الروبوتات تتفوق على البشر - لغة العصر
رئيس مجلس الإدارة : عبدالمحسن سلامة               رئيس التحرير: نبيل الطاروطي

الروبوتات تتفوق على البشر


  

الروبوتات تتفوق على البشر

حذر خبير فى الذكاء الاصطناعى من أن الروبوتات ستكون فى وضع يمكنها من امتلاك قدرات تفوق قدرات البشر فى غضون 50 عاما، مؤكدا أنه من الضرورى وضع ضمانات لمنع ما سماه “استبدال” البشرية.
وقال “لوكا دى أمبروجي”، الباحث والمحلل المتخصص فى حلول الذكاء الاصطناعى ضمن فريق تكنولوجيا التحول فى شركة الأبحاث العالمية IHS Markit فى تصريحات لموقع Express.co.uk: فى غضون 50 عاما القادمة، من المنطقى الاعتقاد بأن الروبوتات ستكون قادرة على الحلول محل البشر فى العديد من الأنشطة. وبالفعل نشهد فى وقتنا الحالى تفوق بعض الأجهزة الكهربائية والميكانيكية على البشر فى الحساسية ووقت رد الفعل. وبالنظر إلى التقدم التكنولوجى الهائل الذى شهده العقد الماضى، فإن هذه الفترة كانت كافية  لسد عدة فجوات بين البشر والروبوتات”.
وأضاف: “حتى إذا كان دماغنا البشرى سيظل يتمتع بمزايا، والبشر سيظلون أكثر ديناميكية وتنوعا، فإن الإلكترونيات ستكون قادرة على التفوق على البشر فى العديد من الوظائف، كما هو الحال اليوم من قدرة الآلة على التعرف على الصوت و الكلام. وعلى البشر أن يمنعوا الآلات من أن تكون فى وضع يمكنها من الحلول محلهم”.
وشدد “أمبروجى” على أنه من الضرورى أن يضع البشر قواعد دقيقة، قائلا: “الذكاء الاصطناعى موجود هنا، وسيبقى لفترة طويلة. وحاليا  هو أضعف من الإنسان أو متساو أو متفوق فقط فى القليل من المهام والحواس المحدودة، ومع ذلك، فإنه عندما يتطور، سيكون له تأثير كبير على أمن البيانات والعمل والأخلاق، خصوصا عندما تتاح للروبوتات القدرة على امتلاك حاسة الشم والتذوق. وإذا حدث فى يوم ما أن امتلكت الروبوتات الوعى الذاتى، فإنها ستطور أشكالا من الحياة المستقلة، وهذا الأمر متوقع. قد لا يحدث خلال الخمسين سنة القادمة، ولكن التكنولوجيا تتطور بسرعات كبيرة. ومع الحقيقة القائلة أنه يمكن تعزيز الذكاء البشرى بزراعة شرائح ذكاء اصطناعى AI-Chip، فإنه من المحتمل جدا أن ندخل إلى عوالم جديدة قد يصعب فيها أن نحدد ما هو  روبوت وما هو بشرى، وما هو هجين”.

عن الكاتب

كلمات البحث:
رانية السعيد

رابط دائم:
شارك

الروبوتات تتفوق على البشر

التعليق

  • تعرف على

    أفضل موسوعة عربية فى مجال التقنيات المعلوماتية في مصر والعالم العربي، وتقوم بنشر المعرفة المتكاملة والمستحدثة بكافة صورها حاليآ ومستقبلآ.

  • تابعنا على الفيس بوك

© 2014 جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة الاهرام