تعرف علي المصطلحات الأساسية للكمبيوتر "3" دروس مصطلحات - لغة العصر
رئيس مجلس الإدارة : عبدالمحسن سلامة               رئيس التحرير: نبيل الطاروطي

تعرف علي المصطلحات الأساسية للكمبيوتر "3"


  

تعرف علي المصطلحات الأساسية للكمبيوتر "3"

الإنترنت Intranet

شبكة محلية LAN أو واسعة WAN ، تستخدم في المؤسسات الكبيرة، ولا يشترط أن تكون متصلة بشبكة الإنترنت ، وإنما تؤمن وظائف مشابهة لها على مستوى المؤسسة، ومن خلال برامج المتصفحات.

تُستخدم مزوّدات ويب في شبكات إنترانت، بدلاً من مزوّدات الملفات أو مزوّدات التطبيقات التقليدية، لنشر المعلومات ذات البنية التشعبية، بشكل بسيط ومتجانس، وتسهيل عمليات صيانتها وتحديثها، وتوفيرها للعاملين بشكل فوري، بدون الاعتماد على المطبوعات الورقية المكلفة، والتي تستغرق وقتاً طويلاً لتوزيعها على كافة فروع وأقسام المؤسسة، عند كل تعديل! وشهدت شبكات إنترانت نمواً كبيراً منذ عام 1995، بسبب توفر برامج المتصفحات، وبرامج إنشاء مزوّدات ويب، على نطاق واسع، وبأسعار معقولة، أو مجاناً مثل متصفح إنترنت إكسبلورر من مايكروسوفت .وتتيح بعض المؤسسات الوصول إلى أجزاء من شبكة إنترانت الخاصة بها، لبعض الأشخاص أو المؤسسات الأخرى، عبر شبكة ويب، أو عبر اتصال هاتفي مباشر dial-in ، وعندها تدعى هذه الأجزاء "شبكة إكسترانت" .

 

بروكسي Proxy

هي خادمات معلومات أو مزودات تعمل كوسيط بين مستخدمي الشبكة و الإنترنت، بحيث تضمن الشركات الكبرى المقدمة لخدمة الاتصال بالإنترنت قدرتها على إدارة الشبكة والتحكم بها وضمان الأمن وتوفير خدمات الذاكرة الجاهزة cache memory• . يعمل مزود البر وكسي بالتعاون مع مزود البوابات ، على عزل شبكة المؤسسات المقدمة للخدمات، عن الشبكة الخارجية، كما يعمل البروكسي كجدار ناري ، يحمي هذه المؤسسات من أي اقتحام خارجي لشبكاتها• يتلقى مزود البروكسي عبر الإنترنت طلباً من المستخدم، كطلب تصفح إحدى صفحات الشبكة ، فتجري العمليات التالية:

يمرَّر الطلب على المرشحات المطلوبة• يعمل مزود البروكسي كمزود كاش، بحيث يبحث عن الصفحة المطلوبة ضمن الكاش المحلي المتوفر، للتحقق فيما إذا كانت هذه الصفحة قد جرى تنزيلها من قبل، فإذا كانت كذلك بالفعل، يعيدها الى المستخدم بدون الحاجة الى إرسال الطلب الى الشبكة العالمية• أما إذا لم يجد مزود البروكسي الصفحة المطلوبة ضمن الكاش، فإنه يعمل كمزود زبون، الخاصة به، ويرسل الطلب إلى الشبكة العالمية IP ، بحيث يستخدم أحد العناوين• عندما يتلقى الصفحة المطلوبة من الشبكة، يقوم مزود البروكسي بربط الرد بالطلب الذي تلقاه من المستخدم سابقاً، ومن ثم يرسل الصفحة المطلوبة إلى المستخدم

ومن أهم مزايا مزود البروكسي أن الكاش المتوفر لديه يمكنه أن يخدم كل المستخدمين، فإذا كان الموقع المطلوب، ذا جماهيرية كبيرة، ويطالعه عدد واسع من المستخدمين، خلال فترة زمنية متقاربة، فإن المزود يحتفظ ضمن الكاش بنسخة عن صفحات هذا الموقع، ما يجعل عملية الرد على المستخدم الذي يطلب الصفحة، أسرع، بدون الحاجة لإرسال هذا الطلب الى الإنترنت مرة أخرى• وهذا بدوره يوفر الوقت على المستخدم، ويؤمن سرعة جيدة في تنفيذ الطلب• إن أعمال المزود، والجدار الناري، و الكاش، تتم ببرامج مزودات مستقلة، أو مجتمعة في حزمة واحدة، وهذه البرامج قد تكون في أجهزة كمبيوتر مختلفة، أو أن يجتمع بعضها ضمن جهاز واحد أي أن مزود البروكسي و الجدار الناري، مثلاً، قد يجتمعان في جهاز واحد، أو يخصص جهاز مستقل لكل منهما، يجري إرسال الطلبات فيما بينهما .

وأخيراً، فإن مزود البروكسي يعمل في الخفاء، أي أن الطلبات والردود تظهر وكأنها ترتبط مباشرة مع عناوين إنترنت المطلوبة، ولكن على المستخدم، لكي يضمن اتصال برامجه بالشبكة، أن يحدد في متصفحه أو في أي برنامج بروتوكول آخر ، عنوان الخاص بمزود البروكسي• أما بخصوص التصفية، فهي ليست من مهمات البروكسي الأساسية• إلا أنه، بالتعاون مع برامج أخرى، وقواعد بيانات، يمنع وصول المستخدمين إلى مواقع محددة، وفق قواعد مختلفة، ولأسباب متنوعة .

 

موقع الويب WebSite

موقع الويب هو مجموعة من وثائق النص المترابط hypertext documents المُخَزَّنة في خادمات الويب. وتقوم هذه المواقع على الأسس الرئيسة التالية:

التصميم layout .

المحتويات Content .

الروابط links .

أدواتٍ الإبحار navigation tools في الويب.

كما تحتوي بعض مواقع الويب مزايا إضافية مثل:

الخدمات التفاعلية مع المستخدم Interactive services .

البريد الإلكتروني Email .

خدمة الحوار Chatting service

بُرمِجيات جافا Java applets .

أما آلية الوصول إلى مواقع الويب فهي تعتمد على محدد موقع المصدر URL ، بينما يُوظَّفُ بروتوكول نقل النص المترابط HTTP لنقل طلبات المستفيدين Clients التي ترد عبر مُستعرِض الويب إلى خادم الويب Web server ، ويجيب خادم الويب بدوره عن طريق إرسال الصفحات المطلوبة من الموقع. ومن ناحية أخرى، تُستخدَم لغة النص المترابط HTML لإنشاء مواقع الويب، عن طريق نصوص معتمدة تُحدد لمستعرض الويب كيفية ظهور المحتويات.

 

قائمة البريد Mailing List

تشير العبارة بشكل عام إلى قوائم تضم عناوين للبريد الإلكتروني، تُشكل آلياً أو يدوياً، لغرض استخدامها في توجيه رسائل إلكترونية إلى الجهات التي تتضمنها هذه القوائم.

ويمكن للغالبية العظمى من برامج البريد الإلكتروني، تكرار بث رسالة معينة، إلى قائمة تضم مجموعة من العناوين. تشير العبارة في سياق إنترنت، إلى مجموعة من المستخدمين الذي ينتسبون إلى جهة معينة بهدف تلقي الرسائل التي تصدرها حول موضوع محدد. وتصل مثل هذه الرسائل تلقائياً، إلى جميع المسجلين في القائمة.

وازدهرت قوائم البريد في الماضي عندما كانت بالنسبة للكثيرين، الوسيلة الوحيدة للحصول على معلومات عبر الشبكة. لكن الكثير من هذه القوائم الكبيرة استبدلت، فيما بعد، بالمجموعات الإخبارية newsgroups. وتستخدم قوائم البريد حالياً، لنشر المعلومات عن موضوعات شديدة التخصص، ولنشر الرسائل في المجموعات المغلقة، ولأغراض الترويج التجاري، حيث يتطفل عليك مرسلوها، بصرف النظر عن رغبتك في تلقيها

شارك

تعرف علي المصطلحات الأساسية للكمبيوتر "3"

التعليق

  • تعرف على

    أفضل موسوعة عربية فى مجال التقنيات المعلوماتية في مصر والعالم العربي، وتقوم بنشر المعرفة المتكاملة والمستحدثة بكافة صورها حاليآ ومستقبلآ.

  • تابعنا على الفيس بوك

© 2014 جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة الاهرام