«IPTV» تقنية تكنولوجية تربط التليفزيون بشبكة الإنترنت - لغة العصر
رئيس مجلس الإدارة : عبدالمحسن سلامة               رئيس التحرير: نبيل الطاروطي

«IPTV» تقنية تكنولوجية تربط التليفزيون بشبكة الإنترنت


  

«IPTV» تقنية تكنولوجية تربط التليفزيون بشبكة الإنترنت

أصبح التليفزيون من أهم وسائل الاعلام انتشاراً على مستوى العالم ويعتمد ملايين البشر عليه فى استيفاء معلوماتهم فى جميع المجالات والتخصصات سواء كانت اخبارية ، علمية، ثقافية ، فنية ، رياضية ...الخ
ومع تطور الأنظمة الخاصة بتقديم خدمة البث التلفزيونى من المحطات الأرضية التى كانت تخدم نطاقاً ضيقاً من منطقة معينة أو دولة معينة لتتوسع اليوم ويصبح البث التلفزيونى عابراً للقارات ومن خلال الأقمار الصناعية التى تقوم بخدمة البث التلفزيونى من مراكز بث القنوات الفضائية باتجاه القمر الصناعى وارسالها إلى محطات الاستقبال وأجهزة التلفزيون عن طريق ترددات معينة محجوزة لكل قناة تلفزيونية على القمر الصناعى.
ومع انتشار شبكة الإنترنت وازدياد الاقبال عليها وتوفرها فى جميع أنحاء العالم بتكلفة قليلة فقد ظهرت تقنية استقبال القنوات الفضائية من خلال شبكة الإنترنت ومن دون الحاجة إلى ربطها على الأقمار الصناعيّة واستخدام كوابل مزدوجة وأجهزة ريسيفر وغيرها ، عن طريق ما يسمى بتقنية. IPTV
‏ (IPTV) هو نظام يتم من خلاله تقديم خدمات التليفزيون باستخدام مجموعة بروتوكولات الإنترنت عبر شبكة الإنترنت، بدلا من أن يتم ارسالها عبر محطات تليفزيونية أرضية او فضائية باستخدام الأقمار الصناعية وذلك غن طريق البث التلفزيونى عبر الانترنت ، ويعنى ذلك أن جهاز التلفاز لديك يكون له عنوان IP من خلاله تستطيع الربط على شبكة الإنترنت والاستفادة من المحطات التلفزيونية التى تقدم خدمة البث التلفزيونى عبر شبكة الانترنت.
كلمة IP باللغة الإنجليزية تعنى اختصاراً IP Address وهى العنوان الشبكى الذى من خلال الحصول عليه تصبح جزءاً من الشبكة التى تريد الربط معها كشبكة الإنترنت مثلاً، وهذا هو ما يحدث فى أنظمة البث التليفزيونى عبر الانترنت بحيث يتم استقبال اشارة البث التليفزيونى من خلال جهاز STB وهو اختصار Set Top Box حيث يقوم هذا الجهاز باستقبال الاشارات الفيديو القادمة من مصدر البث بعد وضع المواد المرسلة على سيرفر خاص بالقناة وإرسالها على شكل إشارات فيديو شبكية IP Video Signal وعمل تقطيع وتحويل لها باتجاه التلفاز بالشكل التقليدى بحيث يمكن رؤية المحتوى الفيديوى، ويتم ربط هذا الجهاز STB من خلال شبكة الانترنت عن طريق الخط الأرضى ADSL أو الشبكة اللاسلكية 3G ويمكن تصنيف خدمات البث التلفزيونى عبر الانترنت إلى ثلاث مجموعات رئيسية:



‏Live television- : : وهو البث المباشر للقناة التى ترغب مشاهدتها بشكل مباشر عن طريق الانترنت كقناة فضائية تليفزيونية عادية.
‏- Time-shifted television :وهو عبارة عن اعادة عدد من البرامج او ساعات تليفزيونية تم بثها من ايام او ساعات فائتة واعادتها فى الوقت الذى يناسب المشاهد.
‏- video on demand : او الفيديو عند الطلب (VOD)وهو استدعاء عدد من المواد الإعلامية سواء برنامج او مسلسل او فيلم او مباراة كرة قدم حسب طلبك فى اى وقت تشاء بشرط ان تكون مادة ضمن قائمة الشبكة المشترك فيها.
نظام IPTV ظهر فى اوروبا وامريكا منذ النصف الثانى من تسعينات القرن الماضى وزاد انتشاره فى منتصف العقد الماضى وبدأ فى الظهور مؤخراً فى المنطقة العربية خاصة فى دول الخليج وهناك عدد من القنوات العربية الخاصة المشفرة او المفتوحة مشتركة فى هذا النظام فى اوروبا وامريكا حتى تتيح لمشاهديها متابعتها دون عناء استخدام ريسيفرات الاستقبال.
وتقدم عدد كبير من شبكات القنوات الفضائية العربية المشفرة هذه الخدمة فى المنطقة العربية بميزة سعرية ارخص من الاشتراك التقليدى عبر الديكودر.
ومن اهم المزايا ايضا التى يوفرها نظام IPTV بجانب رخص الاشتراك وفى ظل ازدياد وتمكن أمن الشبكات وأداءها بإحكام لضمان تجربة ترفيهية فائقة، أدى ذلك لخلق بيئة تجارية لمقدمى الخدمات، والمعلنين والعملاء على حد سواء.
ولعل ابرز المزايا انك انت من تحدد ما تشاهد وقت ما تشاء وانت من تحدد نوعية ما تتعرض له من محتوى تليفزيونى فأى برنامج يذاع وترغب مشاهدته ولكن وقتك لا يسمح بمشاهدته وقت إذاعته يمكنك من خلال IPTV الذى يوفر ببرمجته ميزة التخزين الالى واستدعاء المادة المخزنة فى اى وقت.
ومن أبرز المزايا هو عدم تقيدك بمكان للمشاهدة أو وجود جهاز تليفزيون فبإمكانك ان تشاهد ما ترغب من خلال أى جهاز كمبيوتر موصل بالإنترنت أو هاتفك المحمول فى وجود شبكة3G او. wireless .

عن الكاتب

شارك

«IPTV» تقنية تكنولوجية تربط التليفزيون بشبكة الإنترنت

التعليق

  • تعرف على

    أفضل موسوعة عربية فى مجال التقنيات المعلوماتية في مصر والعالم العربي، وتقوم بنشر المعرفة المتكاملة والمستحدثة بكافة صورها حاليآ ومستقبلآ.

  • تابعنا على الفيس بوك

© 2014 جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة الاهرام