منصة "نتحول" طريقك إلى تطوير معارفك ومهاراتك في العصر الرقمي - لغة العصر
رئيس مجلس الإدارة : عبدالمحسن سلامة               رئيس التحرير: نبيل الطاروطي

منصة "نتحول" طريقك إلى تطوير معارفك ومهاراتك في العصر الرقمي


  

منصة "نتحول" طريقك إلى تطوير معارفك ومهاراتك في العصر الرقمي

لن تجد صعوبة بعد الآن في توظيف تقنيات الوسائط المتعددة في عملك الصحفي، وذلك عن طريق الاستفادة من الدورات التدريبية والأدلة التعليمية التي يوفرها موقع "نتحوّل" للإعلاميين العرب، فهو منصة تعليمية على الإنترنت

حيث تقول 

Asmaa Kandil على موقع شبكة الصحفيين الدوليين لتطوير مهاراتك ولمواكبة الجديد في عصر تكنولوجيا المعلومات. لا تدع الفرصة تفوتك وقم بالاطلاع على تجارب زملائك الذين حصلوا على دورات تدريبية نظمها الموقع حتى تختار طبيعة التدريبات التي ستزودك بالمهارات التي تحتاجها.

 

تأخذك "شبكة الصحفيين الدوليين" في جولة مع منصة "نتحوّل" للتعرف على الدورات التدريبية التي تقدمها للإعلاميين العرب وكيفية الاشتراك بها، وما هي المهارات التي سيكتسبها الصحفي بعد حصوله على الدورة التدريبية.

في البداية نلقي الضوء على جيسيكا ديير، وهي مؤسِّسة منظمة تبادل الإعلام الاجتماعي والتي تمتلك حقوق الإدارة والإشراف على منصة "نتحوّل". تمتلك ديير أكثر من 20 خبرة في وسائل الإعلام المطبوعة والإلكترونية، نظمت عدد كبير من ورش عمل في الصحافة الإلكترونية للمراسلين العرب في الجامعة الأمريكية في بيروت لأنها اهتمت بتبادل أداواتها الإلكترونية مع الآخرين، ذلك إلى جانب شغفها بتصميم وتطوير البرامج التدريبية وكتابة معظم أدلة منظمة تبادل الإعلام الاجتماعي.

تعرّف ديير عن "نتحوّل" بأنها منصّة تعليمية على الإنترنت لمساعدة الإعلاميين العرب من كل الأعمار على تطوير مهاراتهم لاستغلال الإعلام الرقمي والاجتماعي بهدف تحقيق التغييروالتقدم في حياتهم المهنية، للارتقاء بمجتمع المعلومات العربي. وإلى جانب الدورات التي يقدمها الموقع، فالفرصة متاحة أيضاً أمام المنظمات للاستفادة من برنامج التعلم الإلكتروني الخاص بنا، وعرض دوراتهم الخاصة على "نتحوّل". وقد عملنا مع مجموعة تتألف من 40 ناشطاً سودانياً تابعين لمنظمة سوديا وهي منظمة محلية غير حكومية في السودان.

وأشارت إلى أنها تعاونت مع عدد من الخبراء العرب في مجال الإعلام الرقمي، لإعداد أدلة تدريبية عن استخدام الهواتف المحمولة وصحافة البيانات والصحافة الإستقصائية والتحقّق من مواقع التواصل الإجتماعي وهي مهارات أساسية في مهنة الصحافة والتي نادراً ما تغطيها المناهج الجامعية.

وتضيف جيسيكا بأنهم يبحثون عن شركاء، سواء كانوا أفراداً أو منظّمات من مختلف أنحاء المنطقة وحتى من خارجها، لتوسيع انتشارهم وزيادة تأثيرهم من خلال التعلّم عبر الإنترنت.

تعرّفوا على كيفية الاستفادة من خدمات الموقع:

خطوات التسجيل في الموقع:

قم بإدخال عنوان بريدك الإلكتروني وكلمة المرور، ثم تحقق من رابط التفعيل الذي تم إرساله إلى بريدك الإلكتروني، ويمكنك أيضاً التسجيل عبر اختيار حسابك على فيس بوك

تقدّم بطلب للإنضمام إلى الدورة: تغطّي الدورات مواضيع متعلّقة باستخدام التكنولوجيا والتمكين والتغيير في العالم العربي، بما فيها المناصرة والصحافة وريادة الأعمال. ويجب اختيار الدورات التي تتناسب مع احتياجاتك، وهي إما دورات مجانية تقدمها منظمة مانحة أو بموجب منح دراسية أو بمقابل مادي.

تطبيق مهارات جديدة خلال فترة الدورة: سيتم تشجيع المتدربين طوال فترة الدورة على تعلّم مهارات جديدة على الفور عبر مهام وأنشطة محفّزة، وذلك سواءً أكنت مشاركاً في دورات مجانية تحت إشراف الخبراء، أو اخترت دورات موجهة ذاتياً في الأوقات التي تناسبك.

تواصل مع زملائك: تُوفر كل الدورات منتديات مجتمعية خاصة بها والتي تعطيك الفرصة للتعلم من زملائك.

الحصول على شهادات: عند إكمالك أي دورة، ستحصل على شهادة من منظمة تبادل الإعلام الإجتماعي.

نظمت وتنظم منظمة تبادل الإعلام الإجتماعي دورات عديدة للصحفيين العرب من ضمنها "الصحافة الرقمية في العالم العربي" عبر الإنترنت لتحفيز الصحفيين الشباب والمستقلّين العرب على تطوير مهاراتهم في الصحافة الرقمية بالإعتماد على تقنيات الوسائط  المتعددة لتساعدهم في إعداد تقارير صحفية. وتضمنت الدورة: الكتابة في العالم الرقمي، إنتاج التقارير عبر الهاتف المحمول، الصحافة الاسقصائية، صحافة البيانات، الصحافة المبتكرة، آليات التحقق والتدقيق من المحتوى، والتخطيط والترويج وقياس تأثير عملك.

من ضمن الدورات الأخرى كانت دورة الإستراتيجي المدرك بالإضافة إلى قاموس المصطلحات الذي يساعدك على تحديد المهارات التي أنت بأمس الحاجة إليها، كما يعرّفك على المصطلحات التي ستتعلمها عن كثب خلال الدورة المختارة.

المصدر

 

عن الكاتب

شارك

منصة "نتحول" طريقك إلى تطوير معارفك ومهاراتك في العصر الرقمي

التعليق

  • تعرف على

    أفضل موسوعة عربية فى مجال التقنيات المعلوماتية في مصر والعالم العربي، وتقوم بنشر المعرفة المتكاملة والمستحدثة بكافة صورها حاليآ ومستقبلآ.

  • تابعنا على الفيس بوك

© 2014 جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة الاهرام