الماسحات الضوئية.. المرحلة الأولى لرقمنة الصور والمستندات - لغة العصر
رئيس مجلس الإدارة : عبدالمحسن سلامة               رئيس التحرير: نبيل الطاروطي

الماسحات الضوئية.. المرحلة الأولى لرقمنة الصور والمستندات


  

الماسحات الضوئية.. المرحلة الأولى لرقمنة الصور والمستندات

تبدأ أولى مراحل رقمنة الصور والمستندات بشراء ماسح ضوئي أو “سكانر”، كما يطلق عليه الكثير، لنقل الصور من النسخة الورقية أو نيجاتيف الأفلام والاحتفاظ بها داخل أجهزة الكمبيوتر لعرضها ومشاهدتها بدقة وضوح عالية بعد عمل التحسينات اللازمة، مثل إزالة الخدوش أو تجديد الألوان الباهتة فى الصور القديمة باستخدام مجموعة من الأدوات الأساسية والبرامج الاحترافية للتعامل مع الصور وإجراء التعديلات على الدقة، السطوع أو التباين والكثير من العناصر الأخرى.
ولا تقتصر فوائد الماسحات الضوئية على الصور فقط، بل ظهرت أجيال جديدة تملك إمكانيات متطورة للتعرف  الضوئي على الحروف والمعروفة اختصارًا بـ Oprical Characters Recognition-OCR وتحويل المستندات والأنواع الأخرى، مثل الإيصالات وبطاقات العمل إلى نصوص قابلة للتحرير والتعديل أو تحويلها إلى ملفات بتنسيق PDF متعددة الصفحات قابلة للبحث، وتقدم بعض الموديلات الحديثة مجموعة من المميزات الإضافية، على سبيل المثال فى مناولة وتغذية الاسكانر بمجموعة واسعة ومتنوعة من المستندات فى نفس الوقت، من خلال وحدة التغذية التلقائية ADF المجهزة بمستشعر يعمل بالموجات فوق الصوتية يساعد على سير العمل بطريقة سليمة، وتجنب انحشار الصور أو المستند داخل الاسكانر.
كما تدعم بعض الأنواع الاتصال اللاسلكي بالأجهزة المحمولة، كالهواتف الذكية أو الحواسب اللوحية بأنظمة التشغيل المختلفة، مع ميزة المسح الضوئي المباشر للعديد من خدمات التخزين السحابى المعروفة ومشاركة الصور فى مواقع التواصل الاجتماعي.
ومع تنوع المعروض فى الأسواق من ماسحات الصور الضوئية، قمنا باختيار أفضل ثلاثة موديلات سوف نعرضها خلال الموضوع التالي مع بعض التفاصيل والمواصفات الفنية وطريقة التشغيل.

Epson Perfection V19
.. المسح الضوئى المباشر

لطالما قدمت إبسون مجموعة كبيرة من المنتجات الناجحة، سواء الطابعات أو الماسحات الضوئية للصور والمستندات، ولكن مع موديل Perfection V19، فإن الأمر اختلف كثيرًا فقد استطاعت الشركة الارتقاء إلى مستويات جديدة من الاحترافية قد يصعب الأمر على الشركات المنافسة الأخرى، ويقلل فرصها للوصول الى نفس المستوى. وعلى الرغم من صغر حجم الاسكانر، إلا أنه يستطيع تقديم جودة عالية للصور مع أدق التفاصيل بشكل لا يمكن تخيله، وقد ساعد صغر حجمه فى توفير الحيز الذي يشغله على سطح المكتب، بالإضافة لسهولة استخدامه، حيث يمكن تشغيله من خلال منفذ USB الذي يقوم أيضًا بتزويده بالطاقة، مما يقلل من فوضى الكابلات. ويقدم الحامل المدمج مرونة إضافية لاستخدامه فى وضع أفقى أو على جانبه وتبلغ أبعاده 39*364*249 مم مع وزن يصل إلى 1.5 كجم.
وبفضل الدقة العالية والتي تصل إلى 4800 نقطة لكل بوصة مع السرعة العالية للمسح الضوئي المعتمدة على تقنية LED ReadyScan، يمكن للمستخدم البدء فى العمل فورًا دون الحاجة لفترات إعداد أو تسخين، كما هو الحال مع الموديلات الأخرى، والحصول على نتائج عالية الجودة مع ميزة تخزين ومشاركة الصور عبر الإنترنت بكل سهولة من خلال المسح الضوئي المباشر إلى فيسبوك، بيكاسا وخدمة إيفرنوت المخصصة لتنظيم وتخزين ملفات الوسائط.
ويساعد برنامج Epson Easy photo fix على تحسين جودة المسح الضوئي للصور حتى القديمة عن طريق إزالة الغبار، واستعادة الألوان الباهتة، وتصحيح الإضاءة الخلفية. كما يساعد فى تحسين جودة المستندات الممسوحة ضوئيًا حتى تظهر بشكل مميز من خلال مجموعة من الأدوات الأساسية لوضوح النصوص، وإزالة التأثيرات غير المرغوب فيها، خصوصًا مع المستندات مزدوجة الوجه.
تتميز عملية إعداد وتشغيل الاسكانر بالبساطة، وبمجرد تثبيت البرنامج وتوصيله بالكمبيوتر، والضغط على أحد الأزرار الأربعة الموجودة فى الواجهة الأمامية، والتي تتميز بالحساسية العالية فهي تعمل بلمسة واحدة يمكن تنفيذ المهام المختلفة من مسح ضوئي للصور والمستندات أو النسخ والمشاركة، وتحويلها إلى ملفات PDF متعددة الصفحات قابلة للبحث داخلها، ويستطيع المستخدم تخصيص أو تعين المهام المختلفة المتكررة لجميع الأزرار مع حفظ الإعدادات كالدقة، أو التنسيق للمساعدة فى إنجاز العمل بمعدل أسرع. ولمزيد من المرونة قامت إبسون بتزويد الاسكانر بغطاء قابل للفصل التام من أجل تسهيل إجراء المسح الضوئي للكتب السميكة والبومات الصور.
يشمل البرنامج الخاص بالماسح الضوئي على اثنين من الأدوات الاحترافية للمسح الضوئي الأولى، نسخة من الأدوات المساعدة مع درايفر  Twain - WIA للمسح الضوئي المباشر عن طريق البرامج المختلفة المثبتة على أنظمة تشغيل ويندوز، أما الثانية، فهي برنامج Easy Photo Scan حيث يقدم مجموعة من الأدوات الأساسية لتحرير الصور مع الخيارات المختلفة لإرسال الصور إلى خدمات التخزين السحابى المختلفة أو مواقع التواصل الاجتماعي.


Epson Perfection V19

المواصفات الفنية

مجهز بمستشعر ملامسة الصور contact image sensor (CIS) مع لمبة ليد بيضاء كمصدر للضوء. وتساعد تقنية LED فى سرعة المسح الضوئي دون الحاجة لتسخين الاسكانر.

يدعم الجهاز مسح المستندات والصور مقاس A4 بحد أقصى للمقاس  216 x ـ297 مم. 

يدعم سكانر Perfection V19 الاتصال المباشر بأجهزة الكمبيوتر عبر منفذ  USB 2.0 Micro-AB.

يمكن مسح المستندات ضوئيا بدقة تصل إلى 4800*4800 نقطة فى البوصة وبسرعة 12 ثانية للصفحة أحادية اللون، و 29 ثانية للألوان بدقة 600 نقطة فى البوصة، وحفظ الملفات بتنسيقات JPEG و PDF و TIFF.

المميــزات

يقدم صورا عالية الجودة مع ميزة حفظ المستندات بصيغة ملف PDF قابل للبحث، بالإضافة لتخزين ومشاركة الصور فى مواقع التواصل الاجتماعي وخدمات التخزين السحابى المختلفة.

العيـــــوب

لا يتوافر مع الجهاز إمكانية تحويل المستند الممسوح ضوئيًا إلى تنسيق نص قابل للتحرير أو التعديل.

السعر

70 $

Fujitsu ScanSnap iX500
..التغذية التلقائية للمستندات

على الرغم من إطلاق فوجيتسو سكانر  ScanSnap iX500 منذ سنوات، إلا أنه ما زال يصنف ضمن أفضل الماسحات الضوئية فى العالم حتى الآن. ويرجع ذلك لمجموعة المميزات المتقدمة المدمجة به، فعلى سبيل المثال، نجد أنه يقدم دقة عالية فى وقت قصير جدًا عند مسح الصور والمستندات التي يمكن حفظها بتنسيق PDF قابل للبحث.
كما أنه يوفر أداء غير عادي فى التعرف على النصوص، وفى المسح الضوئي المباشر للأجهزة المحمولة كالهواتف الذكية والحواسب اللوحية عن طريق الاتصال اللاسلكي بجميع الأجهزة العاملة بأنظمة تشغيل ios وأندرويد، ويمكنه الاتصال أيضًا بالأجهزة المكتبية من خلال منفذ USB3.0. وتوفر الشركة مجموعة رائعة من البرامج اللازمة لتشغيله على أنظمة ماك، وويندوز، والاستثناء الوحيد، أن برنامج Adobe AI متاح فقط على نظام ويندوز.
ويدعم الجهاز المسح الضوئي المباشر للعديد من خدمات التخزين السحابى المعروفة مثل: Evernote و Dropbox و Expensify و OneDrive و Google Docs و Google Drive و Shoeboxed و Box ويكفى الضغط على زر المسح الضوئي مرة واحدة ليقوم بعدها بفرز وفصل البيانات تلقائيًا إلى مستندات، صور، إيصالات، بطاقات عمل أو شخصية ثم إرسالها مباشرة الى خدمة التخزين السحابى.
يأتي ScanSnap iX500 مع وحدة معالجة مركزية من نوع GI ثنائية النواة، وهى المسئولة عن عمل المسح الضوئي المباشر عبر الواى فاى للأجهزة المحمولة دون الحاجة لوجود كمبيوتر مضيف. ويعمل المعالج أيضًا على التحسين الذكي للصور، حيث تتم معالجة المستندات الممسوحة ضوئيًا وتصحيحها وتحسين جودتها داخل الماسح نفسه، لتقديم صور عالية الجودة، وتوفيرًا للوقت اللازم لمعالجة الصور على هواتف المستخدمين.
ويقدم آلية جديدة تمامًا فى المسح الضوئي لكل من جانبي المستند فى نفس الوقت، مع الحفاظ على سرعة المسح، والتي تصل إلى 25 صفحة فى الدقيقة بدقة 300 نقطة فى البوصة، بالإضافة لعملية المناولة السريعة والتغذية لمجموعة واسعة ومتنوعة من المستندات باستخدام تقنية Separation Roller التي تقلل من انحشار الورق داخل وحدة التغذية التلقائية ADF والتي تستوعب حوالي 50 مستندًا أو صورة. ويساعد المستشعر المدمج داخل الاسكانر، وهو يعمل بالموجات فوق الصوتية على تجنب فقدان الصور أو المستندات الموجودة ضمن مجموعة المستندات أثناء المسح الضوئي.
اتَبعت فوجيتسو طريقة عمل مختلفة عن الشركات الأخرى، فبدلًا من وجود درايفر Twain والذي يساعد فى تشغيل الاسكانر عن طريق البرامج المختلفة قامت بتوفير مجموعة من البرامج الرائعة، منها على سبيل المثال البرنامج المسئول عن المسح الضوئي للمستند أو الصورة، ويقدم اختيارات للمستخدم بتحديد البرنامج اللازم لفتح الملف ضمن قائمة البرامج الموصى بها. ويستطيع المستخدم على سبيل المثال اختيار برنامج فوتوشوب وتحديده كبرنامج افتراضي عن طريق الأمر الموجود فى الجزء السفلى من شاشة البرنامج. وتقدم الشركة اختيارات متنوعة للبرامج المفضلة تصل إلى 10 برامج. ويقدم برنامج CardMinder الخاص بالبطاقات الشخصية وبطاقات العمل ميزة المسح الضوئي بكل سرعة واستخلاص المحتوى من البطاقة مثل الاسم، رقم التليفون، العنوان، الشركة والوظيفة، ونقلها إلى حقول قابلة للتحرير، ثم إرسالها بعد ذلك للبرامج المختلفة كبرنامج إكسل أو دفتر العناوين، ويقوم برنامج ScanSnap Organizer بعرض وإدارة وتحرير ملفات JPEG و PDF الممسوحة ضوئيًا وتحويل ملفات PDF إلى محتوى يمكن للمستخدم البحث داخله وإرفاقه بالبريد الإلكتروني.


Fujitsu ScanSnap iX500

المواصفات الفنية

مجهز باثنين من مستشعر ملامسة الصور CIS أمامي وخلفي مع  مصباح ليد ثلاثي الألوان RGB

يدعم الجهاز مسح المستندات والصور مقاس A4 و  A5و  A6و  B5و  B6و  Business Cardو  Post Cardو  Letterو  Legal بحد أقصى للمقاس  360 x ـ216 مم. 

يدعم الاسكانر الاتصال المباشر  بأجهزة الكمبيوتر عبر منفذ  USB 3.0، الواى فاى معيار IEEE802.11b/g/n بتردد 2.4 جيجا هرتز.

يمكن للجهاز مسح المستندات ضوئيًا بدقة تصل إلى 600*600 نقطة فى البوصة وبسرعة 25 صفحة فى الدقيقة وحفظ الملفات بتنسيقات JPEG ، PDF ونقلها لبرامج Word و  Excelللتحرير والتعديل.

المميــزات

يقدم الاسكانر صورًا عالية الجودة مع ميزة حفظ المستندات بصيغة ملف PDF قابل للبحث وخدمات التخزين السحابى المختلفة، وإمكانية المسح الضوئي لوجهي المستند فى  الوقت نفسه، مع توافر وحدة تغذية تلقائية كما يتميز بـ OCR قوى جدًا فى التعرف على الحروف والنصوص.

العيـــــوب

غالى الثمن وعدم وجود درايفر Twain يحد من استخدامه عن طريق البرامج الأخرى.

السعر

420 $

Canon CanoScan LiDE 220
.. التعرف الضوئي للحروف

يوفر الماسح الضوئي كانون LiDE 220 متعدد الاستخدامات العديد من الوظائف الهامة، بداية من المسح الضوئي السريع فائق الجودة والدقة للصور والمستندات، وصولاً لإرسالها مباشرة وبمنتهى السهولة إلى خدمات التخزين السحابى، ويأتي مزودًا بميزة التعرف الضوئي على الحروف، والمعروفة اختصارًا بـ OCR، حيث يمكنها تحويل المستندات الممسوحة ضوئيًا إلى نصوص يمكن تحريرها أو تعديلها بشكل احترافي أو تحويلها إلى ملفات بتنسيق PDF متعددة الصفحات وقابلة للبحث. وتساعد ميزة الإصلاح التلقائي للصور والمستندات Auto Document Fix على إجراء تحليل متقدم للصور وتصحيح البيانات لكل مساحة ممسوحة ضوئيًا، ويعمل عمق الألوان الداخلي للماسح الضوئى بمعدل 48 بت وبدقة تصل إلى 4800*4800 نقطة فى البوصة وسرعة عالية جدًا تصل إلى 10 ثوان للمستند بمقاس A4 وبدقة 300 نقطة فى البوصة إلى سرعة إنجاز المهام الكثيرة فى وقت أقل من الموديلات الأخرى.
يأتي الماسح الضوئي مجهزًا بخمسة مفاتيح فى الواجهة الأمامية لتنفيذ الوظائف المختلفة مثل المسح الضوئي، النسخ، الإرسال إلى خدمات التخزين السحابى ، إنشاء ملف PDF يحتوى على صفحة واحدة أو متعدد الصفحات.
ومثل الماسحات الضوئية الحديثة نجد أنه مجهز بكابل USB للتوصيل مع الكمبيوتر ولإمداده بالطاقة اللازمة للتشغيل، مع مجموعة من المميزات الإضافية، مثل ميزة إزالة الغبار والخدوش لمساعدة المستخدم فى عمل تصحيح احترافي للصور خلال وقت قصير عن طريق التقليل التلقائي للغبار والخدوش، وتجديد الألوان الباهتة فى الصور القديمة، بالإضافة لمجموعة المميزات الأخرى التي تقدمها البرامج الملحقة معه، والتي تتوافر بها أساسيات العمل الاحترافي مع الصور مثل الدقة، التباين والسطوع. ويقدم برنامج My Image Garden ميزة تجميع الصور داخل ألبوم واحد مع مجموعة من الأدوات البسيطة لتحسين الجودة، وجعل طباعة الصور أكثر سهولة باستخدام بعض المميزات مثل اكتشاف الوجه، الفلاتر الرائعة، تنظيم القوائم وتسجيل أسماء الأشخاص والأحداث على الصور وتنظيمها بسهولة وعرضها، ليس فقط حسب المجلد ولكن أيضًا حسب التقويم والحدث أو الشخص.
ومن الأدوات الأخرى المتوافرة مع الجهاز، أداة القائمة السريعة Quick Menu، وهى مسئولة عن فتح الدليل بنقرة واحدة وعرض الصور وفقًا للمعلومات المسجلة على الصور، وتقوم تلقائيًا بتحديد الصور الموجودة على الكمبيوتر واقتراح مجموعة من العناصر الإضافية، مثل الملصقات والبطاقات وعرض الصور على هيئة شرائح، هذا بالإضافة لبرامج التشغيل Twain – WIA التي تمنح المستخدم إمكانية المسح الضوئي عن طريق البرامج المختلفة المتوفرة على نظام تشغيل ويندوز.


Canon CanoScan LiDE 220

المواصفات الفنية

مجهز بمستشعر ملامسة الصور CIS واحد فقط مع  مصباح LED ثلاثي الألوان RGB الأحمر والأخضر والأزرق.

يدعم الجهاز مسح المستندات والصور مقاسA4 و  Letter بحد أقصى للمقاس  216 x ـ297 مم. 

يدعم الاسكانر الاتصال المباشر بأجهزة الكمبيوتر عبر منفذ USB 2.0 عالى السرعة.

يمكنه مسح المستندات ضوئيًا بدقة تصل إلى 4800*4800 نقطة فى البوصة. ويقوم بمسح مستند مقاس A4 فى حوالي  10 ثوان بدقة 300*300 نقطة فى البوصة وحفظ الملفات بتنسيقات JPEG و PDF.

المميــزات

يقدم صورا عالية الجودة، مع ميزات استعادة الألوان وإزالة الغبار وحفظ المستندات بصيغة ملف PDF قابل للبحث وخدمات التخزين السحابى المختلفة، بالإضافة لميزة OCR للتعرف على الحروف والنصوص.

العيـــــوب

لا يدعم الاتصال بالأجهزة المحمولة كالهواتف والحواسب اللوحية ولا تتوافر به وحدة تغذية تلقائية للمستندات.

السعر

100 $

عن الكاتب

كلمات البحث:
أحمد سيد امام

رابط دائم:
شارك

الماسحات الضوئية.. المرحلة الأولى لرقمنة الصور والمستندات

التعليق

  • تعرف على

    أفضل موسوعة عربية فى مجال التقنيات المعلوماتية في مصر والعالم العربي، وتقوم بنشر المعرفة المتكاملة والمستحدثة بكافة صورها حاليآ ومستقبلآ.

  • تابعنا على الفيس بوك

© 2014 جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة الاهرام