تحليل خطاب المواقع الإسلامية العربية مقالات اراء حرة - لغة العصر
رئيس مجلس الإدارة : عبدالمحسن سلامة               رئيس التحرير: نبيل الطاروطي

تحليل خطاب المواقع الإسلامية العربية


  

تحليل خطاب المواقع الإسلامية العربية

للتوصل إلى تقييم علمى لأداء المواقع الإسلامية، قمنا بتحليل لمحتوى عينة من 20 موقعًا إسلاميًا تبث باللغة العربية على الإنترنت، تنوعت بين المواقع الرسمية التابعة لجهات تعمل فى مجال الدعوة مثل مواقع وزارات الأوقاف، ومواقع تتبع هيئات أو شركات أو جمعيات، ومواقع شخصية.
ومن خلال هذه الدراسة التحليلية، يمكن الوقوف على عدة ملاحظات رئيسية حول المواقع الإسلامية على الإنترنت، من أبرزها:
أولًا: انخفاض التفاعلية فى هذه المواقع، حيث إن الأشكال الإعلامية التقليدية هى التى تسود فى هذه المواقع، بينما يندر استخدام الأشكال الحوارية التى تعنى الاستفادة من خصائص الإنترنت، والإمكانيات التى تقدمها نتيجة الدمج بين ثورتى الاتصالات والمعلومات، إذ أن النصوص المجردة والمقالات حول الإسلام قد تساهم فى نشر الدين، ولكن الأشكال الحوارية يمكنها القيام بدور أكثر تأثيرًا فى تغيير نظرة الناس إلى الإسلام، لأنها تتضمن تفاعل الأرواح مباشرة، ونقل العواطف والأحاسيس.
ومن أمثلة الأشكال الحوارية: “الحوارات الحية” مع علماء يستضيفهم الموقع، ويتيح لجمهور الإنترنت الحوار معهم مباشرة عبر البريد الإلكتروني، وقد استخدم هذا الشكل موقع إسلام أونلاين. ومن هذه الأشكال، غرف الدردشة التى تلاقى إقبالًا كبيرًا من جانب مستخدمى الإنترنت، ولكن نادرًا ما تستخدم فى مجال عرض الإسلام على العالم.
وتقدم برامج الدردشة الصوتية المجانية ميزة مهمة فى سرعة التلاقى والتواصل والتحاور حول قضايا محددة، أو بين الفرق الإسلامية وغير الإسلامية، وهى تصلح كشريحة تمثل الفئات البشرية فى الكرة الأرضية.
ثانيًا: إن الخطاب الإسلامى فى هذه المواقع، خطاب داخلى أو على الأقل يغفل البعد الدولى للوسيلة، وما يقتضيه من اعتبارات تتعلق بطبيعة المتلقي، الذى قد يتضمن المسلم وغير المسلم.
ثالثًا: غياب عنصر التوثيق فى العديد من مواد ومضامين الخطاب الإسلامى، مما يفقد هذه المحتويات قدرًا كبيرًا من المصداقية، فضلًا عن أن المستخدم لا يعلم فى كثير من الأحيان مصدر منتج المادة أو صاحب الموقع.
رابعًا: التكرار فى محتويات المواقع والتشابه بدرجة تفقد التميز الذى ينبغى أن يتوافر لكل موقع.

شارك

تحليل خطاب المواقع الإسلامية العربية

التعليق

  • تعرف على

    أفضل موسوعة عربية فى مجال التقنيات المعلوماتية في مصر والعالم العربي، وتقوم بنشر المعرفة المتكاملة والمستحدثة بكافة صورها حاليآ ومستقبلآ.

  • تابعنا على الفيس بوك

© 2014 جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة الاهرام