سكَامْبَر مقالات اراء حرة - لغة العصر
رئيس مجلس الإدارة : عبدالمحسن سلامة               رئيس التحرير: نبيل الطاروطي

سكَامْبَر


  

سكَامْبَر

في عالم الإبداع، هناك العديد من الأدوات التي تساعد رواد الأعمال علي أن يُحسنوا ويطوروا أفكارهم ومنتجاتهم دائمًا، ومن خلال تلك الأدوات يُمكن إطلاق العنان لإبداعاتهم وتنفيذها أيضًا. من هذه الأدوات أداة تسمى سكامبر SCAMPER، تم اقتراحها من قِبل أليكس أوزبورن في عام 1953، وتم تطويرها بواسطة روبرت إيبرلي في عام 1971، وتم شرحها تفصيلًا بالموقع الشامل “ابداع مصر”.
كل حرف في اختصار SCAMPER يمثل طريقة مختلفة لتغيير رؤيتك للتحديات التي تواجهك ومساعدتك على توليد أفكار جديدة.
S  Substitute   استبدِل- C  Combine  ادمِج - A  Adapt هيّء - M  Magnify كبّر - P  Put to Other Uses:  أعد استخدام - E  Eliminate استبعِد - R  Rearrange or Reverse  أعِد ترتيب أو أعكِس
تُستخدم هذه الأداة عند تطوير نموذج عمل جديد، منتج جديد، خدمة جديدة، أو إضافة خصائص جديدة لمنتجك. ويتلخص طريقة استخدامها من خلال السبعة حروف أو سبعة خطوات كالتالي:
1 - استبدل: ما الذي يمكنني استبداله في تركيب أو شكل المنتج؟
مثال: استخدام الأطباق وأدوات الطعام البلاستيكية في مطاعم الوجبات السريعة بدلًا من الأطباق الخزفية والأدوات المعدنية التقليدية لتوفير التكلفة.
2 - أدمج: ما الذي يمكنني أن أدمجه بالمنتج لتحسينه؟
مثال: كانت سيمنز أول من أضافت الكاميرا للهاتف المحمول وأحدث هذا ثورة في الطريقة التي نستخدم بها هواتفنا حتى الآن.
3 - هييّء: هل يمكنني تهيئة فكرة ما للمنتج من قطاع آخر لا ينتمي للصناعة التي أعمل بها؟
مثال: عربات الأطفال الخفيفة التي يمكن طيها جاءت فكرتها بالأساس من عجلات هبوط الطائرة التي تنغلق داخل جسم الطائرة.
4 - كّبر / صغّر / عدّل: ما الذي يمكنني تكبيره، أو تصغيره أو تعديله في المنتج؟
مثال: توفر شركات المشروبات الغازية عدة أحجام من عبوات المشروبات لتتلاءم مع احتياجات الأفراد والعائلات والحفلات، وبهذا فهي تزيد من أرباحها بتغيير حجم المنتج. نفس الشيء يتم عندما تعرض شركة ما عبوتين من نفس المنتج بسعر واحدة.
5 - أعد استخدام: هل يمكنني إعادة استخدام هذا المنتج لغرض آخر؟
مثال: بعض المنتجات لم تحقق النجاح حتى تم استخدامها في غرض مختلف تمامًا عن الذي صنعت لأجله. فمثلًا: الصلصال الذي يلعب به الأطفال كان في الأصل عجينة بيضاء لتنظيف ورق الحائط. لكن بعد انتشار ورق الحائط سهل التنظيف، أوشكت الشركة على الإفلاس حتى قرر المصنع إضافة الألوان للعجينة وتسويقها كلعبة للأطفال.
6 - استبعد: ما الذي يمكنني استبعاده من خصائص المنتج لجعله يبيع أكثر؟
مثال: هناك شركتان مصريتان دشَنَتا خطوط إنتاج كاملة للعصائر الطبيعية بدون سكر وبدون مواد حافظة. فباستبعاد جزء من المنتج، استطاعت الشركتان اجتذاب قطاع كامل من المستهلكين المهتمين بصحتهم.
7 - أعد ترتيب أو أعكس: هل هناك أي شيء يمكنني عكسه أو قلبه أو عمله بترتيب مختلف؟
مثال: الملابس التي يمكن ارتداؤها على الوجهين. وبالمثل، فإن فيسبوك يقوم كل فترة بإعادة ترتيب الخصائص في شكل الصفحة الرئيسي والطريقة التي يعرض بها الأخبار للمستخدم.
في نهاية الأمر، انظر للإجابات التي كتبتها، وقرر أي منها يصلح كاختيار مناسب للتنفيذ؟.. طريقة بسيطة يمكنك تنفيذها بأسلوب العصف الذهني مع أصدقائك أو موظفيك، لكن من شأنها ظهور أفكار إبداعية لمنتجاتك وخدماتك في عالم لا مكان فيه إلا للأكثر إبداعًا.

عن الكاتب

كلمات البحث:
شارك

سكَامْبَر

التعليق

  • تعرف على

    أفضل موسوعة عربية فى مجال التقنيات المعلوماتية في مصر والعالم العربي، وتقوم بنشر المعرفة المتكاملة والمستحدثة بكافة صورها حاليآ ومستقبلآ.

  • تابعنا على الفيس بوك

© 2014 جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة الاهرام