زمان غير زمانهم مقالات اراء حرة - لغة العصر
رئيس مجلس الإدارة : عبدالمحسن سلامة               رئيس التحرير: نبيل الطاروطي

زمان غير زمانهم


  

زمان غير زمانهم

المكان هو الحرم المكي. سيدة قمحية اللون تميل إلى السمار قليلا، في منتصف الستينات من عمرها، ترتدي جلبابا أسود وغطاء رأس أسود، تظهر الكعبة الشريفة على بعد عدة أمتار في الخلفية. ودار هذا الحوار كما نقلته دينا الزعفراني على صفحتها الشخصية على فيسبوك:
الست: إنتي مصرية
أنا: آه.
الست : ممكن تصوريني؟
أنا: حاضر بس حضرتك معاكي موبايل أصورك به؟
الست: لا … ممكن تصوريني بموبايلك.
أنا: حاضر بس هديها لك إزاي؟
الست: ما إنتي حطيها على النت وولادي هيشوفوها.
أنا: بس حضرتك مش عندي!
الست: مش مهم ... أهم حاجه تحطيها علي النت عشان ولادي وهما بيقلبوا كده علي النت يشوفوها.
أنا: حاضر يا حاجَّة.
ست تانية قربت مني وقالت لي: "وأنا كمان صوريني".
أنا: حاضر يا حاجَّة.
شير يا جماعة ممكن نفرح قلب الناس دي والصوره توصل لولادهم فعلا.
انتهت الحدوتة المصرية. لكن هناك نسخة بريطانية من الحكاية رواها "بين إكيرسلي"، على حسابه الشخصي على موقع تويتر. و "بين" شاب إنجليزي في الخامسة والعشرين من عمره، يعيش بالقرب من مدينة مانشستر بإنجلترا، فيقول:
ذات مرة كنت أزور جدتي لكي أقوم بغسيل ملابسي وتجفيفها، فالشقة التي أسكن فيها أنا وصديق لي ليس بها غسالة ولا مجفف للملابس. رحت استخدم اللابتوب الخاص بجدتي. يا الله: جدتي تبدأ عمليات البحث على جوجل بعبارة "من فضلك" وتنهيها بعبارة "شكرا جزيلا". يبدو أن جدتي تعتقد أن هناك شخصا ما في مقر جوجل يقوم بنفسه بالبحث عن المعلومات على التي تبحث عنها. سألت جدتي: لماذا تفعلين ذلك؟ وكان ردها: "لابد أن أسأل بأدب وذوق وأن أشكر من يقدم لي خدمة. وأكيد عندما أفعل ذلك سوف تأتي النتائج بشكل أسرع. هذا ما تربيت عليه".
نشر "بين" هذا الموقف في مجموعة من الرسائل على حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر. انتشرت الرسائل بشكل كبير على الموقع حتى عرفت بها محطة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، ونشرت القصة على موقعها. ومنها وصلت القصة إلى جوجل، التي أرسلت على حسابها رسالة إلى الجدة عن طريق حفيدها: عزيزتي جدة "بين"، لا داعي للشكر والإجابة على سؤالك هي "١٩٩٨".
الجدة اسمها "مي أشورث" من مواليد عام ١٩٣٠، ولا تستخدم محرك البحث سوى مرات قليلة كل أسبوع. وكما أخبرت الإذاعة البريطانية: "بصراحة، أنا لا أعرف كيف تعمل هذه الأشياء. هي بالنسبة لي لغز كبير." أما "١٩٩٨" في رسالة جوجل فكانت إجابة محرك البحث عن سؤال الجدة عن الترجمة الإنجليزية لتاريخ مكتوب بالشكل الروماني.
ومكافأة له على أنه السبب في شهرتها القصيرة، قدمت الجدة لحفيدها فنجانا من الشاي الإنجليزي.
هذا الجيل شرقا وغربا يعيش نوعا من الغربة الرقمية، وكل هذا التقدم التكنولوجي الهائل والمتسارع في السنوات الأخيرة هو بالنسبة له "لغز كبير" كما قالت الجدة. أما السيدة المصرية فلديها فكرة بسيطة جدا عن هذه التكنولوجيا جعلت من العالم ليس فقط قرية صغيرة بل "أوضه وصالة".
وحسب آخر الإحصائيات فإن أكثر الفئات العمرية الآن تسجيلا في مواقع التواصل الاجتماعي، وخاصة فيسبوك، هي الفئة العمرية فوق الـ ٤٥ عاما.
إنه بحق زمان غير زمانهم!

عن الكاتب

كلمات البحث:
خالد الغمري

رابط دائم:
شارك

زمان غير زمانهم

التعليق

  • تعرف على

    أفضل موسوعة عربية فى مجال التقنيات المعلوماتية في مصر والعالم العربي، وتقوم بنشر المعرفة المتكاملة والمستحدثة بكافة صورها حاليآ ومستقبلآ.

  • تابعنا على الفيس بوك

© 2014 جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة الاهرام