أنظمة لمنع السائقين من «النوم» أثناء القيادة ملفات اقرأ في العدد الجديد - لغة العصر
رئيس مجلس الإدارة : عبدالمحسن سلامة               رئيس التحرير: نبيل الطاروطي

أنظمة لمنع السائقين من «النوم» أثناء القيادة


  

أنظمة لمنع السائقين من «النوم» أثناء القيادة

بدأت شركات السيارات العالمية متمثلة فى مراكز الأبحاث والتطوير التابعة لها فى ابتكار تقنيات أمان جديدة خلال السنوات الأخيرة، تستهدف منع السائقين من النعاس أو النوم أثناء القيادة، خاصة بعد أن أثبتت العديد من الدراسات العالمية أن نحو 20% من حوادث الطرق يكون السبب الرئيسى فى حدوثها هو الإرهاق والإجهاد أو التعب ونقص النوم، كما توصلت الدراسات إلى أن تلك النسبة قد تصل إلى 50% على بعض الطرق لنفس الأسباب المذكورة.
وتعرف تلك التكنولوجيا المتطورة التى تعد من أبرز تقنيات الأمان باسم أنظمة مراقبة النعاس للسائقين Drowsiness Detection Systemsوهى تستهدف منع وقوع الحوادث، وذلك من خلال حماية السائقين من الشعور بالنعاس أثناء القيادة، لما تتمتع به من قدرة التعرف على أنماط القيادة الخاصة بالسائقين وتحليلها باستمرار، وهى تندرج ضمن فئة وسائل الأمان الإيجابى التى تمنع الحوادث قبل وقوعها، بالمقارنة بأنظمة الأمان السلبى التى تقلل من مخاطر وعواقب الحوادث حال وقوعها بالفعل.
وقد تطورت تلك التقنيات بمرور الوقت حتى أصبحت تضم قائمة كبيرة من الأنظمة المتطورة التى تزخر بها السيارات الحديثة ومن أبرز هذه التقنيات المتاحة فى الوقت الحاضر:
· نظام مراقبة نمط التوجيه: يستخدم هذا النظام بشكل أساسى لمراقبة مدخلات توجيه السائق لعجلة القيادة عبر نظام الباور ستيرنج الكهربائى (المقود آلى المؤازرة) ومن ثم تحديد أى تغير مفاجىء أو غير مبرر فى نمط التوجيه المعتاد.
· نظام مراقبة الحارات المرورية: يعتمد هذا النظام على كاميرا خارجية تراقب الحارات المرورية وتستشعر أى تغيير مفاجىء للحارات المرورية أو خروج السيارة بشكل غير مبرر عن الحارة المرورية التى تسير بها لتقوم بإنذار السائق صوتيا وبصريا ليقوم بإعادة تصحيح المسار.
· نظام مراقبة عين/وجه قائد السيارة: يتطلب هذا النظام وجود كاميرا خاصة داخل السيارة فى مواجهة السائق تراقب وجه أو أعين السائق لتحديد المتغيرات المصاحبة للتعرض للنعاس مثل سقوط الرأس إلى أسفل أو غلق عين السائق وغيرها من المتغيرات.
. أنظمة القياس الفيسيولوجية: تعتمد على أجهزة استشعار لقياس معايير جسمانية محددة لقائد السيارة مثل نشاط المخ، أو ضربات القلب، أو حركة العضلات، أو إفرازات الجلد وغيرها.
الأنظمة المتاحة لدى شركات صناعة السيارات:

· نظام DADS (Driver Alertness Detection System): نظام متوافر لدى العديد من الشركات الكبرى، له القدرة على تقصى مستوى يقظة السائقين أثناء القيادة لإنذارهم حال استشعار أى تغير.
· نظام أودى لنصح السائق بالحصول على قسط من الراحة Rest Recommendation System.
· نظام BMW للدعم الفعال للقيادة Active Driving Assistant: يأتى هذا النظام مصحوبا بنظام استشعار لدعم التنبه Attention Assistant ليقوما معا بتحليل تصرفات قائد السيارة بصفة مستمرة، وتوجيه النصح للسائق عند الضرورة بالتوقف للحصول على قسط من الراحة من خلال شاشة العرض المركزية الموجودة داخل السيارة فى مواجهة السائق.
· نظام بوش لمراقبة النعاس: والذى يحصل على مدخلات من أجهزة استشعار خاصة تراقب زاوية توجيه عجلة القيادة، بجانب كاميرا أمامية لمراقبة الحارات المرورية، ومدخلات أخرى من ضمنها سرعة السيارة، والإشارات الجانبية.
· فورد: نظام تنبيه السائق Driver Alert
· مازدا: نظام إنذار الخروج من الحارة المرورية Lane Departure Warning System
· مرسيدس – بنز: نظام دعم التنبيه Attention Assist: كشفت الشركة عن هذا النظام فى عام 2009 وكان حينها من أحدث التقنيات المبتكرة فى هذا المجال، ويعتمد على مراقبة مستوى إجهاد السائقين من خلال العديد من مدخلات القيادة، ويقوم بإصدار إنذار صوتى وبصرى لتنبيه السائقين فى حالة تعرضهم للنعاس، كما يرتبط هذا النظام بتقنية الملاحة والتوجيه المتاحة داخل السيارة، ليقوم بإخطار السائق بأقرب الأماكن على الطريق للحصول على القهوة أو أماكن الراحة والاسترخاء.
· نيسان: نظام تنبيه السائق Driver Attention Alert (DAA)
· سوبارو: مراقبة عين السائق EyeSight Driver Assist
· فولكس فاجن: نظام مراقبة الإجهاد Fatigue Detection System
· فولفو: نظام التحكم لتنبيه السائق Driver Alert Control: تم إطلاقه فى عام 2007 من قبل الشركة السويدية، كأول نظام من نوعه فى العالم لمراقبة تعرض السائقين للنعاس مما يجعل الشركة أول من قدم هذه التقنية فى عالم السيارات.
· نظام مقاومة النوم Anti Sleep Pilot: عبارة عن حهاز دنماركى الصنع يمكن تركيبه داخل أى سيارة، ويعتمد على أجهزة استشعار للحركة والتوجيه وردود الأفعال لتنبيه السائق.
· نظام فيجو Vigo: عبارة عن سماعات رأس متصلة بالسيارة عبر تقنية البلوتوث للاتصال اللاسلكى، وتقوم بالتعرف على أى علامات للنعاس عبر حركة الرأس والعين، وتستخدم مزيجا من الإضاءة والصوت والاهتزاز لتنبيه السائقين عند الضرورة.
· تويوتا: نظام مراقبة السائقين Driver Monitoring System
· ساب: برنامج مراقبة الوجه :Facial Recognition Softwareعبارة عن نظام برمجى مدمج فى كمبيوتر الرحلة داخل السيارة لتحديد تعرض السائقين للنعاس، ويستعين النظام بكاميرات خاصة للرؤية الليلية تقوم بتحليل حركة عضلات الوجه، ومعدل غلق العين.
ومن الجدير بالذكر أن هناك العديد من الأنظمة الأخرى المتاحة بالسيارات الحديثة التى تستهدف بشكل غير مباشر تنبيه السائقين أثناء القيادة من ضمنها مصابيح LED ذات الإضاءة المبهرة التى تستهدف الإبقاء على يقظة السائقين أثناء القيادة ليلا. وهناك أيضا أنظمة أخرى متوافرة على الطرق نفسها من ضمنها نظام الحارات المرورية الذى يعتمد على مادة خاصة توضع على خطوط الحارات لإصدار اهتزاز وصوت مرتفع من الإطارات فى حالة خروج السائق عن الحارة المرورية.

عن الكاتب

شارك

أنظمة لمنع السائقين من «النوم» أثناء القيادة

التعليق

  • تعرف على

    أفضل موسوعة عربية فى مجال التقنيات المعلوماتية في مصر والعالم العربي، وتقوم بنشر المعرفة المتكاملة والمستحدثة بكافة صورها حاليآ ومستقبلآ.

  • تابعنا على الفيس بوك

© 2014 جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة الاهرام