9 خطوات لتوفير مساحة علي القرص الصلب Hard Disk دروس شرح وتعليم - لغة العصر

9 خطوات لتوفير مساحة علي القرص الصلب Hard Disk


  

9 خطوات لتوفير مساحة علي القرص الصلب Hard Disk

بعد فترة من استخدام الحاسب يجد المستخدم أن مساحة كبيرة من وحدة التخزين الرئيسية علي القرص الصلب قد تقلصت دون أن يقوم المستخدم بإنزال أو تخزين أي ملفات أو تطبيقات جديدة تكون قد استهلكت هذا القدر من المساحة التخزينية المتاحة. ولكن الحقيقة أن مع الاستخدام المستمر للجهاز فإن تقلص المساح التخزينية أمر وارد بسبب استخدام نظام التشغيل والبرامج والتطبيقات التي يقوم المستخدم بالتعامل معهات لهذه المساحة التخزينية لتنفيذ اوامر المستخدم.

وينصح بالقيام ببعض الخطوات الدورية لاسترجاع المساحة المفقودة من وحدة التخزين الرئيسية. وهذه الخطوات هي:

  1. استخدام وظيفة تحليل القرص : هناك وظيفة رائعة يقدمها نظام تشغيل ويندوز 10 وهي Disk Analyzer الذي يقوم بتحليل القرص الصلب للتعرف علي الملفات القديمة التي لا تستخدم ليساعدك علي التخلص منها.
  2. استخدام وظيفة  Windows Directory Statistics: التي تمكنك من ادارة ملفاتك على القرص الصلب وتستطيع من خلالها عمل مسح شامل على القرص الخاص بك و تمكنك من معرفة الملفات التي تشغل مساحة كبيرة لتحديد ما لا تحتاجه منها وإلغاؤه.
  3. إلغاء الملفات المؤقتة : ويندوز 10 يحتوي على خاصية تمكنك من تنظيف الجهاز من الملفات المؤقتة، ويمكنك تنفيذ ذلك بالضغط على Windows + R ثم تقوم بكتابة “cleanmgr”  ثم تقوم باختيار القرص الذي تريد تنظيفه و تقوم باختيار كل الملفات الغير هامة و تقوم بتنظيفها بالضغط على Ok
  4. حذف الملفات المكررة : في كثير من الاحيان نقوم بعمل اكثر من نسخة لبعض الملفات و ننسي ان نحذفها، وعليك التخلص من الملفات المكررة لتوفير بعض المساحة وهناك بعض الادوات التي تمكنك من القيام  بذلك مثل برنامج  DupeGuru
  5. حذف التطبيقات الضخمة : هناك بعض التطبيقات التي تشغل مساحة كبيرة من وحدة التخزين، والتي ربمالم تعد تستخدمها، ويفضل مراجعة هذه التطبيقات وإزالة التطبيقات التى لا تحتاجها، وتستنفذ من مساحة التخزين القرص الصلب.
  6. التحقق من المساحة التي تستخدمها بعض أدوات نظام التشغيل:بعض أدوات الويندوز مثل Windows Restore و Hibernate تستخدم مساحة تخزينية ضخمة، فمثلا خاصية Hibernate تحتاج الى حوالى 6 جيجابايت تقريبا لكي تعمل، لذلك من الافضل أن تقوم بإلغاء تفعيل تلك الأدوات والخصائص في حالة عدم الحاجة اليها لتوفير المساحة.
  7. الاستفادة من خاصية التخزين السحابي : التخزين السحابي يوفر لك تخزين ملفاتك وبياناتك الهامة وحمايتها من الضياع، وفي نفس الوقت يعطيك القدرة على الوصول اليها من اماكن مختلفة في اي وقت . وأهم من ذلك أيضا توفير الكثير من مساحة التخزين علي القرص الصلب.
  8. ادارة الخصائص الاختيارية :هناك بعض الادوات و التطبيقات التي يتم تثبيتها على النظام دون مراجعة المستخدم لأخذ موافقته أولا. ومن الافضل إزالة تلك التطبيقات وتنظيف الجهاز الخاص بك من تلك الملفات.
  9. استخدام خدمات اوف لاين:هناك بعض الخدمات والتطبيقات التي تحتاج الي اتصال جهازك بالانترنت لتشغيلها مثل تطبيق الخرائط والملاحة. والكثير منا لا يحتاج اليها ، فمن لافضل ان تقوم بإزالة تلك التطبيقات لأنها ستوفر لك الكثير من المساحة التخزينية علي الجهاز.


عن الكاتب

كلمات البحث:
رانية السعيد

رابط دائم:
شارك

9 خطوات لتوفير مساحة علي القرص الصلب Hard Disk

التعليق

  • تعرف على

    أفضل موسوعة عربية فى مجال التقنيات المعلوماتية في مصر والعالم العربي، وتقوم بنشر المعرفة المتكاملة والمستحدثة بكافة صورها حاليآ ومستقبلآ.

  • تابعنا على الفيس بوك

© 2014 جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة الاهرام