فايبر يوفر لمستخدميه التحكم في الاتصال وتشفير المكالمات - لغة العصر
رئيس مجلس الإدارة : عبدالمحسن سلامة               رئيس التحرير: نبيل الطاروطي

فايبر يوفر لمستخدميه التحكم في الاتصال وتشفير المكالمات


  

فايبر يوفر لمستخدميه التحكم في الاتصال وتشفير المكالمات

أعلنت فايبر-واحدة من أكثر التطبيقات المستخدمة من قبل 711 مليون مستخدم حول العالم، عن تطبيق التشفير الكامل من طرف إلى طرف لجميع المحادثات على أنظمة التشغيل المختلفة مثل أندرويد، أيفون، أيباد، تابلت الأندرويد، أجهزة الحاسب الشخصية والماك. سوف تتاح هذه الخاصية خلال الأسابيع القادمة لجميع المستخدمين الذين يستخدمون أحدث إصدار من فايبر. يقدم هذا الإصدار المزيد من الدعم للخصوصية والأمان للمحادثات سواء النصية، الصوتية، أو المرئية، وكذلك الصور والفيديوهات، وذلك في المحادثات الشخصية أو المجموعات. وكميزة مضافة مع هذا التحديث، أطلقت فايبر خاصية المحادثات الخفية، والتي تتيح للمستخدمين إخفاء محادثات من الشاشة الرئيسية للتطبيق، وبالتالي لا يمكن أن يراها سوى المستخدم فقط، ويمكنه الوصول لها عبر 4 أرقام سرية، وهو ما يتيح المزيد من السرية والخصوصية للمستخدمين. 
وقال مايكل شميلوف، المدير التنفيذي الإداري لفايبر، "نأخذ حماية الخصوصية وسرية البيانات الخاصة بالمستخدمين على محمل الجد، وهي بالنسبة لنا مسألة شديدة الأهمية، وذلك كي يشعر المستخدمون بالثقة والحماية حين يقومون باستخدام فايبر".

وأضاف: "ولهذا فقد أمضينا وقتاً طويلاً للغاية نعمل على أحدث إصدار من التطبيق، وذلك كي نتأكد من أن مستخدمينا يتمتعون بأفضل أنظمة الأمان المتاحة، وأنهم يملكون أقصى درجات التحكم في اتصالاتهم، وسوف نواصل العمل على كل ما يتعلق بالخصوصية باعتبارها أولوية في تطور مفهوم التواصل الرقمي".


تشفير كامل من طرف إلى طرف
خلال الأسابيع القادمة سيتمتع كافة مستخدمي فايبر حول العالم بحماية أوتوماتيكيةعبر تشفير كامل لجميع محادثاتهم على الهواتف الذكية ما أن يقوموا بتحديث آخر إصدار من التطبيق، والذي يبدأ من النسخةV6.0 وما يليه، كذلك سوف يطلب من المستخدمين الذين يستخدمون فايبر على الأيباد، تابلت الأندرويد، أو جهاز الحاسب الشخصي أن يقوموا بإعادة توصيل هذه الأجهزة بهواتفهم المحمولة عبر استخدام الـQR كود. 
جميع أنواع الاتصالات سوف تستفيد من مستوى الحماية الجديد عبر تعريف الحسابات الشخصية، وسيجد يشاهد المستخدم علامة قفل ملون على الجانب الأيمن من الشاشة يوضح مستوى الحماية كالتالي: 
•    القفل الرمادي: خلال المحادثات والمكالمات المشفرة سيرى المستخدم علامة قفل رمادي، الضغط على هذه العلامة سوف يظهر رسالة تعرف المستخدم أن المحادثة التي تتم الآن بينه وبين الطرف الآخر مشفرة بالكامل بينهما. 
•    القفل الأخضر: تتيح للمستخدم إمكانية التأكيد اليدوي على مدى وثوقه في الطرف الآخر من المحادثة من عدمه، وهو ما يعني أن مفتاح التوثيق الخاص بهذا الشخص سوف تتم مراقبته كل فترة للتأكد من أن الشخص الذي تحدثه على الجهة الأخرى هو الشخص الذي تعرفه. بالضغط على علامة القفل الأخضر سوف تظهر رسالة تخبر المستخدم بأن الطرف الآخر قد تم التأكد من هويته. 
•    القفل الأحمر: إذا كانت هناك مشكلة في مفتاح التوثيق الخاص بمستخدم كان قد تم التأكد من هويته من قبل، فإن علامة القفل ستتحول إلى اللون الأحمر، وقد يعني هذا ببساطة أن المستخدم قد قام بتغيير رقم هاتفه الرئيسي، أو يمكن أن تشير إلى إختراق يقوم به طرف ثالث. للتأكد من هوية الطرف الآخر، يجب أن يتم إعادة توثيقه مرة أخرى. عندالضغط على علامة القفل الأحمر، تظهر رسالة تقول بأن فايبر غير قادر على التصديق على هذا الرقم.


المحادثات الخفية
يمكن للمستخدمين الآن أن يقوموا بإخفاء محادثات شخصية أو مجموعات محادثة من شاشة المحادثات الخاصة بهم، وبالتالي لا يمكن لأي شخص الاطلاع على هذه المحادثات، ويمكن للمستخدم فقط الاطلاع عليها عبر استخدام رقم سري مكون من أربعة أرقام، يمكن للمستخدمين إخفاء المحادثة عبر الضغط على علامة الـinfo الخاصة بمحادثة معينة، بعدها سيطلب من المستخدم رقم سري من 4 أرقام، وبالنسبة لمستخدمي نظام iOS، يمكنهم الاستفادة من اختيار استخدام بصمة اليد. سوف يتم إعلام المستخدم بوصول رسالة جديدة في المحادثات الخفية عبر رسالة التنويه، دون أن يظهر نص الرسالة أو هوية المرسل. 
هذا الاختيار لا يطبق على طرفي الاتصال، بمعنى أنه إذا قام أحد الطرفين باختيار إخفاء المحادثة فلن يتأثر شكل أو مكان المحادثة عند الطرف الآخر. 
هذا التحديث الأخير، والذي يصاحبه تحديث آخر يوفر إمكانية حذف المحادثة حتى بعد إرسال رسالة سواء اطلع عليها الطرف الثاني أم لا، هذا التحديث يظهر مدى حرص فايبر وتركيزها المتزايد على منح أقصى تحكم ممكن للمستخدمين كي يحافظوا على خصوصيتهم واتصالاتهم.

 

شارك

فايبر يوفر لمستخدميه التحكم في الاتصال وتشفير المكالمات

التعليق

  • تعرف على

    أفضل موسوعة عربية فى مجال التقنيات المعلوماتية في مصر والعالم العربي، وتقوم بنشر المعرفة المتكاملة والمستحدثة بكافة صورها حاليآ ومستقبلآ.

  • تابعنا على الفيس بوك

© 2014 جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة الاهرام