البياع: أنصح الجميع بالنسخ الاحتياطى على الحوسبة السحابية ملفات حوارات - لغة العصر
رئيس مجلس الإدارة : عبدالمحسن سلامة               رئيس التحرير: نبيل الطاروطي

البياع: أنصح الجميع بالنسخ الاحتياطى على الحوسبة السحابية


  

البياع: أنصح الجميع بالنسخ الاحتياطى على الحوسبة السحابية

تعد شركة STME  من الشركات المتخصصة والعاملة فى مجال حماية البيانات وأمن المعلومات منذ أكثر  من ثلاثين عاما ، لذا كان من الضروري  الاستفادة من خبراتها في هذا الصدد،  وهو  ما دفعنا لإجراء هذا  الحوار مع  المدير  التنفيذي  للشركة أيمن البياع ليحدثنا عن  الحلول التكنولوجيا التى تهم المستخدمين فى مجال حماية البيانات وأمن المعلومات، وليقدم نصائحه للمستخدم  العادى فى  السطور  التالية:

‏>> ما هى الحلول التكنولوجية التى تقدمونها  للشركات الكبيرة والصغيرة والمتوسطة بعد الانشقاق عن سيمانتيك فى مارس الماضى ؟
تقدم اس تى ام اى مجموعة متنوعة من الحلول التكنولوجية للحكومات و للشركات بحسب حجم اعمالها و متطلباتها المعلوماتية لتغطى حماية البيانات و استمرارية الأعمال و التعافى من الكوارث و النسخ الاحتياطى و الأرشفة و إدارة المعلومات و ادارة التخزين و حلولا متعددة مصصممة حسب رغبة العميل للاستفادة من خاصية النسخ الاحتياطى على الحوسبة السحابية مما يوفر للعميل تكلفة و يحول الاستثمار من نفقات رأسمالية الى نفقات تشغيل

‏>>  ماذا عن الخطة الاستراتيجية وحجم الأعمال خلال النصف الثانى من ٢٠١٦؟
تركز الشركة فى النصف الثانى من عام 2016 على الحفاظ على التطور النوعى و الكيفى الذى حدث فى الشركة هذا العام من زيادة فى المبيعات للحلول التى تستهدف قطاعات معينة فى سوق الشرق الاوسط مثل تطبيقات و حلول القطاع المالى و البنكى و الصحى و التعليمى بالاضافة للتركيز على الحلول السحابية مثل حلول السحابة الخاصة و العامة و الهجينة.

‏>> كيف تجد بيئة الأعمال فى مصر خاصة ان الشركة تعمل من الإمارات؟
السوق المصرية سوق واعدة ،  وقد واجهت عمليات التجديد داخل مراكز المعلومات  تباطؤ خلال السنوات الاخيرة مما يعزز فرصة التغيير و التجديد.  وللشركة الكثير من العملاء بقطاع الأعمال المصرى سواء قطاع البنوك وقطاع البترول او قطاع الانصالات والقطاع العام.

 

‏>> ما هو حجم الاستثمارات فى مجال البحث والتطوير فى عملية الحماية الإلكترونية؟
أكد أحدث  تقرير أصدرته  مؤسسة  «سايبرسيكيوريتى فينتشرز» (Cybersecurity Ventures)، فى مجال البحث وتطوير الأعمال، إلى أنّ حجم سوق Cybersecurity فى منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا سيصل إلى 13.43 مليار دولار أمريكى بحلول العام 2019، ليحقق بذلك نمواً سنوياً مركباً بمعدل 13.7 % خلال خمس سنوات. وبالمقابل، يتوقع الخبراء المختصون أن تعانى الشركات الرقمية من إخفاقات رئيسية على صعيد الخدمات، بالنظر إلى عدم قدرة فرق أمن تكنولوجيا المعلومات على إدارة المخاطر الرقمية.

‏>> هل السوق المصرية فى احتياج لهذه الحلول وكيف يتم التعاون مع القطاع العام والخاص فى ظل تبنى خدمات الجيل الرابع؟
ليست السوق المصرية فقط، بل كل السوق فى منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، تحتاج هذه الحلول لتوفير الحماية الأمنية لمستخدمي خدمات الجيل الرابع و أيضا لمستخدمى الإنترنت بصفة عامة.

‏>> كيف يتم اكتشاف الفيروسات  قبل عملية الحماية؟
الفيروسات هى برنامج يدخل إلى الحاسب الآلى للتخريب وتتميز بقدرتها على نسخ نفسها إلى نسخ كثيرة وقدرتها على الانتقال من مكان إلى مكان ومن حاسب إلى حاسب،وتشمل اعراض الاصابة  أن  يكون الجهاز بطيئا اكثر من المعتاد. أو حدوث اخفاقات عشوائيه وتكرار حدوث أمور غير مألوفه مثل   منع  مدير المهام أو برامج الفحص الأخري  من القيام بعملها.أو ظهور الاعلانات بشكل عشوائي. أو تحذيرات عن فيروسات صادرة عن مضاد فيروسات لا علم لك بوجوده على الجهاز،  أو اعادة توجيه صفحات الإنترنت او حجبها مثل صفحات مضادات الفيروسات كأن يتم مثلا توجيه صفحه.symantec.com إلى صفحه تعج بالاعلانات او صفحات اخرى لمضادات فيروسات زائفه. إلى  جانب زيادة فى وقت تشغيل الجهاز رغم  أنك لم تقم بتنصيب الكثير من البرامج. أو  اية أمور طارئة ستعرفها اذا كنت تعرف جهازك جيدا.

 >> وما  هى نصائحك للعملاء  في  هذا  الشأن ؟”
هناك عدة إجراءات واجبة عند اكتشاف الإصابة بالفيروسات يمكن تلخيصها في  الآتى :
‏- تصرف بهدوء وبدون استعجال لئلا تزيد الأمر سوءاً ولا تبدأ بحذف الملفات المصابة أو تهيئة الأقراص .
‏- لا تباشر القيام بأى عمل قبل إعداد وتدقيق خطة العمل التى تبين ما ستقوم به بشكل منظم.
‏- أعد تشغيل جهازك من قرص نظام آمن ومحمي،  وقم  بتشغيل  أحد البرامج المضادة للفيروسات التى تعمل من نظام دوس  ولا تشغل أى برنامج من قرصك الصلب .

<<  الوقاية  دوما  خير من  العلاج ،  فما  هي  نصائحك للوقاية  من  الإصابة  بالفيروسات؟
النصائح  كثيرة  لكن  من  أهمها : فحص جميع الأقراص الغريبة أو التى استخدمت فى أجهزة أخرى قبل استعمالها .و عدم تنصيب أى برنامج مأخوذ من الشبكات العامة مثلالإنترنت قبل فحصه .وأيضا  عدم تشغيل برامج الألعاب على الجهاز ذاته الذى يتضمن البيانات والبرامج الهامة.و استخدام برامج أصلية أو مرخصة .و استخدام كلمة سر لمنع الآخرين من العبث بالكمبيوتر فى غيابك . إلى  جانب  الاحتفاظ بنسخ احتياطية متعددة من جميع ملفاتك قبل تجريب البرامج الجديدة.و تجهيز الكمبيوتر ببرنامج مضاد للفيروسات واستخدامه بشكل دوري،  وتحديث البرامج المضادة للفيروسات بشكل دائم لضمان كشف الفيروسات الجديدة.و الاحتفاظ بنسخة DOS نظيفة من الفيروسات ومحمية ضد الكتابة لاستخدامها عند الإصابة.وأيضا  إغلاق الجهاز نهائياً وإعادة تشغيله عند ظهور عبارة non bootable diskette .‏

‏>> هل قطاع البنوك والبترول فى مصر محمي  بشكل كاف من الاختراقات وعمليات القرصنة؟
بالطبع قطاع البنوك من القطاعات الرائدة فى حجم الانفاق على حماية تكنولوجيا المعلومات نظرا لطبيعة عمل البنوك التى تتطلب قدرا عاليا من الحماية، واما قطاع البترول فيمضى بخطوات مهمة فى تطوير أنظمة الحماية لديه حسب متطلبات اعمال تكنولوجيا المعلومات فى القطاع.

‏>> كيف تتم الحماية من مواقع التواصل الاجتماعى رغم إقبال المستخدمين عليها وماهى الحلول؟
مواقع شبكات التواصل الاجتماعى من أكثر المواقع والأدوات  التى نستخدمها على الانترنت. ويوجد مئات الملايين من المستخدمين لكل من فيسبوك وجوجل بلس وتويتر .
فكرة شبكات التواصل الاجتماعى   تقوم فى كثير من الأحيان   على مشاركة منشورات وصور ومعلومات شخصية.  ومن ثم فإن من المهم النظر فى الأسئلة التالية عند استخدام شبكات التواصل الاجتماعي: كيف يمكن أن أتفاعل مع تلك المواقع مع حماية نفسى وهويتى وخصوصيتى وقوائم الاتصال والانتماءات؟ وما هى المعلومات التى أريد الحفاظ على خصوصيتها؟ وممن؟.  لذا  أنصح  بعدة  نقاط منها :
- الحفاظ على البينات الشخصية :إذ يجب على مستخدمى مواقع التواصل الاجتماعى الحرص على عدم الكشف عن البيانات الشخصية أو المالية من خلال البريد الالكترونى أو مواقع التواصل الاجتماعى والمحادثة مهما كانت الاغراءات أو الحيل .
- عدم تكرار كلمة المرور :فيجب على المستخدم عدم تكرار نفس كلمة المرور على اكثر من موقع، كما يجب الحرص على اختيار كلمة مرور قوية مكونة من حروف كبيرة وصغيرة ، و أرقام حتى يكون من الصعب اختراقها .
- استخدام المواقع المشروعة فقط :فقد انتشرت على شبكة الأنترنت مواقع تواصل اجتماعى كثيرة،  منها المتخصص فى التسوق الالكترونى بخصوص شراء أو بيع أى سلعة، وبالطبع أثناء التعامل مع هذه المواقع سيطلب من المستخدم إرسال أو كتابة معلومات مالية كحساب مصرفى أو رقم بطاقة ائتمان وخلافه، وعليه يجب عدم التعامل إلا مع المواقع الموثوقة وذلك   بتفحص العنوان الالكترونى (URL ) حتى نحمى انفسنا من السرقة الالكترونية .
- تحديث المتصفح :فعلى مستخدمى شبكة الانترنت القيام بمواكبة التطور التقنى فى عالم البرمجيات وبرامج المتصفح، حيث يجب مراعاة تحديث نظم التشغيل والبرمجيات الخاصة بالمتصفح ومواقع الويب، وكذلك تحديث برامج الحماية المضادة للفيروسات، وكذلك إضافة تطبيقات جديدة وقوية للحماية من البرامج الخبيثة وملفات التجسس.
التحقق من الملفات المستلمة :فعند استخدام مواقع التواصل الاجتماعى مثل الفيس بوك أو البريد الاكترونى   تأتينا رسائل أو ملفات دعائية،  أو من أشخاص غرباء،  وهنا يجب على المستخدم لكافة مواقع التواصل التأكد وفحص هذه الملفات وما  إذا  كانت ملفات أمنة وخالية من ملفات التجسس والمراقبة وذلك من خلال التطبيقات والبرامج.

عن الكاتب

كلمات البحث:
مصطفي الدمرداش

رابط دائم:
شارك

البياع: أنصح الجميع بالنسخ الاحتياطى على الحوسبة السحابية

التعليق

  • تعرف على

    أفضل موسوعة عربية فى مجال التقنيات المعلوماتية في مصر والعالم العربي، وتقوم بنشر المعرفة المتكاملة والمستحدثة بكافة صورها حاليآ ومستقبلآ.

  • تابعنا على الفيس بوك

© 2014 جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة الاهرام