أدوات لا تفارق الصحفى.. الهاتف الذكي نموذجًا ! - لغة العصر
رئيس مجلس الإدارة : عبدالمحسن سلامة               رئيس التحرير: نبيل الطاروطي

أدوات لا تفارق الصحفى.. الهاتف الذكي نموذجًا !


  

أدوات لا تفارق الصحفى.. الهاتف الذكي نموذجًا !

يعتبر الهاتف المحمول أداة قوية ومهمة لإعداد التقارير الصحفية، فمن الخطأ أن ينظر الصحفي إلى هاتفه المحمول باعتباره وسيلة للاتصال الهاتفي أو لإرسال واستقبال الرسائل النصية أو رسائل البريد الإلكتروني فحسب، حيث إن الهاتف الذكي الخاص بك هو جهاز كمبيوتر يحتوى على كاميرا ومُسجل وأدوات مختلفة للنشر، والتي يجب أن تبقى جميعها في جيبك. وفيما يلي نقدم لكم قائمة من التطبيقات العملية والمفيدة للصحفيين أثناء تنفيذ مهامهم: (أولا) الملاحظات، المستندات، ونقل الملفات:
‏Evernote:
تطبيق مجاني لتدوين الملاحظات ومزامنتها على الإنترنت ومشاركتها مع الآخرين، وذلك من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، كما أنه يُمكن المستخدم من إنشاء ملاحظة أو التقاط صورة وكتابة تعليق عليها، أو حتى تسجيل مقطع صوتي، ورفعها على مساحة خاصة به على موقع البرنامج، للرجوع إليها في أي وقت من خلال الهاتف أو الكمبيوتر المُتصل بالإنترنت. يتوافق هذا التطبيق مع نظام التشغيل Mac Os من خلال متصفحات جوجل كروم، ويندوز، وغيرها. وأيضا يتوافق مع نظامي التشغيل iOS، Android وغيرها من منصات الهواتف المحمولة.  HYPERLINK “https://evernote.com/?var=c” https://evernote.com/?var=c.

‏Dropbox:
تطبيق مجاني ويعتبر بمثابة محطة نقل لإرسال وتخزين الملفات، حيث يقوم بتخصيص مساحة خاصة للمستخدم على شبكة الإنترنت، وبالتالي إمكانية فتح الملفات المُخزنة وتصفحها في أي وقت على صفحة الويب، كما يمكن للمستخدم استخدام هذه المساحة على الإنترنت، كمساحة خاصة به على الجهاز الذي يعمل عليه التطبيق، وبالتالي اعتباره كارت تخزين Flash Memory. متوافق مع نظامي التشغيل iOS، Android، وغيرها من منصات الهواتف المحمولة.  HYPERLINK “https://itunes.apple.com/us/app/dropbox/id327630330?mt=8” https://itunes.apple.com/us/app/dropbox/id327630330?mt=8.

Google Drive:
تطبيق مجاني (بمساحة GB15) مهم جدا لإنشاء وتحرير المستندات وجداول البيانات، هذا بالإضافة إلى تخزين ومشاركة الصور والفيديوهات والملفات الصوتية، كما أنه يتصل بالعديد من تطبيقات الوسائط المتعددة على أجهزة الأي فون. متوافق مع نظامي التشغيل iOS، Android.  HYPERLINK “https://support.google.com/drive/answer/2424384?hl=en” https://support.google.com/drive/answer/2424384?hl=en.

‏Genius Scan:
أو تطبيق PDF Scanner المجاني، الذي يعمل كماسح ضوئي لمختلف أنواع المستندات، وتحويلها إلى ملفات PDF وإرسالها في صورة JPEG أو PDF، كما أنه يتيح إمكانية إرسال المستندات إلى كل من Dropbox، Evernote، وGoogle Docs، مما يسهل الوصول إليها في وقت لاحق. متوافق مع نظامي التشغيل iOS، Android.  HYPERLINK “https://itunes.apple.com/us/app/genius-scan-pdf-scanner/id377672876?mt=8” https://itunes.apple.com/us/app/genius-scan-pdf-scanner/id377672876?mt=8.

‏Abby Text Grabber:
تطبيق يعمل على التقاط النصوص المطبوعة على الكتب أو المجلات أو الجرائد، ثم تحويلها إلى نص رقمي، يمكن تعديله أو نسخه أو استخدامه في أي مكان أخر، هذا بالإضافة إلى إمكانية ترجمته مباشرة من خلال التطبيق، فهذا التطبيق يدعم أكثر من 60 لغة مختلفة. متوافق مع نظامي التشغيل iOS، Android.   HYPERLINK “https://www.abbyy.com/textgrabber/” https://www.abbyy.com/textgrabber/. (ثانيا) تسجيل الصوت والمكالمات

 

‏Tape a Call:
تطبيق يتيح للمستخدم تسجيل المكالمات الهاتفية الواردة والصادرة، وذلك دون حد زمني للتسجيل، كما يمكن للمستخدم حفظ تسجيل المكالمات بالتطبيق، وتنزيل التسجيلات إلى جهاز الكمبيوتر في صورة MP3، أيضا يمكن مشاركة مكالمة مُسجلة عبر الرسائل القصيرة، فيسبوك، تويتر، جوجل درايف، دروب بوكس، سكاي درايف، وغيرها. متوافق مع نظامي التشغيل iOS، Android.  HYPERLINK “https://www.tapeacall.com/” https://www.tapeacall.com/.

‏Skyrecorders:
تطبيق يعمل على تسجيل المكالمات الهاتفية التي تتم عبر برامج VoIP مثل (Viber، Skype)، وذلك دون حد زمني للتسجيل. هذا التطبيق متوافق مع نظام التشغيل iOS.   HYPERLINK “https://itunes.apple.com/us/app/skyrecorder/id497637807?mt=8” https://itunes.apple.com/us/app/skyrecorder/id497637807?mt=8.

‏iTalk:
تطبيق يتيح إمكانية تسجيل الصوت المفتوح على جهاز المستخدم بكفاءة وجودة عالية. فقط يتم الضغط على الزر الأحمر للتسجيل، ثم الضغط مرة أخرى لإيقافه، أيضا يمكن حفظ الملفات في Dropbox مع الإصدار Pro. هذا التطبيق متوافق مع نظام التشغيل iOS.   HYPERLINK “https://itunes.apple.com/us/app/italk-recorder/id293673304?mt=8” https://itunes.apple.com/us/app/italk-recorder/id293673304?mt=8.
‏IAudition:
هذا التطبيق يعتبر حلا سحريا للصحفيين الذي يحتاجون في عملهم إلى تطبيقات التسجيل الصوتي، حيث يسجل الصوت بجودة عالية، ويجري التعديلات بسرعة هائلة من خلال استخدام الوظائف المألوفة، ثم إرسال الملفات إلى البريد الإلكتروني أو موقع FTP. وتصل الملفات الصوتية في صورة MP3، يمكن تنزيله على الفور على أي جهاز كمبيوتر أو محمول أو لوحي. هذا التطبيق متوافق مع نظام التشغيل iOS.  HYPERLINK “https://itunes.apple.com/us/app/iaudition/id398904493?mt=8” https://itunes.apple.com/us/app/iaudition/id398904493?mt=8.

‏Audionote:
أداة جيدة لتسجيل الاجتماعات والمؤتمرات وحلقات النقاش مع تسجيل الملاحظات. متوافق مع نظامي التشغيل iOS، Android.     HYPERLINK “https://itunes.apple.com/us/app/audionote-notepad-voice-recorder/id369820957?mt=8” https://itunes.apple.com/us/app/audionote-notepad-voice-recorder/id369820957?mt=8

‏Voicebase:
يعتبر مسجل الصوت الذي يولد روابط الكلمات الرئيسية والموضوعات تحت اسم autonotes بشكل تلقائي، والتي تتيح على الفور إمكانية إعادة الوصول لأي جزء محدد من التسجيل. متوافق مع نظام التشغيل Android.  HYPERLINK “https://www.voicebase.com/” https://www.voicebase.com/.
(ثالثا) التصوير الفوتوغرافي وتحرير الصور

‏VSCO Camera:
واحد من أفضل تطبيقات الكاميرا، حيث يسمح للمستخدم بالتقاط وتحرير ومشاركة الصور، ويتضمن التطبيق بعض أدوات تحرير الصور الأساسية. كما أنه مجاني ومتوافق مع نظامي التشغيل iOS، Android.  HYPERLINK “https://itunes.apple.com/us/app/vsco-cam/id588013838?mt=8” https://itunes.apple.com/us/app/vsco-cam/id588013838?mt=8

‏Camera+:
من أفضل تطبيقات الكاميرا لهواتف الأي فون، حيث يتمتع هذا التطبيق بالعديد من المميزات الرائعة، للتحكم اليدوي بالكاميرا والتحرير وإدارة الفلاتر وغيرها. متوافق مع نظام التشغيل iOS.  HYPERLINK “https://itunes.apple.com/us/app/camera+/id329670577?mt=8” https://itunes.apple.com/us/app/camera+/id329670577?mt=8

‏Filterstorm:
من أشهر تطبيقات تحرير الصور لأجهزة أيفون وأي باد، حيث أنه يحتوي على أدوات تحرير مماثلة لبرنامج (أدوبي فوتوشوب) على جهاز الكمبيوتر. بل ويكاد يصل إلى مستوى الاحترافية  في معالجة الصور، وبالمقابل يوفر واجهة استخدام عملية للغاية، لأنه يمنح المستخدم العديد من أدوات التحرير وخيارات المؤثرات والمعالجة المختلفة من تغيير الألوان والإضاءة والحدة والظلال وغيرها من الفلاتر. هذا التطبيق يعتبر أداة مهمة للصحفيين، نظرا لأنه يمنحهم القدرة على إضافة شرح المعلومات إلى الصور، وإرسال الصور مباشرة من التطبيق إلى البريد الإلكتروني والدروب بوكس. متوافق مع نظام التشغيل iOS.   HYPERLINK “https://itunes.apple.com/us/app/filterstorm/id363449020?mt=8” https://itunes.apple.com/us/app/filterstorm/id363449020?mt=8.

‏Teripix:
تم تطوير هذا التطبيق من قبل الصحفيين الفوتوغرافيين، وهو يسمح لهم بسرعة إضافة الصور إلى المنصات والأرشيف الرقمي الخاص بهم، حيث إنه يُمكن الصحفي من التقاط الصور في الميدان، وتحميلها عبر الهاتف الذكي، ثم نشرها على الموقع الرسمي، كل ذلك في غضون دقائق معدودة. كما يتميز التطبيق بقدرته على إضافة المعلومات التوضيحية للصورة قبل تحميلها.  HYPERLINK “http://www.teripix.com/#features” http://www.teripix.com/#features. (رابعا) الفيديو وتحرير الفيديو
‏Movie Pro:
يعتبر من أفضل تطبيقات تحرير الفيديو والتعديل عليه، مع دليل الضوابط الأوتوماتيكية واليدوية، وأهم ما يميز هذا التطبيق هو القدرة على الاستماع إلى الصوت الذي يقوم المستخدم بتسجيله مع الفيديو، فمع استخدام وصلة (TRRS) يمكن تسجيل واستماع الصوت بشكل حي. متوافق مع نظام التشغيل iOS.    HYPERLINK “https://itunes.apple.com/us/app/moviepro-video-recorder-limitless/id547101144?mt=8” https://itunes.apple.com/us/app/moviepro-video-recorder-limitless/id547101144?mt=8

‏FilMic Pro:
تطبيق احترافي مجاني يُمكن المستخدم من صناعة الأفلام والفيديوهات بنفس جودة أفلام هوليود، فبواسطة هذا التطبيق يمكن إنتاج أفلام وثائقية وفيديو كليبات أو حتى تصوير رحلة الصحفي إلى بلد ما بتقنيات المحترفين من خلال أجهزة الأيفون أو الأيباد، ومشاركتها مباشرة مع الآخرين سواء على مواقع مشاركة الفيديو أو مواقع التواصل الاجتماعي. متوافق مع نظام التشغيل iOS.  HYPERLINK “https://itunes.apple.com/us/app/filmic-pro/id436577167?mt=8” https://itunes.apple.com/us/app/filmic-pro/id436577167?mt=8.

‏IMovie:
واحد من التطبيقات النادرة لتحرير أفلام الفيديو التي لديها مسارين للفيديو واثنين من مسارات الصوت، فهذا التطبيق عبارة عن فريق متكامل لصناعة الأفلام على أجهزة الأيفون، من إخراج ومونتاج وإعداد، كما أنه يعتبر من أشهر وأهم برامج تصميم وإنتاج الفيديوهات. ويحتوي على ميزات رائعة من قص وإضافة مقاطع الصوت، والكتابة على الفيديوهات، كذلك يمكن للمستخدم مشاركة الفيديوهات على مواقع الإنترنت. متوافق مع نظام التشغيل iOS.  HYPERLINK “https://itunes.apple.com/us/app/imovie/id377298193?mt=8” https://itunes.apple.com/us/app/imovie/id377298193?mt=8.

‏Videoshop:
عبارة عن تطبيق لمعالجة مقاطع الفيديو، وإضافة تأثيرات صوتية على المقطع، كذلك إضافة موسيقى جنبا إلى جنب إعدادات اللعب بالفيديو من حركة سريعة أو بطيئة، بل وإلى الوراء يدعمها التطبيق. وأفضل ميزة في هذا التطبيق هو إمكانية إنشاء ملفات فيديو على المنصات الاجتماعية مثل Vine، Instagram. أيضا يمكن للمستخدم تحميل الفيديو مباشرة إلى تطبيق Snapchat. متوافق مع نظامي التشغيل iOS، Android.  HYPERLINK “https://itunes.apple.com/us/app/videoshop-video-editor/id615563599?mt=8” https://itunes.apple.com/us/app/videoshop-video-editor/id615563599?mt=8

‏Videolicious:
تطبيق لتحرير الصور يتمتع بميزات رائعة ليس فقط في تحرير وتعديل الصور، إنما هو تطبيق لتحرير الأفلام والفيديو أيضا، ويتميز بسهولة الاستخدام، حيث أنه يوفر خصائص عديدة مضبطة مسبقا، ويتم تنفيذها بمجرد ضغطة زر. متوافق مع نظام التشغيل iOS.  HYPERLINK “https://videolicious.com/” https://videolicious.com/
(خامسا) أدوات التواصل الاجتماعي  


‏Buffer:
تطبيق مجاني يتيح للمستخدم إضافة الشبكات الاجتماعية والصفحات الشخصية على مواقع فيسبوك وتوتير وجوجل بلس ولينكدإن في مكان واحد، والقيام بجدولة المحتوى الذي يقوم المستخدم بنشره في وقت معين، ونشر نفس المحتوى على جميع هذه الشبكات في نفس الوقت. وتتطلب بعض المزايا الإضافية أن يكون لدى المستخدم حساب Pro، لكي يتمكن من إضافة أكثر من حساب فيسبوك أو توتير وغيرها. متوافق مع نظام التشغيل iOS.  HYPERLINK “https://buffer.com/” https://buffer.com/.

‏Hootsuite:
أداة رائعة لإدارة حسابات التواصل الاجتماعي المتعددة، ويسهل من عملية النشر، ورؤية الأنشطة بكل سهولة، فمثلا يمكن للمستخدم كتابة تغريدة على تويتر ومتابعة حسابه على لينكدإن ومشاهدة أصدقائه على الفيسبوك في نفس الوقت. وبالتالي يعمل هذا التطبيق على توفير الوقت والجهد ويغنيه عن الإدارة التقليدية لحساباته الاجتماعية. متوافق مع جميع المنصات.   HYPERLINK “http://signup.hootsuite.com/pro-ent-na-english-r9/?&mkwid=sDAsRitua_dc&pcrid=47939840374&pkw=hootsuite&pmt=e&Last_Associated_Campaign__c=701a0000002JOef&utm_source=google&utm_medium=cpc&utm_campaign=hootsuite_pro_google_search_usa_english_branded_alpha&gclid=Cj0KEQiAjMC2BRC34oGKqY27jtkBEiQAwSXzfl7VFhPRHM--EQ-ovJ0_I91lwG4Ym4-VZ1GDnfRLansaAv6Y8P8HAQ” http://signup.hootsuite.com/pro-ent-na-english-r9/?&mkwid=sDAsRitua_dc&pcrid=47939840374&pkw=hootsuite&pmt=e&Last_Associated_Campaign__c=701a0000002JOef&utm_source=google&utm_medium=cpc&utm_campaign=hootsuite_pro_google_search_usa_english_branded_alpha&gclid=Cj0KEQiAjMC2BRC34oGKqY27jtkBEiQAwSXzfl7VFhPRHM--EQ-ovJ0_I91lwG4Ym4-VZ1GDnfRLansaAv6Y8P8HAQ

‏Upload and Roll:
تطبيق خاص بسناب شات Snapchat، يتيح للمستخدم إمكانية مشاركة الصور والفيديوهات من ألبوم الكاميرا الخاصة بهواتف أيفون مباشرة. متوافق مع نظام التشغيل iOS.  HYPERLINK “https://itunes.apple.com/us/app/uploadnroll-camera-roll-upload/id797331855?mt=8” https://itunes.apple.com/us/app/uploadnroll-camera-roll-upload/id797331855?mt=8

‏Periscope:
تطبيق مجاني لبث الفيديو الحي المُسجل بواسطة الهواتف الذكية، لمشاركته مع المتابعين على موقع تويتر في الوقت الحقيقي. متوافق مع نظام التشغيل iOS.  HYPERLINK “https://www.periscope.tv/” https://www.periscope.tv/.

‏IFTT:
تطبيق مجاني يساعد المستخدم على ربط تطبيقات وخدمات لا علاقة لها عبر الويب، وذلك باستخدام صلاحيات التطبيقات APIs من الخدمات المختلفة، كما أنه يتيح للمستخدم إنشاء “وصفات recipes” لإخطار التطبيقات المختلفة بما يجب أن تفعله. متوافق مع نظامي التشغيل iOS، Android.  HYPERLINK “https://itunes.apple.com/us/app/if-by-ifttt/id660944635?mt=8” https://itunes.apple.com/us/app/if-by-ifttt/id660944635?mt=8.

عن الكاتب

كلمات البحث:
شارك

أدوات لا تفارق الصحفى.. الهاتف الذكي نموذجًا !

التعليق

  • تعرف على

    أفضل موسوعة عربية فى مجال التقنيات المعلوماتية في مصر والعالم العربي، وتقوم بنشر المعرفة المتكاملة والمستحدثة بكافة صورها حاليآ ومستقبلآ.

  • تابعنا على الفيس بوك

© 2014 جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة الاهرام