التحديات والفرص - لغة العصر
رئيس مجلس الإدارة : عبدالمحسن سلامة               رئيس التحرير: نبيل الطاروطي

التحديات والفرص


  

التحديات والفرص

أسعدنى الحظ هذا العام بحضور منتدى شباب العالم الذى انعقد في مدينة شرم الشيخ في الفترة من 3 إلى 6 نوفمبر.. شاهدت شبانًا وفتيات من مختلف بلدان العالم.. شاهدت التجانس الرائع فيما بينهم.. لا تشعر بوجود اختلافات كبيرة بينهم.. عصر المعلومات وحدهم إلى حد كبير.. فى الفترات قبل بدء الجلسات كنت أراقب هؤلاء الشباب.. أشاهد كيفية استخدامهم للهواتف الذكية.. سرعتهم فى الكتابة مدهشة.. قد تعطيك انطباعًا بأنهم يضغطون على الشاشة بعشوائية لكن فى حقيقة الأمر، فإنهم يرسلون رسائل طويلة لشباب آخر فى ثوانٍ معدودة.. لاحظت أيضًا بعضا من الشباب مكفوفى البصر.. سرعتهم فى التفاعل مع التليفون المحمول لا تقل عن سرعة المبصرين إن لم تتفوق عليها.
لاحظت كيف يقوم الشباب في فترات الانتظار بإخراج التليفون المحمول من جيوبهم.. فتح تطبيقات البريد الإلكتروني وشبكات التواصل الاجتماعي للتأكد من عدم وجود رسائل جديدة ثم يعيدونه إلى جيوبهم مرة أخرى، ثم بعد أقل من خمس دقائق من العيش في العالم المادي يعودون مرة أخرى إلى الهاتف المحمول لتتم إعادة الخطوات السابقة بحذافيرها للتأكد من عدم وجود رسائل جديدة.. ثم إعادة الهواتف إلى الجيوب وهلم جرا.
الدراسات تتحدث عن أن هذا الفعل المتكرر يجعل الشباب أقل تركيزًا.. بل يجعلهم أيضًا أقل قدرة على التخيل وأقل قدرة على رسم خطط لمستقبلهم أو وضع تصورات لذلك المستقبل.
وخلال المنتدى انعقدت جلسة مهمة جدًا بعنوان: “مواقع التواصل الاجتماعي تنقذ أم تستعبد مستخدميها”، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي.. فى هذه الجلسة تحدث عدد كبير من الخبراء.. خبراء في تكنولوجيا المعلومات.. وخبراء في علم الاجتماع ومحللون إستراتيجيون.. تحدث الجميع عن الجوانب السلبية لشبكات التواصل الاجتماعي.. بداية من إضاعة الوقت وتقليل التركيز والتفاعل في العالم المادي.. مرورًا بغرس قيم ومعتقدات متعددة.. إضافة إلى غسل العقول ونشر الفكر المتطرف والهدام.. الاستخدام في الإرهاب.. وصولًا إلى الإدمان.. عالم افتراضي غير حقيقي يؤثر على الفرد وسلوكه وأفكاره ومشاعره ومعتقداته وتراثه.. يتفاعل مع المجهول أحيانًا ويضعف عزيمته وقدرته على الحكم على الأمور أو اتخاذ القرارات المصيرية في حاضره ومستقبله.
تحدث السيد الرئيس عن هذا الأمر، وأشار إلى إلقائه حاضرة عام 2010 حذر فيها من مخاطر شبكات التواصل الاجتماعي على مصر والمنطقة.
وجاءت توصيات منتدى شباب العالم لتضع أول خطوة تنفيذية للعلاج، وذلك من خلال تشكيل مجموعة بحثية متخصصة تحت إشراف إدارة المنتدى لدراسة الإيجابيات والسلبيات الناجمة عن الإفراط فى استخدام مواقع التواصل الاجتماعي.. إيمانًا بضرورة تصحيح المسار لتعظيم الاستفادة والتقليل من الآثار السلبية المباشرة وغير المباشرة لهذه المواقع.
وأعتقد أننا كعاملين في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.. كما كان لنا دور في إنعاش القطاع ونشر الوعى وزيادة معدلات النمو واستخدام تلك الآليات.. علينا جميعًا واجب وطني للمشاركة ولو بالرأي لنشر الوعى والتعريف بتلك المخاطر، ووضع مجموعة من الآليات لتقليل الآثار السلبية، والاستمرار في العمل بأسلوب تحويل التحدي إلى فرصة. فرصة لنا وللأجيال القادمة من البشرية.

شارك

التحديات والفرص

التعليق

  • تعرف على

    أفضل موسوعة عربية فى مجال التقنيات المعلوماتية في مصر والعالم العربي، وتقوم بنشر المعرفة المتكاملة والمستحدثة بكافة صورها حاليآ ومستقبلآ.

  • تابعنا على الفيس بوك

© 2014 جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة الاهرام