سوسن غانم: النجاح هو لعبة العقل في قطاع التسويق والتواصل الرقمي ملفات حوارات - لغة العصر
رئيس مجلس الإدارة : عبدالمحسن سلامة               رئيس التحرير: نبيل الطاروطي

سوسن غانم: النجاح هو لعبة العقل في قطاع التسويق والتواصل الرقمي


  

سوسن غانم: النجاح هو لعبة العقل في قطاع التسويق والتواصل الرقمي

دائما ما يبدأ الانسان حياته في مجال ريادة الأعمال للوصول للنجاح من خلال أعماله وعلاقاته من الناحية العملية لكل يصبح ذات مكانة في قطاع الأعمال، وخاصة منذ حصلت علي بكالوريوس في الكيمياء والإدارة مع مرتبة الشرف من كلية كينجز من جامعة لندن،  كما حصلت علي شهادة الماجستير في إدارة الأعمال من مدرسة ويبستر بلندن، وكانت نقطة التحول من حيث الوعي الذاتي، حيث  زودتني هذه الشهادة بفهمٍ أفضل لعالم الأعمال والممارسات التجارية الحقيقية والدورات الاقتصادية وغيرها الكثير،  كان لتنوع الشهادات التي عملت عليها أثرها عندما شرعت في مسيرتي في مجال العلاقات العامة، وذلك خلال نشأتي بدبي.

وأبرز ما يدفعني للأمام كل يوم هو تعطشي المستمر للمعرفة وللأفكار الجديدة،  وفي حال لم تعترضني التحديات أشعر بأنني لم أنجز شيئاً. كما أدير وكالة علاقات عامة وتواصل ناجحة ( جنباً إلى جنب مع شريكي وزوجي) لأكثر من 14 عاماً. أحب التحديات اليومية، - واستمتع بتجاوزها.
كما أعتبر أن النجاح ليس مستحيلاً وإنما وببساطة هو تحدي، "فالنجاح هو لعبة العقل" وتؤكد سوسن غانم، المؤسس والمدير الإداري لشركة آكتيف للتسويق والتواصل الرقمي، واليكم السطور التالية للتعرف علي الخطة الاستراتيجية في مجال التسويق والتواصل الرقمي:

‏‎ماهي خطة الاستراتيجية للشركة خلال الفترة المقبلة؟
تعمل آكتيف للتسويق والتواصل الرقمي بنهجها الاستراتيجي في تطبيق مهنة الاتصالات، حيث أدركت الشركة إلى وضع بصمة خاصة بها في مختلف المجالات الهامة الأخرى لتزويد العملاء بخدمات شاملة الذين هم بحاجة إليها.

تتلخص استراتيجية آكتيف للتسويق والتواصل الرقمي بما يلي:

أولاً نعمل على تطوير الأهداف التجارية للعملاء بما يتماشى مع التغيرات في التوجهات الإقتصادية والمحلية، وتقديم حملات اتصالات متكاملة تعمل بشكل وثيق لتحقيق النتائج المرجوة بطريقة فعالة وقابلة للتبع.
ثانياً نرصد التطورات عبر منصات التواصل المختلفة ومدى فعالياتها عندما يتعلق الأمر بإدارة حملات متنوعة لماركات مختلفة في مختلف القطاعات، وفي نهاية فإن العائد على الاستثمار هو أمر هام لجميع العملاء، سواءً كان كبيراً أم صغيراً فإنه يعود إلى الوكالة ونجاحها بالإيفاء بوعودها.
 كما أن قيادة حملة تسويقية متكاملة وفعالة مع نتائج قابلة للقياس ( مجموعة واضحة من مؤشرات الأداء الرئيسية KPI)، تصب في مصلحة الجميع، كما نقوم بمراقبة حملات الاتصالات عن كثب وتحويرها عند الضرورة.  
ثالثاً نولي أهمية قصوى الآن وأكثر من أي وقت مضى لتقديم خدمات تسويقية متكالمة لعملائنا، حيث أن العلاقات العامة التقليدية لم تعد ذات قيمة كما في السابق، حيث أنها تحتاج إلى العمل بموازاة الإعلام الرقمي ووسائل التواصل الإجتماعي والقيام بالأبحاث وتوليد فرص ربحية للعملاء وأكثر من ذلك بكثير. تقدم آكتيف للتسويق والتواصل الرقمي الحملات التسويقية هذه لجميع العملاء حالياً، وتستهدف حملة اتصالات أكثر تماسكاً في منطقة الشرق الأوسط.


سوسن غانم

‏‎كيف يتم التسويق من خلال مواقع التواصل الاجتماعي؟
تعمل العلاقات العامة جنباً إلى جنب مع وسائل الإعلام الإجتماعية لأنهما يكملان بعضهما البعض عندما تكون الحملة التسويقية متكاملة، وستكون النتيجة هي حملة إعلامية أكثر قوة، تتجاوز الحواجز الجغرافية وتصل الرسالة إلى جمهور مستهدف على نطاق واسع. حيث يكون التحديان الرئيسيان الذان تطرحمها وسائل التواصل الإجتماعي هما الطبيعة اللحظية لحياتنا اليومية وتفاعل العلامة التجارية مع جمهورها بفعالية ( أي النوعية وليس الكمية )، فهي تحديات يواجهها جميع العاملين في  قطاع التواصل، كما سنستضيف في السابع من نوفمبر القادم «جون براون، رئيس قسم الربط من هوتواير»  في دبي لمناقشة وتسليط الضوء على أهمية المحتوى في عالمنا الرقمي وكيفية التعامل مع العملاء في مختلف منصات وسائل التواصل الإجتماعي.


‏‎ماهي رؤيتك للأسواق في الشرق الأوسط من خلال العلاقات العامة والمحتوي الرقمي؟
تتسم سوق قطاع العلاقات العامة في الشرق الأوسط بالتنافسية، حيث أن هناك مستويات مختلفة من المهارات والحلول المقدمة، وأنه ليس بالأمر السهل -من وجهة نظر العميل- تمييز الجيد من السيئ.
كما أن المنطقة نشطة جداً عندما يتعلق الأمر بوجود وسائل التواصل الإجتماعي ومن حيث الاستفادة من منصات مختلفة لدفع رسالة العلامة التجارية إلى الجماهير المستهدفة، وإن كان بعضها أكثر نجاحاً من غيرها.
ومع ذلك فإن واحدة من التحديات الرئيسية كما ذكرت سابقاً، للشركات والعلامات التجارية ومقدمي الخدمات سواء هنا في الشرق الأوسط أو في أسواق العالم الأخرى، هي كيفية التعامل مع أصحاب المصلحة الرئيسين، وإدارة تلك العلاقة وتمكينها.  

بصفتك كخبيرة في مجال العلاقات العامة والتسويق ماهي النصائح التي تقديمها للعملاء؟
يجب على العملاء إطلاع وكالات العلاقات العامة التي عينوها على أهداف أعمالهم. وعلى أصحاب المصلحة الرئيسين، والعمل معهم على مجموعة من مؤشرات أداء رئيسية     واقعية للحملة، كما أنه من المهم  للعملاء العمل مع الوكالة، وإجراء دراسة بحثية مركزة لفهم السوق بما فيه من تحديات وفرص، وبالتالي تشكيل حملة اتصالات مصممة ومتكاملة.


سوسن غانم

عن الكاتب

شارك

سوسن غانم: النجاح هو لعبة العقل في قطاع التسويق والتواصل الرقمي

التعليق

  • تعرف على

    أفضل موسوعة عربية فى مجال التقنيات المعلوماتية في مصر والعالم العربي، وتقوم بنشر المعرفة المتكاملة والمستحدثة بكافة صورها حاليآ ومستقبلآ.

  • تابعنا على الفيس بوك

© 2014 جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة الاهرام