اقرأ في عدد يناير من مجلة لغة العصر ملفات اقرأ في العدد الجديد - لغة العصر
رئيس مجلس الإدارة : عبدالمحسن سلامة               رئيس التحرير: نبيل الطاروطي

اقرأ في عدد يناير من مجلة لغة العصر


  

اقرأ في عدد يناير من مجلة لغة العصر

العدد السنوي من مجلة لغة العصر حاليا بالأسواق، ويحتوي العدد الجديد علي باقة من الموضوعات المميزة والحصرية منها،

ملف العدد:

الإنترنت السفلي .. كنوز وجرائم

كنوز، جواهر، أسرار ومعلومات ثمينة، مخاوف، مخاطر، إرهاب وجرائم مرعبة، أهلا بك في المغارة، "مغارة على بابا" الجديدة، كيف؟!.. دعنا نأخذ بيدك إلى هذه الدنيا الغريبة المذهلة، بعد أن تأخذ القرار على مسئوليتك الشخصية. الإنترنت عالم  افتراضى يمسك بتلابيب الواقع، يفيض بالعجائب والمفاجآت، كلما اقتربت منه ازددت شغفا به. وكلما سرت فى دروبه الكثيرة وطرقه المتعرجة تكتشف أن خط النهاية يبتعد ويتوارى، تعثر على حل لغز، فتطفو مكانه ألغاز بلا حصر، الأكثر إدهاشا، أن يقودك فضولك وتجوالك إلى مجمع الأسرار والخبايا الذى يسميه بعضهم "الإنترنت السفليDeep Web"، فلو تخيلنا أن الشبكة العنكبوتية "محيط هائل" فإن كل ما تعرفه عنها، بما فيها ملايين المواقع والكم الهائل من المعلومات – وياللمفاجأة- لا يمثل سوي سطح المحيط فقط، وخلف ذلك يتخفى عالم أكبر بالآلاف المرات، يقبع في الأعماق ولا يصل إليه بصرك. هذا العالم السفلي في المحيط هو "مغارة على بابا" الجديدة التى تضم كنوز المعرفة وصنوف الجريمة السوداء والإرهاب والأسرار المضيئة والمعتمة.. نحاول في هذا "الملف" إلقاء الضوء علي خفايا "المغارة"، آملين أن نعود من الرحلة بكنوز "وجواهر"، لا أن نواجه "الأربعين حرامى" وجرائمهم أوالسحر الأسود ولعنته.. نطالع على صفحاته أسرار الويب العميق، وأبرز محركات طرق الولوج إلى الإنترنت المظلم، وكيفية التصفح فى العتمة، ووحوش الجرائم والرذيلة المروعة التى تعيش بالأعماق، وتهدد الأفراد والمجتمعات، والصراع العاصف بين مرتكبيها ودعاتها من ناحية، والحكومات والأجهزة الأمنية من ناحية ثانية، والجهود الدولية والمحلية لضبط إيقاع الشبكة، وفق تشريعات "أخلاقيات المعلوماتية"، وإلى أى مدى يمكن أن تنجح، وغيرها من القضايا..هذا الملف سطور تفيض بالمعارف وتنبض بالمخاوف..
اقرأ عدد يناير ٢٠١٥



ملابس ضد القرصنة اللاسلكية!!

انتهى زمن نشل النقود من الجيوب، وجاء زمن نشل البيانات الشخصية من الهواتف المحمولة وأجهزة الجيب اللاسلكية، حيث تؤكد أحدث الإحصائيات أن القراصنة استطاعوا نشل أكثر من 10 ملايين هوية كل سنة، باستخدام أجهزة قراءة تعمل بتقنية التعريف اللاسلكي للهوية RFIDوالاتصالات قصيرة المدى NFC، حيث تمسح بيانات بطاقات الائتمان من جيبك دون أن تشعر. وتتوقع التقديرات تعرض أكثر من 70% من بطاقات الائتمان لأمثال هذه الهجمات في عام 2015.


ثغرة باش

اقرأ عدد يناير ٢٠١٥


«باش» ثغرة كامنة تهدد أنظمة لينكس ويونكس بالاختراق

تابعت العديد من الشركات الكبرى فى مجال تكنولوجيا المعلومات فى الأشهر الماضية ظهور وانتشار ثغرة القلب النازف التى احتلت الصدارة فى عناوين الأخبار العالمة، حيث مثلت اخطر تهديد امنى شهده التاريخ لأنظمة الحاسب، ولكن ثغرة "باش" التى تم اكتشافها مؤخرا تعد أقوى خطرا وقد تمثل تهديدًا فعليًا لكل أنظمة لينكس ويونكس،  وربما يتطور ضررها ليصل إلى البنية التحتية لشبكات الإنترنت فى العالم.



اقرأ عدد يناير ٢٠١٥



أسرار الكمبيوتر


في هذه السلسلة سنتعلم معا أحد أهم اللغات التي أصبح لا غنى عنها في وقتنا الحالي وهو بالفعل لغة العصر إنه "الكمبيوتر" الذي أصبح أكثر الأجهزة استخدامًا لجميع المراحل العمرية المختلفة، فمن منا يستطيع أن ينكر دوره في كل أمور حياتنا فلم يعد هناك شيء لا يتدخل في عمله أو تصنيعه الكمبيوتر.
سنهتم في هذه السلسلة بالمرحلة العمرية الأولى لتعلم الكمبيوتر، فنحن إن أردنا مجتمعًا متقدمًا يجب أن نبدأ بتعليم الصغير فيه قبل الكبير، لأنهم هم جيل المستقبل الذي سيتولى يومًا ما زمام هذا الوطن، ولكن ذلك لا يمنع استفادة أي مرحلة عمرية أخري منه فهو يعد معلومات عامة وأساسية في تعلم أسرار وكيفية عمل أهم شريك لنا في الحياة الآن...الكمبيوتر




اقرأ «تاتا .. تاتا كمبيوتر» في عدد يناير ٢٠١٥

شارك

اقرأ في عدد يناير من مجلة لغة العصر

التعليق

  • تعرف على

    أفضل موسوعة عربية فى مجال التقنيات المعلوماتية في مصر والعالم العربي، وتقوم بنشر المعرفة المتكاملة والمستحدثة بكافة صورها حاليآ ومستقبلآ.

  • تابعنا على الفيس بوك

© 2014 جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة الاهرام