إعداد تجهيزات الانترنت عبر الأقمار الصناعية للاستخدام ستالايت الانترنت عبر الستالايت - لغة العصر
رئيس مجلس الإدارة : عبدالمحسن سلامة               رئيس التحرير: نبيل الطاروطي

إعداد تجهيزات الانترنت عبر الأقمار الصناعية للاستخدام


  

إعداد تجهيزات الانترنت عبر الأقمار الصناعية للاستخدام

عادة يقوم أشخاص مدربون بتركيب تجهيزات الانترنت الفضائي أو بإعدادها. لكن الحاجة تتطلب أحيانا أن يقوم المستخدم بإعداد التجهيزات بنفسه لذلك سنحاول فيما يلي توضيح الخطوات الأكثر أهمية في إعداد تجهيزات الاننرنت الفضائي لنظام SES (سابقا Astra2Connect). من المهم الانتباه على ضرورة التحضير لتركيب التجهيزات وإعدادها قبل التوجه إلى المنطقة حيث سيتم التركيب. للتأكد من عدم نسيان أي تجهيزة أو أي كابل أو أي أداة أو تطبيق.

تأتي حزمة الانترنت الفضائي مع التجهيزات والقطع التالية:

  • الصحن اللاقط
  • الذراع المعدنية التي تقوم بحمل جهاز الارسال/استقبال Transceiver (الذي يعرف عموما بالإبرة)
  • جهاز الإرسال/استقبال Transceiver

قم بتجميع القطع حسب التغليمات التي تأتي مع الحزمة.

العملية الأهم في إعداد الانترنت الفضائي هي تحديد مكان الصحن اللاقط وتوجيه بالإتجاه المناسب بحيث يستطيع التخاطب مع القمر الصناعي المناسب في المدار. اسم القمر الصناعي يأتي مع الحزمة من هذه الأسماء. لتحديد الاتجاه الذي يجب توجيه الصحن اللاقط نحوه يجب تحديد خطي العرض والطول لموقع الصحن اللاقط.

باستخدام هتين المعلومتين (اسم القمر الصناعي وخط الطول والعرض للصحن اللاقط) يمكن تحديد زاوية السمت (الزاوية بين جهة الصحن والشمال الجغرافي) وزاوية ميلان الصن اللاقط بالنسبة لخط الأفق.

عادة يقوم بهذه المهمة شخص مدرب على هذه المهمة ويملك أدوات مناسبة وخاصة لهذه المهمة تقيس زاوية السمت وزاوية ميل الصحن اللاقط بالنسبة لخط الأفق. لكنه بالإمكان إلى حد ما الاستعاضة عن هذه الأدوات الدقيقة ما بأدوات بسيطة وتطبيق على الهاتف الذكي.

تطبيق Satellite Director للهاتف الذكي العامل بنظام أندرويد Android يقوم بإجراء العمليات الحسابية اللازمة بالإعتماد على احداثيات GPS التي تملك أغلب الهواتف الذكية امكانية قياسها. قم بتحميل التطبيق قبل التوجه للمكان (النائي غالبا) حيث تريدون تركيب الصحن اللاقط. استخدم هاتف ذكي يتضمن بوصلة مدمجة. بدون وجود هذه الميزة في الهاتف الذكي لن يكون بالإمكان تحديد زاوية السمت بدقة جيدة.

قبل البدء باستعمال تطبيق Satellite Director يجب بمعايرة البوصلة عبر تحريك الهاتف افقياً راسمين الشكل 8 يجب أيضا الانتباه إلى أن الصحن اللاقط الحديدي أو المنصة أو أي مصدر لحقل مغناطيسي سيؤثر على البوصلة. لذلك تأكد من ابقاء مسافة كافية بين البوصلة (الهاتف الذكي) وبين بقية التجهيزات عند استخدام تطبيق Satellite Director.

يقوم تطبيق Satellite Director بمساعدة كاميرا الهاتف الذكي بمساعدة المستخدم في ضبطه وضعية الذراع المعدني الحامل لجهاز الإرسال/استقبال ليطابق الإعدادات المثالية التي قام التطبيق بتحديدها.

عند عملية الإعداد قوموا بالخطوات التالية:

  1. قم بتشغيل تطبيق Satellite Director
  2. فعّل نظام التموضع العالمي GPS
  3. انقر على تبويت Satellites ثم اختر القمر الصناعي المطلوب (KA-SAT أو Astra-3B أو Echostar XVII… إلخ)
  4. قم بالنقر على تبويب Director، ثم قم بمحاذاة الجزء العلوي من الهاتف الخاص بكم مع ارتفاع القمر الصناعي عن طريق تدوير الهاتف في المستوى الأفقي (Roll) والمستوى العمودي (Pitch) إلى أن تصبح الكرة البيضاء داخل الدائرة البيضاء.
  5. في التبويب Director: قوموا بمحاذاة الجزء العلوي من الهاتف الخاص بكم مع زاوية سمت القمر الصناعي عبر تدوير الهاتف باتجاه أو بعكس اتجاه عقارب الساعة إلى أن تصبح الكرة الزرقاء داخل الدائرة الزرقاء .
  6. في التبويب Director: حين تصبح الكرة البيضاء في الدائرة البيضاء والكرة الزرقاء في الدائرة الزرقاء، إذاً فالجزء العلوي من هاتفكم (السهم الأزرق على الشاشة) يشير إلى القمر الصناعي الذي اخترتموه.
  7. قوموا بمحاذاة الذراع التي تحمل الصحن اللاقط مع زاوية السمت، مع مراعاة أن تبقى الطابة البيضاء داخل الدائرة البيضاء والطابة الزرقاء داخل الدائرة الزرقاء. يشير الصحن اللاقط الآن إلى زاوية السمت الصحيحة التي يقع عليها القمر الصناعي. عدّلوا ارتفاع الصحن ثم أميلوه قليلاً لتحسين الإشارة.

بعد إتمام عملية محاذاة الصحن اللاقط، ثبتوه بقوة للتأكد من أنه لن يتحرك. يمكنكم الآن تجربة ما إذا كان الاتصال بالإنترنت يعمل؛ لتجميع بقية المعدات معاً، يرجى اتباع الإرشادات المرفقة مع حزمة المعدات الخاصة بكم.

إذا كان اتصال الإنترنت بطيئاً، فذلك قد يكون مؤشراً إلى خطأ في محاذاة الصحن اللاقط، في هذه الحالة يرجى إعادة الخطوات المذكورة أعلاه والبحث على زاوية سمت أفضل وزاوية ميل مع الأفق أفضل من سابقتها.

شارك

إعداد تجهيزات الانترنت عبر الأقمار الصناعية للاستخدام

التعليق

  • تعرف على

    أفضل موسوعة عربية فى مجال التقنيات المعلوماتية في مصر والعالم العربي، وتقوم بنشر المعرفة المتكاملة والمستحدثة بكافة صورها حاليآ ومستقبلآ.

  • تابعنا على الفيس بوك

© 2014 جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة الاهرام