بالفيديو | " سي هيرو كويست" لعبة فيديو تكشف عن الإصابة بمرض الألزهايمر قبل الفحوصات الطبية - لغة العصر
رئيس مجلس الإدارة : عبدالمحسن سلامة               رئيس التحرير: نبيل الطاروطي

بالفيديو | " سي هيرو كويست" لعبة فيديو تكشف عن الإصابة بمرض الألزهايمر قبل الفحوصات الطبية


  

بالفيديو | " سي هيرو كويست" لعبة فيديو تكشف عن الإصابة بمرض الألزهايمر قبل الفحوصات الطبية

تمثل اضطرابات الذاكرة أقوى مؤشرات الإصابة بمرض الألزهايمر، لكنها من الأعراض المتأخرة التي تصيب المريض، في المقابل فإن ضعف التوجه المكاني أحد العلامات المبكرة على الإصابة بالألزهايمر، ويعتمد الباحثون الآن على ظهور هذه الأعراض لتحديد الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بهذا المرض عن طريق لعبة فيديو.

قالت جيليان كوغلان إحدى الباحثين المطورين للعبة في بيان صحافي «تظهر الأبحاث تغيرات في الدماغ عند الإصابة بأمراض مثل مرض الألزهايمر قبل عقود من ظهور أعراض مثل فقدان الذاكرة، ويجب أن تُعطى العلاجات المستقبلية للألزهايمر في المراحل المبكرة للمرض وقبل حدوث تلف كبير في الدماغ حتى تكون فعالة بشكل أكبر.»

طُورت اللعبة -التي تدعى سي هيرو كويست- بالتعاون مع شركة دويتشه تيليكوم وعدد من الجامعات الأوروبية، ونُشرت البيانات التي جمعتها اللعبة في  دورية وقائع الأكاديمية الوطنية للعلوم الأمريكية.

يتنقل اللاعبون في اللعبة في قارب افتراضي في البحر، وعليهم تذكر خريطة للوصول إلى عدة أهداف، ويجمع التطبيق بيانات عن سرعة اللاعبين في الوصول إليها، ويمكن لهذه البيانات أن تكتشف أعراض الإصابة بالخرف قبل ظهور أي علامات سريرية.

يقول الباحثون المطورون للعبة أن اللعب لمدة دقيقتين يولد كمية من البيانات تساوي الكمية التي تولدها فحوصات مخبرية تستغرق خمس ساعات، ولأن إجمالي مدة اللعب بها وصل إلى ما يعادل 117 عامًا، فهذا يعني حصول الباحثين على بيانات عن الألزهايمر تمتد إلى 17600 عام.


شارك

بالفيديو | " سي هيرو كويست" لعبة فيديو تكشف عن الإصابة بمرض الألزهايمر قبل الفحوصات الطبية

التعليق

  • تعرف على

    أفضل موسوعة عربية فى مجال التقنيات المعلوماتية في مصر والعالم العربي، وتقوم بنشر المعرفة المتكاملة والمستحدثة بكافة صورها حاليآ ومستقبلآ.

  • تابعنا على الفيس بوك

© 2014 جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة الاهرام