8 خطوات للتأمين الشامل للأجهزة والبيانات عبر ويندوز 10 - لغة العصر
رئيس مجلس الإدارة : عبدالمحسن سلامة               رئيس التحرير: نبيل الطاروطي

8 خطوات للتأمين الشامل للأجهزة والبيانات عبر ويندوز 10


  

8 خطوات للتأمين الشامل للأجهزة والبيانات عبر ويندوز 10

تعتبر إجراءات الأمان والحماية لنظام التشغيل أمر مهم وحتمي لتفادي أي محاولة لاختراق بياناتك أو ملفاتك أو حساباتك المسجلة علي جهازك. وقد يعتقد البعض أن تثبيت برنامج حماية ضد الفيروسات والملفات الخبيثة هو الإجراء الكافي للحماية، ولكن تطورأساليب الاختراق والسرقة الألكترونية يحتم على المستخدم اتخاذ اجراءات إضافية لتأمين بياناته وخصوصيته.. ومن أهم مميزات نظام تشغيل ويندوز 10 هو تقديمه للعديد من خيارات وإجراءات التأمين وحماية الخصوصية التي تسمح للمستخدم بتوفير أقصي درجات التأمين لبياناته. وفيما يلي عرض لثمانية من أهم خيارات وإجراءات التأمين التي تتوفر عبر ويندوز 10.
ضبط خيارات الخصوصية
 أثناء تثبيت ويندوز 10 ستظهر لك نافذة تسألك إذا كنت تريد العمل بالضبط الأفتراضي اوالضبط السريع Express settings  أم انك تريد تخصيص الضبط Customize، ويُنصح  بإختيار خيار تخصيص الضبط، ومنه قم بتعطيل كل الخيارات التي تجدها امامك وذلك لأن هذه الخيارات تقوم بتسجيل بياناتك وتحركاتك وجدول مواعيدك علي حاسبات خادمة Servers خاصة بمايكروسوفت.
وبالطبع فإن الخطر لا يكون من جانب مايكروسوفت، ولكن في المخترقين الذين قد ينجحوا في قطع طريق هذه البيانات لسرقتها أو التجسس عليك من خلالها لذا من الأفضل تعطيل هذه الخيارات.
أما في حالة إذا كنت قد تخطيت هذه الخطوة وجهازك يعمل بالفعل على نظام ويندوز 10 فعليك أن تقوم بفتح قائمة Start ثم الضغط على أيقونة Settings ثم اختيار Privacy وهنا ستظهر لك شاشة تقوم فيها بتعطيل كل الخيارات الموجودة أمامك.

تفعيل التحديث التلقائي
تعتبر هذه التحديثات غاية في الأهمية لتوفير الحماية القصوي لجهازك، حيث تحمل هذه التحديثات مجموعة من الإجراءات الأمنية من جانب مايكروسوفت، وذلك لسد أي ثغرات أمنية جديدة تم اكتشافها. لذلك يجب عليك أن تقوم بتفعيل التحديث التلقائي من خلال الخطوات التالية:
قم بفتح قائمة Start ثم كتابة Windows Update وسينقلك ذلك الى شاشة حيث ستقوم بأختيار Advanced Options ثم ستتأكد من انه مكتوب Automatic تحت عنوان Choose how updates are installed .
والأن قم بوضع علامة بجانب اختيار Give me updates for other Microsoft products when I update Windows.


تفعيل برنامج الحماية
Windows Defender
وهو تطبيق الحماية الخاص بمايكروسوفت، فإذا لم يكن لديك برنامج مضاد للفيروسات فيمكنك استخدام هذا البرنامج وتفعيله وذلك عن طريق فتح Start ثم Settings ثم اختيار Update & Security  ثم تختار Windows Defender
ومن القائمة اليُسرى قم باختيار كل من Real-time protection, Cloud-based Protection و Automatic sample submission . فإذا قمت بهذه الخطوة فأنت لا تحتاج الى تنزيل وتثبيت أي برامج إضافية لمقاومة الفيروسات.

تفعيل خاصية الجدار الناري Windows Firewall
وهو من الخيارات التلقائية التي توجد في نظام تشغيل ويندوز 10، حيث يعمل ضمن خطوط الدفاع الهامة لجهازك، لذا يجب التأكد من عمل هذا الجدار.
وللتأكد من تفعيله علي جهازك قم بفتح قائمة Start ثم كتابة Firewall  ومن ثم تقوم بالضغط على Windows Firewall.. اذا رأيت ان الدروع الظاهرة في الشاشة ملونة باللون الأخضر فهذا يعني ان الجدار الناري مُفعل علي الجهاز، أما اذا ظهر بلون آخر فقم فورا بالضغط على أمر Turn Windows Firewall on or off وستظهر لك شاشة لتقوم فيها بتفعيل الجدار الناري Windows Firewall On
وفي النافدة السابقة عليك أن تقوم باختيار البرامج التي بإمكانها السماح للدخول من خلال الجدار الناري ويجب انتقاء هذه البرامج بعناية وذلك في الأمر الموجود باسم Allow an app or feature through Windows Firewall ، فاحرص علي اختيار البرامج بعناية، ومن المهم جدا أن تقوم بتعطيل كل البرامج التي تبدأ بكلمة Remote حتى لا يقوم اي برنامج قائم على وظيفة التحكم عن بُعد بالتحكم بحاسوبك.

ضبط خاصية المشاركة المتقدمة  Advanced Sharing
يجب أن تقوم بظبط خصائص مشاركة البيانات بين جهازك وبين أي جهاز آخر سواء كان على شبكة محلية Local Network أو علي شبكة الانترنت، حيث أن هذا يعتبر الطريقة الأشهر في اختراق الحاسبات. ويمكن ضبط خصائص المشاركة عن طريق فتح قائمة Start ثم كتابة Advanced Sharing Settings  ومن النافذة التي ستظهر لك قم بتعطيل كل ما يلي :
في خانة الخصوصية Private
    •    قم بتعطيل network discovery.
    •    قم بتعطيل file and printer sharing.
    •    قم بتفعيل Allow windows to manage HomeGroup connections.

في بند Guest or Public:
    •    قم بتعطيل network discovery.
    •    قم بتعطيل file and printer sharing.

في خانة الشبكات All Networks
    •    قم بتعطيل Public folder sharing.
    •    قم بتعطيل media streaming.
    •    قم بتفعيل Use 128-bit encryption for file sharing connections.
    •    قم بتفعيل Turn on password protected sharing.


ضبط خيارات حساب المستخدم
User Account Control
من الضروري أن تقوم برفع درجة الآمان علي جهازك، حتى لا يتم تشغيل أي برنامج دون علمك. فتلك الثغرة هي ما يستغلها المخترقون في تشغيل برنامج عن بعد للتحكم في جهازك ويصبح من السهل أن يقوم بسرقة البيانات أو تشفيرها فلا تستطيع الوصول إليها.
لذلك عليك أن تقوم برفع درجة الأمان القصوي لجهازك عن طريق فتح قائمة Start وكتابة UAC  ثم الضغط على Change User Account Control Settings . بعدها ستجد الظبط الأفتراضي لها هو Notify me only when apps try to make changes to my computer  ، فقم بتغيير هذا الخيار إلي Always notify.لتنبيهك عند وجود أي محاولة للوصول إلي جهازك وتغيير خياراته من خلال أي تطبيق جديد.

استخدم حساب مايكروسوفت خاص بك
تعرض مايكروسوفت على مستخدميها التسجيل بحساب خاص بكل مستخدم، وذلك لفتح الحاسب بدلاً من ادخال كلمة مرور بسيطة. والهدف هو توفير درجة أعلي من التأمين والحماية وتجعل من الصعب علي الآخرين اختراق جهازك.
ولتنفيذ ذلك عليك فتح قائمة Start و كتابة Account ثم اختيار Manage your account والتأكد من وجود كلمة Local Account تحت أسم الحساب المسجل على الحاسوب واذا لم تجد ذلك ستجد بدلاً منه خيار آخر وهو Sign in with a local account instead

استعين بشاشة القفل

وهي الخاصية التي تقوم بإغلاق شاشة الحاسب عندما نترك الحاسب مفتوح لفترة دون استخدام وذلك منعاً لحدوث أي اختراق أو تجسس أو تلصص علي جهازك وأنت بعيد عنه. ولتفعيل هذه الخاصية قم بفتح قائمة Start ثم كتابة Lock Screen ثم اختيار Lock Screen settings
ستظهر لك نافذة وفيها ستقوم بالضغط على Screen timeout settings ومن ثم تقوم باختيار الوقت الذي يستغرقه الجهاز حتى ينتقل الى شاشة القفل وانت بعيد عنه.

عن الكاتب

كلمات البحث:
شارك

8 خطوات للتأمين الشامل للأجهزة والبيانات عبر ويندوز 10

التعليق

  • تعرف على

    أفضل موسوعة عربية فى مجال التقنيات المعلوماتية في مصر والعالم العربي، وتقوم بنشر المعرفة المتكاملة والمستحدثة بكافة صورها حاليآ ومستقبلآ.

  • تابعنا على الفيس بوك

© 2014 جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة الاهرام