منتجات التكنولوجيا المساعدة ملفات تكنولوجيا المعاقين - لغة العصر
رئيس مجلس الإدارة : عبدالمحسن سلامة               رئيس التحرير: نبيل الطاروطي

منتجات التكنولوجيا المساعدة


  

منتجات التكنولوجيا المساعدة

تم تصميم المنتجات التقنية المساعدة لتقديم طريقة وصول إضافية للأشخاص الذين يواجهون صعوبات جسدية أو معرفية وللمعاقين ولذوى الاحتياجات الخاصة.

وعند اختيار منتج تكنولوجى مساعد فمن الضرورى البحث عن المنتج المتوافق مع نظام تشغيل الحاسب ومع التطبيقات المستخدمة على الجهاز المستخدم، وفيما يلى وصف لمختلف أنواع المنتجات التقنية المساعدة.


أولا - أدوات الإدخال البديلة: تسمح هذه الأدوات للأشخاص التحكم بجهاز الحاسب وذلك من خلال أدوات أخرى غير لوحة المفاتيح القياسية أو أدوات التأشير، مثل:
- لوحة مفاتيح بديلة: عبارة عن لوحة مفاتيح بمفاتيح أكبر أو أصغر من مفاتيح اللوحة القياسية أو تركيب مفاتيح بديلة وقد تكون لوحة مفاتيح للمستخدمين المعاقين ذوى اليد الواحدة.
- أدوات التأشير الإلكترونية: المستخدمة للتحكم بالأزرار والأيقونات الموجودة على الشاشة دون الحاجة لاستخدام اليدين، مثل الأجهزة التى تلتقط الإشعاعات فوق الصوتية والإشعاعات تحت الحمراء وحركة العيون وإشارات العصب أو موجات الدماغ.
- أنظمة الرشف والنفخ: تفعل عن طريق الاستنشاق أو الزفير.
- العصا: تلبس فى اليد، ويمكن إمساكها بالفم أو يتم ربطها بسلسلة وتستخدم للضغط على مفاتيح لوحة المفاتيح.
- عصا اللعب: يتم التعامل معها باليد أو بالقدم أو بسلسلة وتستخدم للتحكم بالماوس على الشاشة.
- كرة التعقب: كرات متحركة فى قمة القاعدة يمكن استخدامها لتحريك الماوس على الشاشة.
- شاشات اللمس: تسمح للمستخدم تفعيل أو الاختيار المباشر لما يريد من الحاسب عن طريق لمس الشاشة، مما يجعل عملية الاختيار أسهل من التحرك بالفأرة أو لوحة المفاتيح، وشاشات اللمس قد تكون مبنية داخل شاشة الحاسب أو من الممكن إضافتها إليها.
ثانيًا - طابعات البريل: تعمل هذه الطابعات من خلال برمجيات خاصة على تحويل النصوص الإلكترونية والرقمية المخزنة فى المستندات المكتبية وملفات البى دى إف إلى طابعة بريل المتصلة بالكمبيوتر، وقد تستقبل هذه الطابعة النصوص والبيانات - أيضا عبر برامج خاصة - من النصوص  المدخلة عن طريق الماسح الضوئى أو صفحات الإنترنت عن طريق برامج معالجة النصوص.
ثالثًا - مرشحات لوحة المفاتيح: عبارة عن وسائل مساعدة لعملية الطباعة مثل خدمات توقع الكلمة والمراجع الإملائية التى تقلل عدد مرات الضغط على المفاتيح المطلوبة، وتمكن مرشحات لوحة المفاتيح المستخدم من سرعة الوصول إلى الحروف التى يحتاجها وتمكنه أيضا من تجنب الوقوع فى اختيار مفاتيح لا يحتاجها عن طريق الخطأ.
رابعًا - المنبهات بالإشارات الضوئية: وهذه المنبهات مفيدة فى حالة إذا كان المستخدم أصم، حيث تقوم البرمجيات بمراقبة أصوات الحاسب وتنبيه المستخدم بإشارات ضوئية إذا كان لا يستطيع سماع الصوت الصادر من الحاسب أو كان المستخدم غير متواجد مباشرة أمام شاشة الحاسب، ومن أمثلة ذلك إصدار ضوء متوهج كمنبه لوصول رسالة بريد إلكترونى جديدة، أو لانتهاء أحد أوامر الحاسب.
خامسًا - لوحات المفاتيح الافتراضية: عبارة عن صورة للوحة المفاتيح القياسية أو لوحة مفاتيح معدة على شاشة الحاسب والتى تسمح للمستخدم اختيار المفاتيح عن طريق الماوس، أو شاشة اللمس أو كرة التعقب أو عصا اللعب أو المفتاح أو أداة التأشير الإلكترونية. تحتوى لوحة المفاتيح الافتراضية على خيار المسح الضوئى الذى يعمل على إبراز المفاتيح التى يمكن للمستخدم اختيارها، وهى مفيدة للأفراد الذين لا يستطيعون استخدام لوحة المفاتيح القياسية بسبب صعوبات فى خفة اليد والحركة.
سادسا - أدوات القراءة وبرامج تعلم المعاقين: وتشتمل على الأجهزة والبرامج المصممة لتسهيل استعمال المستندات والملفات النصية من قبل الأفراد الذين يعانون من صعوبات فى القراءة بسبب ضعف البصر أو انعدامه، وتتضمن هذه الأدوات المسح الضوئى أو إعادة الصيغة أو التصفح أو نطق النص، وهذه البرامج جيدة لمن يمتلك صعوبة فى الرؤية أو صعوبة التعامل مع المواد المطبوعة التقليدية، وللأفراد الذين يعملون على تحسين مهارت الثقافة أو الذين يتعلمون الإنجليزية كلغة أجنبية، وللأفراد الذين يستوعبون بشكل أفضل عندما يسمعون النص ويرونه مظللا فى نفس الوقت.
سابعا - عارضات البريل: تقوم بعرض المعلومات الموجودة على شاشة الحاسب بشكل حروف بريل البارزة، وتتكون خلية البريل من سلسلة من النقاط، حيث يدل شكل النقاط ومجموعة الخلايا المختلفة للدلالة على الحرف، ويعمل عارض البريل على رفع مسمار بلاستيكى صغير بشكل آلى لتمثيل حروف البريل البارزة، ويقوم المستخدم بقراءة حروف البريل باستخدام أصابعه، ويستطيع المستخدم كذلك قراءة السطر التالى باستخدام مفتاح خاص.
ثامنا - برامج التكبير: تعمل مثل العدسة المكبرة للحاسب عن طريق تكبير جزء من الشاشة مما يؤدى إلى رؤية العناصر الموجودة على شاشة الحاسوب بشكل أسهل، وتمكن بعض برامج التكبير المستخدم من تكبير أو تصغير أى جزء من الشاشة.

اقرأ الموضوع بالكامل في العدد 102 (يوليو 2009) من مجلة لغة العصر.

شارك

منتجات التكنولوجيا المساعدة

التعليق

  • تعرف على

    أفضل موسوعة عربية فى مجال التقنيات المعلوماتية في مصر والعالم العربي، وتقوم بنشر المعرفة المتكاملة والمستحدثة بكافة صورها حاليآ ومستقبلآ.

  • تابعنا على الفيس بوك

© 2014 جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة الاهرام