الفرق بين الـ UEFI والـ BIOS دروس مصطلحات - لغة العصر
رئيس مجلس الإدارة : عبدالمحسن سلامة               رئيس التحرير: نبيل الطاروطي

الفرق بين الـ UEFI والـ BIOS


  

الفرق بين الـ UEFI والـ BIOS

بدأت الأنظمة مؤخرا في الاعتماد علي نظام "EFI.aspx'>UEFI  بشكل أوسع من ذي قبل وبدأ الاعتماد علي  نظام "BIOS" يقل نسبيا، ومن المتوقع أن يحل EFI.aspx'>UEFI محل BIOS مستقبلا.

لكن أولا سنتعرف على الـ "BIOS" ولماذا سيحل "EFI.aspx'>UEFI" محله ؟

الـ "BIOS اختصار لـ Basic input output system" " وهو عبارة عن برنامج  يقوم بالتحكم في جميع أجزاء الكمبيوتر الصلبة Hardware"" أو "الأجزاء الصلبة" وهو محدود الاستخدام اذ يقوم بتخزين البيانات علي 16 بت فقط. وهو مكون من شقين أحدهما ثابت لا يمكن تعديله ويكون مخزنا على (ROM) أي على ذاكرة للقراءة فقط، أما الآخر فهو يعرف باسم الـ "CMOS" ويمكن من خلاله ضبط طريقة عمل قطع الكمبيوتر بمعرفة المستخدم من خلال نافدة الإعدادات التي تظهر عند بداية تشغيل الكمبيوتر والتي يمكن الدخول عليها من خلال الضغط على مفاتيح معينة أثناء بداية الإقلاع وهي تختلف طبقا لنوع الـ Motherboard"" الملحقة بالكمبيوتر (يتم كتابة أسم المفتاح عند بداية الإقلاع).


صورة لشاشة الـ BIOS

وتأتى أهمية دوره في إنه يقوم بقراءة إعدادات الأجزاء المرتبطة بالكمبيوتر والمسئولة عن إقلاعه للتأكد من انها تعمل، وينتهي دوره بعد تحديد اي قسم في القرص الصلب يتواجد عليه نظام التشغيل من خلال قراءة معلومات الـ "MBR" في "القرص الصلب" ليظهر بعد ذلك لوجو نظام الشغيل الموجود على جهاز الكمبيوتر. وهو عبارة عن "IC" ملتصق باللوحة الأم من فئة (16 Bit) ويأخذ مساحة (1MB) من الـ "RAM".

وبالرغم من عدم تغيير مهام الـ BIOS"" إلى الأن، إلا أن التقنيات المستخدمة في الكمبيوتر قد تطورت بشكل هائل، وهناك العديد من المميزات التي ظهرت وتتطلب دعما أكبر، فقد أصبح من الصعب أن نتمكّن من كل ما نريد من جهاز حديث متطور مع نظام قديم ومحدود. لذلك نحن في حاجة إلى شيئا نستبدل به الـ BIOS"" ويواكب هذا التطور الهائل...

 

الـ EFI.aspx'>UEFI""

الـ ""EFI.aspx'>UEFI هو اختصار لـ "Unified Extensible Firmware Interface" وحرفيا هو "واجهة البرنامج الموحد الموسع" وتتلخص فكرته في أنه تطبيق أو واجهة برنامج يحمل جداول بيانات بها معلومات عن النظام الذي يعمل عليه والأكواد الخاصة بالإقلاع أوالـ Boot وبعض الخدمات اللازمة لتحميل نظام التشغيل كما يعرف أيضا بانه عبارة عن "firmware" أو "البرنامج الثابت" ويخزن بياناته علي ملف بامتداد .efi ( الـ "firmware" واجهة تشغيل تربط بين نظام تشغيل و الرقاقة التي تحمل البرنامج المثبت علي ذاكرة الـ ROM الخاصة بتشغيل تلك الألة او عبارة عن برنامج صغير يتم وضعه في مكان ثابت وهو تتم برمجته ليكون للقراءة فقط ويكون متصل مباشرة بالـ "Hardware" أي الألة الموجود بها حيث يكون المسئول عن طريقة عملها)، وقد تم تصميمه لأجهزة الكمبيوتر ليستبدل نظام الـ "BIOS"، والـ "EFI.aspx'>UEFI" يمكن أن يدعم التشخيص عن بعد وإصلاح أجهزة الكمبيوتر، حتى من دون نظام تشغيل آخر...


رسم توضيحي لطريقة عمل الـ UEFI

تعتبر شركة Intel"" هي أول من قام بالبحث عن بديل لنظام "BIOS" منذ عام 1998 من خلال ما يعرف بـ "EFI" وهو اختصار Extensible Firmware Interface"" والذي كان معروفا وقتها بـ "Intel Boot Initiative" أو "مبادرة انتل للإقلاع" وقد زاد الدافع لديها بسبب التطوير الذي كانت تقوم به مع شركة HP"" لإنتاج أول أنظمة Intel–HP Itanium"" في منتصف 1990، "Itanium" هي عائلة من المعالجات التي تعتمد على تقنية ""64 Bit ألتابعة لشركة ""Intel ولكن هذه الفئة من المعالجات كانت مخصصة لـ Servers"" أو "الخوادم العملاقة" والتي كان يطلق عليها سابقا أسم "IA-64"، فعندما كانوا يعملون علي تطوير هذه المعمارية وجدوا أن نظام الـ ""BIOS نظام محدود جدا حيث كان لنظام الـ ""BIOS قيود لا تصلح للعمل في بيئة الخوادم العملاقة، فمدى معالجة BIOS تصل إلى (16 Bit) ولكن مع معالجات Bit)  (32 – 64فإنه اصبح وكأنه طفل صغير يتعامل مع رجلا كبيرا، كما ان بعض الثغرات الامنية في BIOS والتي تجعل منه سهل الاختراق حتى مع وجود كلمة سر.

 وفي عام 2005 توقفت "Intel" عن تطوير "EFI" بعد إطلاق "EFI" الإصدار الأول وقامت بالمساهمة في تطوير واجهة "EFI.aspx'>UEFI" مع منظمة تدعي "Unified EFI Forum" وهي منظمة تقوم بتطوير فكرة "EFI"، وهي تتكون من عدة شركات كبيرة في مجال صناعة الحاسب، ومع ذلك تظل فكرة EFI"" مملوكة لـ"Intel"  وهي التي تعطي ترخيص لجميع المنتجات التي تعمل بهذه الواجهة، تم إطلاق الإصدار 2.1 من ""EFI.aspx'>UEFI في 7 يناير من عام 2007 وتم إضافة نظام تشفير له وواجهة مستخدم التي يتم من خلالها التعرف على أصحاب الحسابات وصلاحيتهم المختلفة باستخدام أسم مستخدم وكلمة مرور داخل الشبكات المتصلة عن طريق الخوادم في منظمة واحدة أو شركة أو ربط عدة أماكن مختلفة عن طريق الأنترنت...

وبالرغم من قيام شركة "Apple" باختيار نظام EFI"" في عام 2006 (بعدما قامت بتحويل معالجات أجهزتها من شركة "PowerPC" إلى معالجات شركة "("Intel من أجل ما يعرف بـ "Pre-boot firmware" أو "برنامج ما قبل الإقلاع" إلا ان استخدام هذا النظام حتى بعد تطويره لم ينتشر سوى مؤخرا...

مميزات نظام الـ EFI.aspx'>UEFI"" التي تجعله أفضل من نظام BIOS"" منها:

  • القابلية لعمل Boot"" عن طريق الأقراص الصلبة ذات المساحات الكبيرة 2TB وما فوق ويمكنه التعامل مع نظام الـ "GPT" الخاص بتقسيم الـ Hard Disk"" أو "القرص الصلب".
  • يأخذ وقت أقل في عملية الـ Boot بعكس الـ BIOS.
  • له معمارية مستقلة لا تعتمد على الـ "Processor" أو "المعالج".
  • له تعريفاته الخاصة به.
  • يوفر بيئة مرنة كنظام تشغيل ما قبل تحميل نظام التشغيل الأساسي مع دعم للشبكات.

عن الكاتب

شارك

الفرق بين الـ UEFI والـ BIOS

التعليق

  • تعرف على

    أفضل موسوعة عربية فى مجال التقنيات المعلوماتية في مصر والعالم العربي، وتقوم بنشر المعرفة المتكاملة والمستحدثة بكافة صورها حاليآ ومستقبلآ.

  • تابعنا على الفيس بوك

© 2014 جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة الاهرام