تعرف على الخطوات الخمس لمكافحة جرائم “الإنترنت” دروس شرح وتعليم - لغة العصر
رئيس مجلس الإدارة : عبدالمحسن سلامة               رئيس التحرير: نبيل الطاروطي

تعرف على الخطوات الخمس لمكافحة جرائم “الإنترنت”


  

تعرف على الخطوات الخمس لمكافحة جرائم “الإنترنت”

كتب: عبد المعطى احمد

بات من الضرورى الحديث عن الانعكاسات السلبية المترتبة على استخدام شبكة الإنترنت والتى انتشرت بشكل ملحوظ فى العالم، وفى مصر أيضا خلال السنوات الماضية، فما هى الخطوات التى ينبغى أن تتم لمكافحة جرائم الإنترنت؟
المستشار محمد فهيم درويش، رئيس محكمة جنايات القاهرة سابقا يقول: إن الدراسات والتجربة العلمية أثبتت أن نسبة الجريمة الإلكترونية ارتفعت ارتفاعا ملحوظا بفضل التكنولوجيا. وأصبحت هذه الجرائم التى لا تعرف حدودا ذات طابع علمى تهدد مصالح العديد من الدول والشركات. كما أنها تهدد الأمن القومى، إذ تنوعت جرائم الإنترنت ما بين التجسس والسرقة والابتزاز والدعارة والسطو على البنوك بأساليب علمية تصعب فيها عملية الضبط أو فحص مسرح الجريمة، وحل ألغاز الأدلة الجنائية. كما أن هناك العديد من الصور التى لا تخضع إلى نص جنائى.
ويشير إلى أنه تم الكشف عن الكثير من أنواع تلك الجرائم فى مصر خلال السنوات الماضية مثل جرائم سرقة بطاقات الدفع الإلكترونى، والإبتزاز، والدعارة، والتجسس، والتى أصدرت فيها المحاكم أحكاما جنائية رادعة أخيرا. ويقول: لقد هالنى ما سمعته عبر قناة (سى إن إن) الفضائية من أن مكتب التحقيقات الاتحادى قام بحملة مداهمة شملت أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية، وتبين أن هناك شبكة دولية من ممارسى الجنس مع الأطفال ووحوش آدمية كرسوا أنفسهم للمتاجرة ونشر صور إباحية للأطفال عبر الإنترنت، وأن إحدى هذه المجمعات يصل أعضاؤها إلى سبعة آلاف شخص من مختلف المهن والأعمال. وقد دفعنى فضولى إلى الدخول على أحد هذه المواقع، ولم أصدق ما يحدث من إجرام بشع، ودعوة للشباب والأطفال لممارسة الشذوذ الجنسى، إضافة إلى آلاف المواقع الإباحية التى تدمر الأخلاق والقيم، وتؤثر فى الشباب، فضلا عن ارتكابهم لذنوب يغضب لها المولى عز وجل.
إن مايحدث فى تلك المواقع فوق التصور والخيال، وليت الأمر يقف عند هذا الحد، ولكن الإغراء والدعوة والدخول فى مستنقع عش الدبابير الملىء بالآثام والبشاعة هو السبيل لجذب الأطفال والشباب. ومن هنا فإننى أدق ناقوس الخطر وأناشد كل مستخدمى الإنترنت الابتعاد عن تلك المواقع، ومراقبة الشباب والأطفال خاصة مرتادى مقاهى الإنترنت، ويتعين أيضا على أولياء الأمور ومراقبة الإنترنت فى المنازل.
ويحدد المستشار محمد فهيم درويش، خمس خطوات لمكافحة جرائم الإنترنت هى:
1 - توعية مستخدمى الإنترنت من مختلف الأجيال عن طريق مفتى الديار المصرية والأزهر الشريف ومن خلال أجهزة الإعلام بخطورة الدخول على تلك المواقع الجنسية وأخطارها وأضرارها.
2 - يتعين على أجهزة الشرطة (الآداب ومكافحة جرائم الإنترنت المتخصصة) مراقبة شبكة الإنترنت على مدار الساعة، والاستعانة بخبراء على مستوى عال من التدريب التكنولوجى فى مجال الحاسبات، وذلك حفاظا على الأمن القومى، وحماية لشبابنا من الهبوط فى مهاوى الجريمة، ولايتعارض ذلك مطلقا مع حقوق الإنسان ولا الحريات الشخصية.
3 - الإسراع بعقد مؤتمر دولى لإبرام اتفاقية دولية فى مجال مكافحة جرائم الإنترنت تحت مظلة الأمم المتحدة والتعاون الدولى فى مجال المكافحة والضبط ورقابة وتشفير المواقع الجنسية وعدم بث الصور الفاضحة، وكذلك الاستفادة من تجارب الدول المتقدمة فى هذا المجال.
4 - عدم الترخيص لمقاهى الإنترنت إلا وفقا لشروط تحظر فتح المواقع الجنسية، وإلا غلق المقهى ومعاقبة صاحبه، وهذا يتطلب تشريعا لتنظيم ذلك.
5 - تصديق الرئيس عبد الفتاح السيسى مؤخرا على قانون “مكافحة الجرائم الإلكترونية” لملاحقة الجرائم المستحدثة الناجمة عن الاستخدامات غير المشروعة للتكنولوجيا، مع تشديد العقاب على جرائم النصب والابتزاز والتزوير والسطو عبر الإنترنت نظرا لما تسببه من خسائر بالغة.
  وأخيرا، لا نهدف من كل هذا عدم الاستفادة أو الترهيب من استخدامات شبكة الإنترنت وما حققته من ثورة معلومات وإيجابيات، وإنما باعثنا هو الحفاظ على قيمنا وتراثنا الثقافى من أى ضرر يصيب شبابنا وأجيالنا. وكذلك الحفاظ على حقوق مؤلفى المواقع والبرامج من عمليات السطو أو جميع الأعمال غير المشروعة التى ترتكب من بعض ضعاف النفوس، وهو الأمر الذى دعا أجهزة الأمن فى أكثر الدول استخداما للإنترنت إلى السعى نحو محاربة مثل تلك الأعمال حماية للشرفاء من عبث العابثين.

شارك

تعرف على الخطوات الخمس لمكافحة جرائم “الإنترنت”

التعليق

  • تعرف على

    أفضل موسوعة عربية فى مجال التقنيات المعلوماتية في مصر والعالم العربي، وتقوم بنشر المعرفة المتكاملة والمستحدثة بكافة صورها حاليآ ومستقبلآ.

  • تابعنا على الفيس بوك

© 2014 جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة الاهرام