مسجلات الصوت الرقمية.. وظائف متعددة وجودة فائقة - لغة العصر
رئيس مجلس الإدارة : عبدالمحسن سلامة               رئيس التحرير: نبيل الطاروطي

مسجلات الصوت الرقمية.. وظائف متعددة وجودة فائقة


  

مسجلات الصوت الرقمية.. وظائف متعددة وجودة فائقة

قد يعتقد البعض بشكل خاطئ عدم ضرورة شراء مسجلات الصوت الرقمية فى وجود هذا الكم الهائل من الهواتف الذكية، وما توفره من إمكانيات متطورة كافية إلى حد ما فى تسجيل الأصوات مثل المحاضرات أو الاجتماعات والمقابلات الصحفية. ولكن ماذا عن جودة الصوت؟
بالتأكيد لا يمكن توقع أن يكون الصوت المسجل عن طريق الهواتف بالكفاءة المرغوبة، لأن الميكروفونات المدمجة بالهواتف غير مناسبة تمامًا للتسجيلات الصوتية فهى مخصصة فقط لإجراء المكالمات الهاتفية. كما أنها تعتمد على تسجيل الصوت فى كل الاتجاهات فى الوقت الذى تأتى فيه المسجلات الرقمية مجهزة بأكثر من ميكروفون بحساسية عالية جدًا، وأحيانًا تصل إلى ستة فى بعض الموديلات كل منها مصمم لغرض معين، مما يوفر ميزة فى غاية الأهمية، وهى التسجيل حتى ستة مسارات صوتية مستقلة فى وقت واحد خلافًا للهواتف الذكية وقدرتها المتواضعة فى التسجيل الأحادى، والذى من الممكن قبوله عند تسجيل الصوت لمتحدث واحد فقط.
كما توفر بعض أنواع المسجلات الرقمية ميزة رائعة وهى: “الزووم”، ويمكنها العمل مع أكثر من ميكروفون. وتستطيع وبكل ذكاء ومرونة تعديل نفسها لتسجيل الأصوات البعيدة أو المحادثات القريبة. كما يمكنها التقاط الصوت فى جميع الاتجاهات، وعبر مسافات بعيدة وبنطاقات تتراوح بين 20 هرتز حتى 20 ميجاهرتز. وبالطبع تتوافر مع هذه الموديلات مميزات الحد من الضوضاء، وإزالة التشويش لضمان دقة ونقاء الصوت المسجل.
ومن أهم المميزات التى تقدمها مسجلات الصوت الرقمية دعمها لتقنية أو تنسيق “التضمين النبضى المرمز الخطى” أو LPCM وهى اختصار لـ Pulse-code modulation Linar، حيث تقدم جودة تسجيل عالية تتفوق على الأسطوانات المدمجة من خلال حفظ الملفات.
ومع توافر الكثير من الموديلات المعروضة فى الأسواق، يصبح الاختيار أمرًا شاقًا إذا لم يتبع المستخدم بعض المعايير الأساسية كالبطارية، وزمن التسجيل مع سعة التخزين الداخلية، ودعم المسجل لبطاقات الذاكرة الخارجية. كما تعتبر تقنيات الاتصال والمنافذ من النقاط الهامة عند شراء مسجل رقمى مناسب لطبيعة العمل. لذلك سوف نقوم بعرض أفضل مسجلات الصوت الرقمية التى يمكن شراؤها.

Olympus LS-P4


Olympus LS-P4

“أوليمبوس” من الشركات العالمية الرائدة فى صناعة الأجهزة البصرية، وكاميرات التصوير، بالإضافة لمجموعة من الأنظمة الطبية الناجحة. ولدى الشركة سجل حافل من التميز والتفوق منذ إنشائها. واستمرارًا لهذه النجاحات قامت باقتحام عالم صناعة مسجلات الصوت الرقمية بإطلاقها للمسجل الرائع والمبتكر “LS-P4” الذى يعتبر من أوائل مسجلات الصوت الخطية ذات التضمين النبضى المرمز، أو ما يعرف باسم LPCM هذه التقنية الرائدة فى حفظ ملفات الصوت بدون ضغط. كما أنه من أفضل المسجلات الرقمية المتوافقة مع تنسيق الصوت FLAC المعروف بالجودة العالية للصوت. وهى أفضل بكثير من جودة الأسطوانات المدمجة CD وتتميز أيضا بحفظ الملفات بحجم 30 % أقل من التنسيقات الأخرى.
تم تصميم مسجل “أوليمبوس LS-P4” ليقدم تسجيلًا صوتيًا ديناميكيًا عالى الجودة، وهو ما يبحث عنه الكثير من المستخدمين خصوصًا مصورى الفيديوهات، لأن جودة الصوت لا تقل أهمية عن جودة الفيديو. وللأسف لا توفر الكثير من كاميرات الفيديو الاحترافية الجودة المرغوبة للصوت بالمقارنة بمسجلات الصوت الرقمية.
وبفضل التصميم المكون من ثلاثة ميكروفونات عالية الدقة والحساسية، والتى لا تسمح فقط بالحصول على صوت عميق عالى الجودة وأكثر حيوية، بل إنها تتميز أيضًا بإمكانية التبديل بين التقاط الصوت من اتجاهات مختلفة، وعبر مسافات بعيدة، وبنطاقات واسعة تتراوح بين 20 هرتز و 20 ميجاهرتز. كما تتوافر بها ميزات الحد من الضوضاء والتشويش وإزالة الأصوات المحيطة غير المرغوب فيها. وتوفر خاصية الـ”زووم” الذكية المتاحة بالميكروفونات إمكانية تعديل نفسها لتسجيل الأصوات البعيدة أو المحادثات القريبة بكل كفاءة.
يأتى المسجل بشاشة فى الواجهة الأمامية من نوع LCD وبمقاس 1.43 بوصة، مع إضاءة خلفية ليد بيضاء اللون تمنح المستخدم رؤية واضحة أثناء البحث عن الملفات. كما أن الهيكل المعدنى القوى والأنيق فى نفس الوقت يضيف للمسجل قوة تحمل رائعة ضد الصدمات. وعلى الرغم من كونه من المعدن إلا أنه يتميز بخفة الوزن، حيث يبلغ حوالى 75 جم، وأبعاد 39.8*14.4*108.9 مم. ومع هذه الأبعاد المناسبة يمكن تشغيله بسهولة بيد واحدة. ويمكن ربطه بالهواتف الذكية العاملة بنظام تشغيل أندرويد لتشغيله، والتحكم فيه عن بعد، عن طريق تقنية البلوتوث، مع إمكانية توصيله بالكاميرات الرقمية للحصول على جودة أفضل للصوت، أو توصيله مباشرة بالكمبيوتر من خلال منفذ USB المدمج بدون الحاجة لاستخدام كابلات من أجل نقل الملفات أو إعادة الشحن.

المواصفات الفنية

سعة التخزين: يتوافر بسعة تحزين داخلية بحجم 8 جيجا قابلة للزيادة حتى 32 جيجا عن طريق بطاقات الذاكرة الخارجية.

البطارية وزمن التشغيل: بطارية واحدة نوع AAA قابلة للشحن بعدد ساعات عمل تصل إلى 31 ساعة لتشغيل الملفات، والاستماع عبر سماعات الأذن.

ويعمل لمدة 39 ساعة للشحنة الواحدة للتسجيل. كما أنه يقدم عدد ساعات تسجيل تصل إلى 253 ساعة.

تنسيقات ملفات الصوت: يدعم تسجيل الصوت بتنسيقات FLAC / PCM (WAV) / MP3.

المنافذ والاتصال: يمكنه الاتصال بالهواتف الذكية أو الكاميرات الرقمية عبر البلوتوث أو الربط مع الحواسب المحمولة من خلال منفذ USB، بالإضافة لمنفذ لسماعات الأذن مقاس 3.5 مم.

المميــزات; جودة تسجيل رائعة بفضل تجهيزه بثلاثة ميكروفونات تعمل بخاصية الزووم لتسجيل الأصوات البعيدة والقريبة بنفس الجودة. كما يمكن ربطه مع الهواتف والكاميرات الرقمية عن طريق البلوتوث.

العيـــــوب; الإعداد وطريقة التشغيل معقدة إلى حد ما. ويجب على المستخدم قراءة دليل التشغيل فى البداية للدخول إلى الإعدادات، واختيار النمط أو التنسيقات وحساسية المايك ومستويات التردد والكثير من الوظائف الأخرى.

السعر: 180 $

Zoom H6


Zoom H6

تستهدف “زووم” مع هذا المسجل الصوتى الرقمى العملاق فئة محترفى الصوتيات وصناع الأفلام. ويعتبر من أفضل المسجلات الرقمية الموجودة فى الأسواق حتى الآن على الرغم من إطلاقه منذ أكثر من عام. وتملك الشركة تاريخًا طويلًا وحافلًا بالمنتجات المتطورة على مدار الثلاثين عامًا الماضية. ومع “إتش 6” أصبح من السهل الحصول على ستوديو تسجيل كامل بحجم اليد لتسجيل وتحرير أفضل الصوتيات عالية الجودة، مع القدرة الفائقة على التسجيل حتى ستة مسارات فى وقت واحد عكس الإصدارين السابقين “إتش 4.5” والتسجيل حتى أربعة مسارات صوتية فقط، مما يعنى وباختصار توافق المسجل لتوصيل ستة ميكروفونات فى نفس الوقت. ويأتى باثنين “مايكروفون” بخاصية تغير الزاوية من 90 إلى 120 درجة. الأول مايك ستريو X/Y وهو فى الواقع مكون من اثنين من الميكروفونات، ويتميز بتغطية مساحة واسعة أثناء التسجيل. والثانى مايك MS وهى اختصار لـ Mide-Side أو الوسط. وهو مكون أيضًا من اثنين من الميكروفونات لالتقاط الصوت القادم من المركز. كما يمكن إضافة أربعة ميكروفونات أخرى من خلال المنافذ الخاصة بهم، حيث يقوم كل واحد منهم بوظيفة محددة مع مزامنة الصوت والفيديوهات على المسجل نفسه.
ولا يقتصر تفوق إتش6 فى تسجيل الصوت بجودة عالية فقط، ولكنه يملك بعض نقاط القوة الأخرى كمجموعة الوظائف التى يمكنه القيام بها. فعلى سبيل المثال، تتوافر به الكثير من القدرات المتطورة للعمل كواجهة رقمية لإرسال ملفات الصوت مباشرة إلى أنظمة “محطات الصوت الرقمية” DAWs وهى اختصار Digital Audio Workstation عبر الاتصال بمنفذ USB وتعرف بأنها أنظمة رقمية خاصة بتسجيل الصوت وتحريره، وتشمل على مجموعة من البرامج اللازمة لذلك مع الأجهزة أو المعدات المختلفة.
وعند ضبط المسجل على وضع متعدد المسارات “Multitrack”، فسوف يتم إرسال جميع القنوات الستة فى وقت واحد أثناء قيام المسجل بمراقبة الإشارات للمعالجة الفورية للصوت. ومن خلال شاشة المكسر Mixer وهى بمقاس 2 بوصة وبدرجة وضوح 240*320 بيكسل يمكن إدارة الإعدادات لجميع مراحل الإدخال، سواء عند التسجيل على الكمبيوتر أو على بطاقات الذاكرة الخارجية. وتعتبر الشاشة وحدة تحكم مصغرة لعرض مرشح LCF الخاص بكل قناة والمسئولة عن خفض الضوضاء وإزالة التشويش المصاحب للصوت المسجل. كما أنها تقوم بالتأكد من ضغط الصوت بشكل مناسب من حيث compressor/limiter.
وتتوافر فى الواجهة الأمامية للمسجل مفاتيح للتحكم تملك كل قناة صوتية المفتاح الخاص بها، والذى يستخدم فى التحكم فى مستويات إدخال الصوت، بالإضافة لمجموعة من الأزرار الأخرى القابلة للدوران يمينًا ويسارًا للتحكم فى الصوت القادم من الميكروفونات الخارجية التى يمكن توصيلها فى أعلى الجهاز.

المواصفات الفنية

سعة التخزين: يدعم بطاقات الذاكرة الخارجية نوع SD حتى 2 جيجا وبطاقات SDHC حتى 32 جيجا أو بطاقات SDXC حتى 128 جيجا.

البطارية وزمن التشغيل: 4 بطاريات نوع (LR6) AA

بعدد ساعات عمل تصل إلى 20 ساعة للتسجيل.

تنسيقات ملفات الصوت: يقوم بتسجيل الصوت بصيغ WAV بتردد 44.1/48/96 كيلو هرتز ومعدل بت 16/24 وتنسيق MP3 بتردد 44.1 كيلو هرتز ومعدل بت 48/56/64/80/96/112/128/160/192/224/256/320kbps

المنافذ والاتصال: يتوافر بالمسجل العديد من المنافذ المختلفة مثل 4 منافذ XLR/TRS ومنفذ USB 2.0 عالى السرعة، بالإضافة لمينى جاك استيريو بمقاس 1/8 بوصة ومدخل للريموت مع مخرج للاتصال بجهاز خارجى.

المميــزات; من أفضل مسجلات الصوت الرقمية، وبرجع ذلك للميزات التى يقدمها مثل إمكانية تبديل الميكروفونات لتتناسب مع وضع التسجيل، بالإضافة لتوافر الكثير من أساليب التسجيل المختلفة كالتسجيل التلقائى والنسخ الاحتياطى، مع توافر أربعة منافذ XLR/TRS وإمكانية التسجيل حتى ستة مسارات.

العيـــــوب; غالى الثمن بالمقارنة بالإصدارت الأخرى.

السعر: 343  $

 Sony ICD- UX560F

Sony ICD- UX560F

اتبعت سونى عند إطلاقها لمسجل الصوت الرقمى ICD- UX560F أسلوبًا جديدًا ومختلفًا عن الموديلات المنافسة الأخرى، فهو أولًا: من الفئة المتوسطة الذى يناسب الأشخاص العاديين وليس المحترفين لاستخدامه فى تسجيل المحاضرات والاجتماعات. وثانيًا: قدمت الشركة ميزة رائعة وهى تجهيزه براديو إف إم FM يمكن من خلاله الاستماع لبرامج المستخدم المفضلة وتسجيلها بصوت واضح عالى الجودة. ولأنه مخصص للأشخاص العاديين، فقد اهتمت الشركة كثيرًا بتبسيط خطوات التشغيل والإعداد، وقدمت واجهة مستخدم جديدة وبسيطة يمكن معها البحث بسهولة عن التسجيلات أو ملفات الموسيقى لتشغيلها ومراقبة مستويات التسجيل. كما أنه يتميز بخفة الوزن، والسماكة، بحيث يمكن وضعه فى الجيب خلافًا لكثير من الأنواع الأخرى. يأتى الجهاز بوزن حوالى 52 جم، وأبعاده 36.6*101.5*10.5 مم تقريبا. ومع دعمه لبطارية داخلية مدمجة قابلة للشحن، وتوافر ميزة الشحن السريع عن طريق منفذ USB القابل للإنزلاق، أصبح من الممكن تشغيله والاستفادة من تسجيل الأصوات لساعات طويلة. ولا يستدعى القلق من نفاذ سعة التخزين الداخلية، وهى بحجم 4 جيجا، لأنه يدعم بطاقات الذاكرة الخارجية بجميع الأنواع المعروفة.
ومن المميزات الإضافية التى يقدمها مسجل سونى، أنه يدعم حفظ ملفات الصوت بتنسيق LPCM المعروفة بجودتها الفائقة. وهو مجهز باثنين من الميكروفونات الفائقة والمعروفة بالحساسية العالية فى التسجيل موجودين على الجانب الأيمن والأيسر للمسجل. ويأتى بتسعة خيارات مختلفة لحساسية المايك، مما يجعله مناسبًا ومثاليًا للتسجيل فى الأوضاع المختلفة، سواء فى الأماكن المغلقة أو المفتوحة. كما يمكن توصيله بمايك خارجى عن طريق منفذ خاص به بمقاس 3.5 مم للحصول على تسجيل صوتى واضح فى الأماكن الصاخبة.
ومن خلال شاشة الجهاز والمفاتيح الموجودة فى الواجهة الأمامية، يمكن تشغيل وإدارة المسجل وجميع الملفات المخزنة والاستفادة من بعض الوظائف الأخرى، مثل التحكم فى طبقة الصوت أو السرعة، إلغاء التشويش، تكرار جزء محدد من الملف، نسخ الملف أو نقله، وضع علامة على المسار، تغير اسم المجلد بدون الحاجة لاستخدام الكمبيوتر. ويعمل المسجل ببرنامج Sound Organizer 2 الذى يمكن تثبيته على الكمبيوتر من خلال فتح ملف التثبيت الموجود على الذاكرة الداخلية للمسجل. ويقوم البرنامج ببعض الوظائف الرائعة مثل استيراد وجلب الملفات المسجلة بالجهاز وحفظها على الكمبيوتر. كما يمكنه استيراد الأغانى الموجودة بالأسطوانات المدمجة، وإجراء تعديلات على الملفات مثل تقسيم الملف الواحد إلى ملفات متعددة، أو دمج الملفات داخل ملف واحد، أو حذف الملفات. والبرنامج متوافق مع جميع إصدارات نظام تشغيل ويندوز فقط.

المواصفات الفنية

سعة التخزين: يتوافر بسعة تخزين داخلية بحجم 4 جيجا، بالإضافة لدعمه لبطاقات الذاكرة الخارجية بطاقات مايكرو SDHC حتى 32 جيجا أو بطاقات مايكرو SDXC حتى 64 جيجا.

البطارية وزمن التشغيل: بطارية مدمجة من نوع ليثيوم آيون

بعدد ساعات عمل تصل إلى 27 ساعة لتسجيل ملفات بتنسيق MP3 48kbps mono ويتم الشحن عن طريق منفذ USB.

تنسيقات ملفات الصوت:

يدعم المسجل تنسيقات LPCM/MP3 للتسجيل وتنسيقات LPCM/MP3/AAC/WMA للتشغيل بعدد ملفات 5000 ملف، وعدد 199 ملفًا لكل مجلد.

المنافذ والاتصال:

يتوافر بالمسجل منفذ USB عالى السرعة النوع A مع منفذ خاص بتوصيل ميكروفون خارجى ومخرج لسماعات الرأس بمقاس 3.5 مم.

المميــزات;

يتميز المسجل بأنه خفيف الوزن، يمنح المستخدم جودة صوت رائعة بتنسيق LPCM، بالإضافة للحساسية العالية للميكروفونات الداخلية، وتوافر إمكانية توصيل مايك خارجى وبطارية قوية يمكنها العمل طوال اليوم.

العيـــــوب; يصعب قراءة الشاشة فى ضوء الشمس.

السعر: 90 $

عن الكاتب

كلمات البحث:
أحمد سيد امام

رابط دائم:
شارك

مسجلات الصوت الرقمية.. وظائف متعددة وجودة فائقة

التعليق

  • تعرف على

    أفضل موسوعة عربية فى مجال التقنيات المعلوماتية في مصر والعالم العربي، وتقوم بنشر المعرفة المتكاملة والمستحدثة بكافة صورها حاليآ ومستقبلآ.

  • تابعنا على الفيس بوك

© 2014 جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة الاهرام