المنظمة الافتراضية مقالات اراء حرة - لغة العصر

المنظمة الافتراضية


  

المنظمة الافتراضية

فى إطار تاريخى كان ينظر للمنظمة على أنها كيان مادى يهدف لإنتاج السلع والخدمات لغرض تحقيق الربح. ثم ظهرت فكرة “المنظمة الافتراضية” وتوسعت فى عدد الشركات التى أصبحت تدار من خلالها، بسبب المنافسة الشرسة بين الكيانات الاقتصادية واتساع  الأسواق وظهور ظاهرة العولمة الذى أدى إلى تعظيم دور الشركات الكونية وبالتالى ازدادت الحاجة إلى خدمات لوجستية افتراضية . ومع إتاحة إمكانات تكنولوجيا المعلومات لتقنيات يمكنها تحقيق ذلك ، اتجهت قوى العمل لتتشابك ، بحيث يستطيع مجموعة من المهنيين أن يتعاونوا إلكترونيا من خلال مواقع جغرافية متباعدة ولمدة محددة ، لإنجاز مهمة محددة. كمثال لذلك سلسلة الإنتاج “Supply Chain”حيث تعمل كل طبقة جنبا إلى جنب لإنتاج وتسليم المنتج  ومتى أنجزت المهمة أو الوظيفة ، فإن هؤلاء المهنيين يستطيعون الانضمام إلى قوة عمل أخرى . يذكر أن تنفيذ حل شامل وكلى للنظم الافتراضية فى مركز البيانات لن يساعد فقط على تحقيق هذه الأهداف ، بل سيعمل على ازالة التحديات والتعقيدات غير المتوقعة . على سبيل المثال، ستسهم السرعة فى استخدام وتشغيل النظم الافتراضية فى الخوادم فى تفعيل أقسام تكنولوجيا المعلومات لبناء مجموعات ديناميكية من قوة الحوسبة التى يمكن تخصيصها حسب الطلب وفقا لمتطلبات الأعمال.
يرى بروفيسور” ماتوس” إن معظم المنشآت من نوع  (SMEs)  “Small and Medium-Sized Enterprises “ سوف تتجه إلى تكوين تكتلات اقتصادية لمواجهة المنافسات الضخمة، وهو ما يجعلها تتجه إلى تدشين الشبكات التعاونية ، فالمنظمة الافتراضية Virtual organization هى إذن منظمة تستخدم الشبكات فى الارتباط بالأفراد ، والممتلكات، والأفكار، بغرض أن تؤمن/ توجد وتوزع المنتجات والخدمات، من دون أن تلزم نفسها بالحدود التنظيمية التقليدية، والمواقع (المادية) الفعلية.
ومن هذه الشبكة المتعاونة هناك فصيلان من الشبكات التى يمكن أن تنبثق منها وهى: Virtual Breeding Environment (VBE) بيئة متأقلمة وسطية تخيلية: وهى عبارة عن هيئة تتكون من مجموعة من الأعضاء (منشات – متخصصين – وحدة حكومية-.....) مستعدة للعمل معا تحت إطار إستراتيجية أعمال Business Strategy
- Dynamic Virtual Organizations (DVO) المنظمات الافتراضية الديناميكية من بين أعضاء ال VBE إذا ما تم طلب تنفيذ فرصة عمل Business Opportunity تتكون المنظمة الافتراضية بحيث تكون مدة حياتها مؤقتة ومساوية لفرصة العمل فتنتهى بانتهائها.

عن الكاتب

كلمات البحث:
د. مرقس مسعود

رابط دائم:
شارك

المنظمة الافتراضية

التعليق

  • تعرف على

    أفضل موسوعة عربية فى مجال التقنيات المعلوماتية في مصر والعالم العربي، وتقوم بنشر المعرفة المتكاملة والمستحدثة بكافة صورها حاليآ ومستقبلآ.

  • تابعنا على الفيس بوك

© 2014 جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة الاهرام