مصادر الاستخبارات مفتوحة المصدر - لغة العصر
رئيس مجلس الإدارة : عبدالمحسن سلامة               رئيس التحرير: نبيل الطاروطي

مصادر الاستخبارات مفتوحة المصدر


  

مصادر الاستخبارات مفتوحة المصدر

فى المقال السابق تناولنا مدخل مبسط للإستخبارات مفتوحة المصدر او Open-Source Intelligence. وفى هذا المقال سوف نتطرق إلى طبيعة هذه الاستخبارات وما هى مصادرها، ولماذا اطلق عليها مفتوحة المصدر، وما هو الاختلاف بينها وبين الاستخبارات التقليدية.
لكن لابد ان انوه مرة اخرى الى اننا نتحدث عن الموضوع من الناحية الفنية والتقنية ومن حيث علاقته بتكنولوجيا المعلومات التى ادت إلى ازدياد استخدام هذا النوع من الاستخبارات خصوصا بعد الانفجار الضخم فى مصادر المعلومات المتاحة على شبكة الإنترنت وفى الفضاء السيبرانى Cyberspace.
اهم ما يميز هذا النوع من الاستخبارات عن اى نوع آخر هو المعلومات وطريقة جمعها. فالمعلومات متاحة فى مصادر مفتوحة وبالتالى هى معلومات Open source Information وطريقة الجمع او Collection لهذه البيانات ايضا تستخدم طرق متاحة وليست حكرا على اجهزة الاستخبارات. قد تتنوع الادوات وتختلف من جهة إلى اخرى. لكن فى الغالب الأعم التكنولوجيا توفر ادوات للجميع بداية من اجهزة الاستخبارات حتى الأعمال نهاية بالادوات المفتوحة المصدر والمجانية، واهمها محركات البحث او Search Engines. لكن من Bين يمكن ان نحصل على مصادر مفتوحة او Open Source ؟

الأبحاث العلمية
تعتبر الابحاث العلمية مصدرا مهما للمعلومات مفتوحة المصدر بداية من المراجع والدراسات وحتى المحاضرات واوراق البحث العلمى والمتوافرة فى صورة مطبوعة او فى صورة رقمية.

المنظمات الحكومة وغير الحكومية
قواعد البيانات التى تتيحها هذه الجهات والتقارير التى تصدر عنها سواء كانت تقارير اقتصادية او سياسية. اضافة موضوعات الأمن والعلوم والتكنولوجيا.

خدمات المعلومات العامة
تعتبر خدمات البث التليفزيونى والصحافة والإعلام والجرائد والاخبار العالمية والمحلية مصدرا لايمكن اغفاله من مصادر الاستخبارات مفتوحة المصدر.

المكتبات ومراكز الابحاث
تضم المكتبات ومراكز الابحاث مصادر مهمة وعلى رأسها قواعد البيانات

الأفراد والمجموعات
المنتجات الورقية للجماعات والافراد وايضا مواقع الإنترنت وحسابات مواقع التواصل الإجتماعى والمدونات والبوسترات.

الإنترنت
لقد قلب الإنترنت هذا التخصص رأسا على عقب وهو من اهم المصادر حاليا فى جمع المعلومات.

تخصص الاستخبارات مفتوحة المصدر مجالا متسعا، خاصة فى الاغراض العسكرية والاستخباراتية. ولأننا لا نريد اقحام القاريء العزيز فى امور اكثر تعقيدا فيما يختص بالامور العسكرية، فسوف نتطرق فى المقال القادم بشكل مباشر إلى كيفية استخدام التكنولوجيا فى هذا المجال.<

عن الكاتب

شارك

مصادر الاستخبارات مفتوحة المصدر

التعليق

  • تعرف على

    أفضل موسوعة عربية فى مجال التقنيات المعلوماتية في مصر والعالم العربي، وتقوم بنشر المعرفة المتكاملة والمستحدثة بكافة صورها حاليآ ومستقبلآ.

  • تابعنا على الفيس بوك

© 2014 جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة الاهرام