفحة فيسبوك بإسم هذا المنتج أو بإسم موقعك من أجل ربط الإعلان بها لكي يظهر الإعلان في منطقة آخر الأخبار
 

مظهر الإعلان
يمكنك تحديد ما تود من عرض صورة واحدة فقط أو عدة صور ضمن الإعلان، إذا اخترت أكثر من صورة فستتمكن من تحديد أكثر من رابط لكل صورة ، بحيث يكون الإعلان عبارة عن عدة روابط في إعلان واحد ، وهي خاصية مفيدة وخاصة إذا كنت تعرض منتجات للبيع ، يمكنك عرض ثلاثة أو اربعة منتجات في نفس الإعلان الواحد ، ستكون الصور والروابط بجانب بعض وليس تحت بعض والمستخدم يمكنه التمرير بينهم بواسطة السهم الجانبي، وبشكل عام يمكن تحميل حتى 5 صور مع روابطها في الإعلان الواحد:
مجموعة صور (أكثر من رابط في نفس الإعلان) ستظهر بهذا الشكل


سواءً اخترت عرض صورة واحدة أو عدة صور في الإعلان ، فسيتعين عليك إدخال رابط الصفحة التي تريد الاعلان عنها ، سوف يتم التعرف على عنوان الصفحة والصورة البارزة (وأحياناً يفشل النظام في عملية التعرف) أو يمكنك رفع الصورالتي تريد استخدامها من داخل حاسوبك ، وبشكل عام يجب عليك إدخال هذه المعلومات:
•    صفحة الفيسبوك التي سوف يتم الإتصال بها عند عرض الإعلان ، فيجب أن تربط الإعلان بصفحة فيسبوك من أجل عرض اعلانك في منطقة (آخر الأخبار) وإلا فلن يتم عرض الإعلان في هذه المنطقة.
•    الصورة: الصورة أو الصور التي سيتم عرضها في الإعلان
•    عنوان: عنوان الرابط الذي سيظهر أسفل الصورة مباشرة
•    نص: النص المكتوب الذي سيظهر فوق الصورة
•    زر الدعوة: حيث يمكن اضافة زر أسفل الإعلان لدعوة المستخدم لزيارة الموقع أو لشراء المنتج ….الخ

إدارة الإعلانات

بعد ان تقوم بإنشاء إعلان وبعد أن يبدأ فعلياً في الظهور ، ستحتاج إلى مراقبة الإعلان وإدارته ، من الطبيعي أن تجري عليه بعض التغييرات من أجل تحسينه وتحسين الاستفادة منه ، يمكنك الوصول إلى صفحة إدارة الإعلانات من خلال قائمة السهم الصغير في الشريط الأزرق العلوي سوف تجد جميع الإعلانات التي قمت بإنشائها في هذه الصفحة مع معلومات مختصرة عن كل إعلان ، يمكنك الدخول على أي اعلان وسوف يظهر لك تفاصيل اكثر مع امكانية التعديل على بعض الأجزاء.
فهناك مكانين لمعرفة نتائج إعلانك على فيسبوك: مدير الإعلان بفيسبوك Facebook Ad Manager  وبرنامجك التسويقي  marketing software.
وفقا لفيسبوك، إليك بعض المعايير الرئيسية للبحث عنها (وتعاريفها):
•    الأداء: يمكن ضبطه ليشمل مقاييس النتائج، والوصول والتردد والانطباعات
•    المشاركة: يمكن ضبطها لتشمل مقاييس الإعجاب بالصفحة، المشاركة على الصفحة والمنشورات.
•    فيديوهات: يمكن ضبطها لتشمل مقاييس عدد مرات مشاهدة الفيديو ومتوسط نسبة المشاهدة.
•    صفحة الويب: يمكن ضبطها لتشمل مقاييس إجراءات الموقع (كل ما يمكن عمله على الموقع)، الخروج، تفاصيل الدفع، الشراء، والإضافة إلى السلة.
•    التطبيقات: يمكن ضبطها لتشمل مقاييس تثبيت التطبيق، التفاعل على التطبيق، الدفع بالائتمان، وإجراءات تطبيقات المحمول وتكلفة التفاعل على التطبيق.
•    المناسبات والفعاليات: يمكن ضبطها لتشمل مقاييس عدد من يحضرون الفعالية و تكلفة التفاعل مع الحدث.
•    الزيارات: يمكن ضبطها لتشمل مقاييس النقرات الفريدة unique clicks ومعدل النقرات CTR (click-through rate)  وتكلفة كل نقرة CPC (cost per click).
•    الإعدادات: يمكن ضبطها لتشمل مقاييس تاريخ البدء و تاريخ الانتهاء، اسم المجموعة الإعلانية، رقم الإعلان وتوصيله والمزايدات و الأهداف.


ووفقا لبرنامجك التسويقي  marketing software
تقوم بوضع اللينك فقط وهو يقوم بمساعدتك على متابعة اللينكات والصفحات التى قمت بعمل الأعلان لها عن طريق اظهار عدد مرات ظهور الأعلان وعدد الزيارات وعدد التعليقات وعدد التفاعل وغيره ..

 

 

عن الكاتب

شارك

طريقة عمل إعلان ناجح على الفيسبوك خطوه بخطوه

التعليق

  • تعرف على

    أفضل موسوعة عربية فى مجال التقنيات المعلوماتية في مصر والعالم العربي، وتقوم بنشر المعرفة المتكاملة والمستحدثة بكافة صورها حاليآ ومستقبلآ.

  • تابعنا على الفيس بوك

© 2014 جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة الاهرام