الوجه السيئ لتكنولوجيا المستقبل مقالات اراء حرة - لغة العصر
رئيس مجلس الإدارة : عبدالمحسن سلامة               رئيس التحرير: نبيل الطاروطي

الوجه السيئ لتكنولوجيا المستقبل


  

الوجه السيئ لتكنولوجيا المستقبل

لا أحد يستطيع أن ينكر الفوائد المتعاظمة التى تعود على البشرية من التقدم التكنولوجى الكبير فى مختلف المجالات، خاصة المجالات الاتصالية والتواصلية الحديثة، وذلك لاستخدامها فى كثير من المجالات الحياتية سواء الترفيهية منها أو العلمية.. وغيرها، إلا أن التكنولوجيا الحديثة ليست فقط للاستخدام الإيجابى وذات سمعة جيدة، حيث يوجد لديها وجه سيئ ذو سمعة أكثر سوءا!
تأتى السيارات الذكية كإحدى أبرز القفزات التكنولوجية فى مجال المواصلات، حيث إن السيارات ذاتية القيادة توفر الجهد، وتعطى أمانا أكثر وتوفر مزايا وقتية كبيرة، إلا أن هذا النمط التكنولوجى الجديد يواجه الكثير من التحديات التى تؤثر على طبيعته أبرزها مخاطر الاختراق الجماعى التى ستكون معرضة لها مما يعرض ملايين السيارات التى ستدخل حيز الخدمة قريبا لمخاطر حوادث جماعية شديدة الوحشية والخطورة حال اختراقها، وهو الأمر الذى لا يمكن الوقاية منه بشكل كامل نتيجة اعتمادها على بيئة الإنترنت التى تتعرض لاختراقات متعددة طوال الوقت. ومن الآثار الاجتماعية الخطيرة المتوقعة مع انتشار خدمة القيادة الذاتية فى السيارات الذكية، أن إزالة الحاجة للتركيز على الطريق سيؤدى إلى ارتفاع معدل ممارسة الركاب للجنس وراء عجلة القيادة، كوسيلة لتمضية الوقت خلال الرحلات الشاقة على الطرق السريعة خاصة فى الدول الأوروبية، ما يعنى مزيدا من الانتهاكات والتأثيرات السلبية خاصة فى تلك الجزئية.
يعتبر الواقع الافتراضى والهولوجرام من أبرز الوسائل الاتصالية الحديثة، وهما بمثابة الجيل الجديد من مستقبل التواصل الاجتماعى بعد شبكات التواصل الاجتماعي، إلا أن ارهاصات استخدامات هذه الوسائل الاتصالية ينبئ بواقع اجتماعى واخلاقى شديد الخطورة، فبينما تشير التوقعات أن تقنية الواقع الافتراضى ستحقق مليار دولار بحلول عام 2025، تكشف بيانات “جوجل تريند” أن البحث عن المحتوى الإباحى على نظارات الواقع الافتراضى (التى تعتبر البداية الأولى للواقع الافتراضى بشكلة الكامل) زاد بنسبة 9.9 % خلال الأشهر الـ 17 الماضية، فمع الكشف عن نظارات Vive HTC و oculus rift أصبح المحتوى الإباحى هو ثالث أكبر قطاع يتم البحث عنه بعد الأفلام والألعاب، كما كشفت البيانات عن أكثر 10 دول مشاهدة للمحتوى الإباحى على نظارات الواقع الافتراضى، وعلى رأسها النرويج وسنغافورة وفنلندا. وتشير تقارير إعلامية متخصصة فيما يتعلق بأخبار الهولوجرام أن هناك شركة تحمل اسم:(CamSoda)  تستعد لإطلاق عروض إباحية كاملة مباشرة من خلال تقنيات الهولوجرام الحديثة، وهو ما يعنى انتشارا أكبر للمحتوى الإباحى عبر وسائط إعلامية جديدة.
التطورات التكنولوجية ورغم استخدامها فى كثير من الجوانب الإيجابية لنفع البشرية، إلا أن لها الكثير من الاستخدامات السلبية واللا أخلاقية فى كثير من الجوانب، وهو الأمر الذى يجب أن تتنبه له الدول خاصة فى عالمنا العربي لوضع المحاذير والتنبيهات التى توضح خطورة الاستخدام السلبى للتكنولوجيا، الأمر الذى يحافظ على العادات والتقاليد فى المجتمع فى ظل حالات الانفتاح الاتصالى الموجود على مستوى العالم. وحتى تستطيع هذه الدول وضع استراتيجيات مستقبلية للتعامل مع التكنولوجيا الحديثة ولا تفاجأ باستخداماتها وتأثيراتها مثلما حدث مع شبكات التواصل الاجتماعى على سبيل المثال فى ثورات الربيع العربى.

عن الكاتب

كلمات البحث:
فتحي شمس الدين

رابط دائم:
شارك

الوجه السيئ لتكنولوجيا المستقبل

التعليق

  • تعرف على

    أفضل موسوعة عربية فى مجال التقنيات المعلوماتية في مصر والعالم العربي، وتقوم بنشر المعرفة المتكاملة والمستحدثة بكافة صورها حاليآ ومستقبلآ.

  • تابعنا على الفيس بوك

© 2014 جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة الاهرام