التحول الرقمى الرصاصة الفضية لمحاربة الفساد! - لغة العصر
رئيس مجلس الإدارة : عبدالمحسن سلامة               رئيس التحرير: نبيل الطاروطي

التحول الرقمى الرصاصة الفضية لمحاربة الفساد!


  

التحول الرقمى الرصاصة الفضية لمحاربة الفساد!

في ختام فعاليات مؤتمر الشباب الثالث الذي عُقد بالإسماعيلية في أبريل الماضي، حذر الرئيس “عبد الفتاح السيسي” من أن مصر تواجه تحديا آخر غير “الإرهاب”، ألا وهو “الفساد”، الذي يُعد من أكبر العقبات التي تقف حائلا أمام النمو الاقتصادي وتحسين حياة المواطنين، حيث إن الممارسات الفاسدة، مثل: الرشوة والاحتيال واختلاس الامتيازات الاقتصادية، تعمل جميعها  على تحويل الموارد بعيدا عمن هم في أشد الحاجة إليها. وأضاف الرئيس، أن الدولة تواجه هذا التحدي من خلال آليات وإستراتيجيات تعمل على تعظيم الاعتماد على التكنولوجيا الحديثة، وتجفيف منابع الفساد، والملاحقة القانونية للفاسدين.
يعتبر الفساد Corruption من القضايا التي تؤرق المجتمعات في كل دول العالم. ومنذ زمن  بعيد، تسعى الدول إلى محاصرته، ومحاولة الإجهاز عليه، إلا أن حيل الفاسدين كانت ومازالت أشرس من وسائل الإصلاح والعلاج. لكننا اليوم، نعيش في عصر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، الذي جعلنا نعلق آمالا كبيرة على الحلول التكنولوجية، للقضاء على جذور الفساد الذي يلحق أضرارا بالغة بالمصالح الوطنية للدول.
ففي العصر الحديث، تسهم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التقدم السريع والتأثير على مختلف جوانب المجتمع، الأمر الذي دفع الحكومات إلى دمج هذه التكنولوجيات في القطاع العام  من أجل تحسين القدرات وتعزيز العلاقات الحكومية مع المواطنين والأعمال التجارية. هذا التطور لا يقتصر على المسائل التقنية (أو الفنية)  فحسب، بل يشمل أيضا النواحي الاجتماعية والسياسية والثقافية وما إلى ذلك. لذا أصبح من الضروري دراسة فكرة “الحكومة الإلكترونية E-Government” في سياق اجتماعي أوسع. كذلك، يتيح الوصول إلى المعلومات ذات الصلة بحكم الدولة للأفراد، ممارسة حقوقهم السياسية والمدنية في العمليات الانتخابية، أو التأثير على السياسات العامة، ورصد نوعية الإنفاق العام، والمطالبة بالمساءلة. وبالتالي، فإن الوصول إلى المعلومات والشفافية هي شروط مسبقة لترسيخ مبادئ الديمقراطية، وأيضا أداة رئيسية في مكافحة الفساد. في الوقت نفسه، تلعب تكنولوجيا المعلومات والاتصالات دورا مهما لأغراض التنمية، حيث إن الوصول إلى وسائل الاتصال (خاصة الإلكترونية)، يعتبر  أمرا ضروريا لتحقيق التنمية، ومن ثم ينبغي اعتباره حقا اقتصاديا واجتماعيا. أي يقع على عاتق الحكومات مسئولية تيسير ودعم الوصول إلى وسائط الإعلام الرقمية، لضمان التمتع المُنصف بهذا الحق، ومكافحة الفقر، وتحقيق الأهداف الإنمائية، لذلك نعتبر التحول الرقمى بمثابة “الرصاصة الفضية” -لكونها سلاحًا فتاكًا ضد الوحوش والمستذئبين والسحرة لما تتمتع به الفضة من خصائص تجعلها فعالة- فى حربه ضد الفساد.
في السنوات الأخيرة، شهدت الحكومات في جميع أنحاء العالم وفرة من البيانات الخاصة بها، بل وإنتاج كميات هائلة من البيانات المفتوحة، والتي يمكن استخدامها بحرية وتعديلها ومشاركتها  من قبل أي شخص، ولأي غرض من الأغراض. الأمر الذي جعل هذه البيانات تتحول إلى (أداة) مهمة في مكافحة الفساد. وبتحقيق مزيد من الشفافية في الأنشطة الحكومية والميزانيات  والنفقات، تصبح البيانات عنصرا حاسما في تدخلات المساءلة. وهنا لا ينبغي أن تعمل البيانات المفتوحة على الحد من سوء الإدارة أو سوء تخصيص الموارد فحسب، بل يجب أن تُسهم أيضا  في تأمين تبادل يتسم بالشفافية، ويكون أكثر قابلية للمساءلة بين الحكومات والمواطنين.
في الواقع، إن المصلحة العامة في القضاء على الفساد وتحسين أداء الحوكمة، قد ولدت طلبا متزايدا على الحكومات لتوفير المزيد من البيانات، وتحسين شفافية المعلومات. ففي بعض الأحيان، تتعرض الحكومات لضغوط بشأن تسهيل وصول الجمهور إلى الأنشطة الحكومية ومراقبتها. فضلا عن إنتاج معلومات أسهل للعمل بها ومقارنتها.
ومن الجدير بالذكر، أن البيانات المفتوحة لا تقتصر على الحكومة فقط، حيث يمكن أن تشمل المنظمات الدولية، وقطاع الأعمال، والمجتمع المدني. ترتبط البيانات المفتوحة ارتباطا وثيقا بـ (1) الشفافية والمساءلة. (2) الابتكار والتنمية  الاقتصادية والكفاءة. (3) الشمول والتمكين. بالطبع يشير ذلك إلى أهمية البيانات المفتوحة في تعزيز مكافحة الفساد، وتفكيك شبكاته المعقدة، من  خلال التأثير على المؤسسات والمشاركة العامة.
ونظرا لخطورة ظاهرة الفساد والحاجة المُلحة للبحث عن أفضل الحلول للقضاء عليه، دعونا نناقش في هذا الملف دور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في محاربة الفساد، وتعزيز الشفافية ومشاركة المواطنين، والحلول اللازمة لتوطيد العلاقة بين الحكومة والمواطنين، مع مناقشة  قضية التهرب الضريبي (كنموذج للفساد)، والأساليب الحديثة التي ينتهجها البعض في هذا الشأن، وتقديم بعض التدابير الواجب اتباعها لمجابهة هذا النوع من الفساد.

عن الكاتب

كلمات البحث:
شارك

التحول الرقمى الرصاصة الفضية لمحاربة الفساد!

التعليق

  • تعرف على

    أفضل موسوعة عربية فى مجال التقنيات المعلوماتية في مصر والعالم العربي، وتقوم بنشر المعرفة المتكاملة والمستحدثة بكافة صورها حاليآ ومستقبلآ.

  • تابعنا على الفيس بوك

© 2014 جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة الاهرام