القاضي: نسعى أن تكون مصر مركزاً إقليمياً لأسماء نطاقات الإنترنت في أفريقيا والشرق الأوسط - لغة العصر
رئيس مجلس الإدارة : عبدالمحسن سلامة               رئيس التحرير: نبيل الطاروطي

القاضي: نسعى أن تكون مصر مركزاً إقليمياً لأسماء نطاقات الإنترنت في أفريقيا والشرق الأوسط


  

القاضي: نسعى أن تكون مصر مركزاً إقليمياً لأسماء نطاقات الإنترنت في أفريقيا والشرق الأوسط

استقبل المهندس ياسر القاضي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فادي شحادة رئيس هيئة "الآيكان" (ICANN)، وبحضور المهندس مصطفى عبد الواحد القائم بأعمال الرئيس التنفيذي للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، حيث تم خلال الاجتماع استعراض الانشطة المختلفة التى يقدمها مركز اقليمي لريادة أعمال أسماء النطاقات (DNS-EC) الذي تم انشاؤه في مصر وفقا لبروتوكول التعاون الذي تم توقيعه بين الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات (NTRA) وهيئة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة "الآيكان" (ICANN) في يونيو 2014.
حيث أكد المهندس ياسر القاضي على أهمية صناعة أسماء النطاقات بصفتها جزءاً أساسياً من اقتصاد الانترنت بشكل عام، وهي الصناعة التي تشهد تفاوتا ملحوظاً بين أقاليم العالم المختلفة.

وأشار  كذلك إلى الفرص الهائلة الكامنة في منطقتي إفريقيا والشرق والأوسط، كون أن دولها تعد من بين أهم الأسواق الناشئة التي تشهد المعدلات الأعلى في نمو استخدام الإنترنت بها. مشيرا الى ان مصر حريصة على المشاركة في الاقتصاد الرقمي كحافز أساسي لتنمية الدول وتقدم اقتصاداتها وإحداث طفرات في معدلات التنمية بها.
كما أشاد القاضي بقرار منظمة أيكان باختيار مصر لإنشاء هذا المركز، الأمر الذي يترجم بشكل عملي ثقة مجتمع الإنترنت العالمي في قدرات قطاع الاتصالات في مصر، وإمكانات الكوادر المصرية المدربة، وتقديرا للدور الذي تلعبه مصر في محيطها الإقليمي في الشرق الأوسط وإفريقيا.  مشددا على إدراك مصر الكامل لمسئولية دورها الريادي في مجال اقتصاد الانترنت في المنطقة.
وقال فادي شحادة رئيس هيئة "الآيكان" (ICANN)"إننا فخورون بهذه الشراكة مع الحكومة المصرية ونتطلع لاستكمال العمل الذي بدأناه منذ عدة أشهر والذي نسعي لتحقيق الهدف إليه وهو بناء صناعة لأسماء النطاقات من خلال تنمية الوعي والقدرات في مصر والشرق الأوسط وأفريقيا وأن يكون لهذا المركز دور قيادي في تطوير ودعم هذه الصناعة الهامة".
و قال المهندس مصطفى عبد الواحد أن صناعة الاتصالات في تطور مستمر، وقد شمل هذا التطور دوراً متنامياً لشبكة الإنترنت، ونظام أسماء النطاقات (DNS) بصفته المسئول عن عمل هذه الشبكة العالمية. مضيفاً أن الجهاز يولي اهتماماً متزايداً بمجال أسماء النطاقات، خاصة مع إطلاق أسماء النطاقات الدولية باللغة العربية مثل نطاق (. مصر) الذي كان النطاق العربي الأول الذي تم تسجيله عام 2010، والذي يديره الجهاز. كما أعرب عبد الواحد عن اهتمام الجهاز بالدور الذي تقوم به منظمة أيكان منذ نشأتها، وهو ما يتم ترجمته اليوم من خلال استكمال إطار التعاون مع أيكان بتأسيس هذا المركز وإطلاق أعماله بشكل رسمي.

عن الكاتب

شارك

القاضي: نسعى أن تكون مصر مركزاً إقليمياً لأسماء نطاقات الإنترنت في أفريقيا والشرق الأوسط

التعليق

  • تعرف على

    أفضل موسوعة عربية فى مجال التقنيات المعلوماتية في مصر والعالم العربي، وتقوم بنشر المعرفة المتكاملة والمستحدثة بكافة صورها حاليآ ومستقبلآ.

  • تابعنا على الفيس بوك

© 2014 جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة الاهرام