الوظائف التقنية الـ 10 الأسرع نموا فى المستقبل - لغة العصر
رئيس مجلس الإدارة : عبدالمحسن سلامة               رئيس التحرير: نبيل الطاروطي

الوظائف التقنية الـ 10 الأسرع نموا فى المستقبل


  

الوظائف التقنية الـ 10 الأسرع نموا فى المستقبل

هل تحاول تحديد المسار الوظيفى المثالى لك فى مجال تكنولوجيا المعلومات؟ هل تريد معرفة الوظائف التى ستحقق أعلى المعدلات نموا فى المستقبل، وتقدم أعلى الرواتب وأفضل الفرص لموظفيها بمجرد الانتهاء من التدريب؟

“لغة العصر” تقدم لك مقارنة بين أهم 10 مهن فى قطاع التكنولوجيا فى العقد الحالى لتكون بمثابة دليلك. ستشهد هذه الوظائف الحاسوبية العشرة أسرع معدلات التوظيف، وستكون فرص الترقى فيها متاحة أكثر من غيرها من الوظائف التى إما لا توجد بها إمكانيات للترقى، أو أنها ستتلاشى شيئا فشيئا لصالح الوظائف التالية.

1.مطور تطبيقات المحمول
 Mobile Application Developer

من المتوقع أن تشهد  معدلات التوظيف بالنسبة لمطورى تطبيقات المحمول نموا بنسبة تتراوح ما بين 10 % إلى 31 % ما بين عامى 2018 و 2026. وهذه النسبة المئوية المتوقعة للنمو تتفوق على متوسطات النمو فى غيرها من المهن الأخرى. وعلى مدى السنوات العشر القادمة من المتوقع أن يتم توظيف ما لا يقل عن 255 ألف مطور لتطبيقات المحمول فى كبريات الشركات العالمية، مع متوسط راتب عالمى يصل إلى 105 آلاف دولار أمريكى سنويا.
وتشير الأبحاث السوقية إلى أن مهنة تطوير تطبيقات الهاتف المحمول تعتبر أحد أسرع المهن نموا فى العالم، خاصة مع استمرار الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية فى تغيير طريقة تواصلنا، والقيام بالأعمال التجارية، وخصوصا مع تنوع قدراتها على تقديم المزيج من الأخبار الجادة والترفيه، مما يعنى تزايد الطلب على تطبيقات الهاتف الجديدة والمبتكرة. وهذا الطلب المتزايد على مهنة مطور تطبيقات المحمول، أدى إلى ظهور واحدة من أكبر الفجوات التى ظهرت فى التاريخ منذ انطلاق ثورة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. ببساطة هناك المزيد من فرص العمل لتطوير تطبيقات الهاتف المحمول، وفى المقابل لا يوجد العدد الكافى من المطورين المهرة لشغل تلك الوظائف.
ستواصل منصات أندرويد وآبل، توفير معظم فرص العمل لمطورى تطبيقات الأجهزة المحمولة.

2. مهندس برامج Software Engineer

فى الفترة ما بين عامى 2018 و 2026 سيتزايد نمو الطلب على مهندى البرمجيات بنسبة نمو تصل فى المتوسط إلى 24 %. ومن المتوقع أن يتم توظيف نحو 305 آلاف من مهندسى البرمجيات خلال السنوات العشر التالية، مع متوسط راتب عالمى سنوى يصل إلى 102 آلاف دولار أمريكى.
هناك عوامل متنوعة ومتعددة ستساهم فى ارتفاع الطلب على المهندسين فى مجال البرمجيات، من بينها التقدم التكنولوجى المتواصل، وتزايد انتشار البرمجيات. على سبيل المثال، يؤدى الاعتماد السريع على تقنيات الحوسبة السحابية إلى زيادة الطلب على مهندسى برامج التطبيقات الذين يمكنهم بناء برامج سحابة آمنة وقابلة للتطوير. وبالمثل، مع استمرار انتشار أنظمة الكمبيوتر وانتشار البرمجيات، وابتكار أنظمة جديدة، وربما ظهور أنظمة تشغيل جديدة، وبالتالى أجهزة ذكية جديدة، فإن الحاجة إلى تطوير هذه الأنظمة المتنوعة، سيدعم خلق المزيد من الوظائف لمهندسى برمجيات الأنظمة.

3. مصمم ألعاب الفيديو Video Game Designer

من المتوقع أن تنمو معدلات التوظيف فى مهنة مصمم ألعاب الفيديو بين عامى 2018 و 2026 بنسبة تصل إلى 30 %، وهى من أعلى نسب النمو بالنسبة للوظائف المستقبلية. وسوف يتم توظيف نحو 270 ألف مصمم ألعاب على مدار السنوات العشر القادمة، بمعدل راتب سنوى يصل إلى 80 ألف دولار أمريكى.
يقدر حجم صناعة الألعاب عالميا فى الوقت الحالى إلى حوالى 100 مليار دولار أمريكى، وهذا الرقم أكثر من ثلاثة أضعاف حجمها فى العقد الماضى، مما يؤكد أن هذه الصناعة تعتبر من الصناعات ذات أعلى المعدلات نموا. ومع الإزدهار المستمر لسوق ألعاب الكمبيوتر، وألعاب الكونسول، ونجاحها فى اكتساح شعبية رهيبة، مدعومة بقدرات المعالجة، والرسومات من الأجهزة المحمولة. وقد أدت هذه العوامل مجتمعة إلى فتح عالم سحرى جديد من فرص العمل لمصممى ألعاب الفيديو، والفنانين، والمبرمجين.
سيصبح مطورو ألعاب الفيديو ذوى مكانة عالية فى المستقبل نظرا للتوسع الهائل فى تطور الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، والتغييرات الثورية التى تحدث فى تقنيات ألعاب الفيديو. ومع نمو تطبيقات الواقع المعزز والواقع الافتراضى، سيجد هؤلاء المطورون الفرصة واسعة أمامهم لمزيد من الإبداع، والتحقق الوظيفى الذى سيفتح أمامهم آفاقا بلا حدود.

4 . أخصائى أمن تكنولوجيا المعلومات
IT Security Specialist

لا يمكن أن يتواصل التقدم التقنى بدون حماية أمنية ضد الهجمات التى يشنها المتلصصون والمخترقون للأنظمة، ولذا ستكون الشركات فى مزيد من الحاجة لتوظيف المتخصصين فى أمن المعلومات. ومن المتوقع أن تنمو نسب التوظيف فى هذا القطاع ما بين عامى 2018 و 2026 بنسبة تصل إلى 28 %. كما من المتوقع أن يتم مئات الآلاف منهم بمرتبات سنوية تصل إلى 107 آلاف دولار أمريكى سنويا.
ويعتبر قلق مديرى تكنولوجيا المعلومات ومديرى التوظيف وحرصهم على تأمين المعلومات فى المؤسسات والشركات أحد أهم الأسباب الرئيسية لنمو هذه الوظيفة، خصوصا مع تصاعد وتيرة ونطاق وتعقيد الهجمات السيبرانية عاما بعد عام. وقد بدأت الشركات بالفعل فى الانتباه إلى ضرورة الحفاظ على المعلومات وحماية البيانات، ولذا بدأوا فى اتباع نصائح خبراء الأمن الإلكترونى، وبدأوا فى توظيف ذوى الخبرات والمهارات فى مجال أمن المعلومات. ولكن المشكلة تكمن فى صعوبة الحصول على ذوى المواهب الجيدة، نظرا لوجود عجز هائل فى السوق فى هذا المجال، وهذا المؤشر يؤكد أن المجال مفتوح على مصراعيه لاختصاصيى أمن المعلومات لتعزيز مهاراتهم فى مجال الأمن الإلكترونى لاقتناص الفرص المتاحة. تشمل المهارات المطلوبة، أمن المعلومات، وأمن الأجهزة المحمولة، وإدارة المخاطر، وضمان حماية المعلومات، وتأمين الشبكات.

5. محلل نظم الكمبيوتر
Computer Systems Analyst

قد تعتبر هذه الوظيفة من أقل الوظائف نموا مقارنة بالوظائف السابق ذكرها، إلا أن هذا لا يعنى أنها ليست مهمة، فنسبة النمو المتوقعة مستقبليا لمحللى نظم الكمبيوتر تصل إلى 9 % على الأقل، بمتوسطات رواتب سنوية تصل إلى 80 ألف دولار أمريكى.
ويعتبر تواصل اعتماد المؤسسات والمنظمات على نظم الكمبويتر أحد أهم أسباب النمو الرئيسية لوظيفة محللى أنظمة الكمبيوتر، وذلك لضرورة الاستعانة بهم لهندسة النظم الجديدة. وإذا عرفنا أن نظم الكمبيوتر دخلت فى كل القطاعات، كالقطاعات الصحية والتعليمية، والزراعية، والصناعية، وغيرها، لأدركنا الطلب الهائل على توظيف محللى النظم. وعلى سبيل المثال، فى القطاع الصحى، ستواصل الحكومات دعم البرامج الصحية القومية، التى ستتطلب تبنى قواعد بيانات للسجلات الطبية الإلكترونية (EMR)، وخدمات الوصفات الإلكترونية، وغيرها من مشاريع البرامج الصحية التى تتطلب أنظمة كمبيوتر متخصصة. وتتوقع دراسة بحثية أمريكية زيادة بنسبة 43٪ فى توظيف محللى أنظمة الكمبيوتر فى شركات استشارات تكنولوجيا المعلومات، وهو ما يعنى ازدهار مستقبليا واسعا لتلك الوظيفة.

6. مطور ويب Web Developer

فى المتوسط ستنمو وظيفة مطورى مواقع الويب بنسبة تصل إلى 15 % على مدار السنوات من 2018 إلى 2026، وبمتوسط راتب يصل إلى 73 ألف دولار أمريكى سنويا. فإذا كنت عزيزى القارئ من المهتمين بتطوير مواقع الإنترنت، فإن هناك عشرات الأسباب التى تجعلنا نطالبك بمزيد من التركيز والإتقان لهذه المهنة التى سيرتفع الطلب عليها بشكل غير مسبوق بسبب تزايد وعى الشركات والمؤسسات بأهمية التواجد على الإنترنت. وعندما ترغب أى شركة فى تعزيز تواجدها على الإنترنت، فإن هذا يعنى فتح المجال واسعا لمطورى الويب للعمل، وفرض شروطهم، وتعزيز مكانتهم فى المؤسسات التى سيعملون بها.
ومع توسع الشركات فى العمل عبر الإنترنت، وتزايد عدد المنتجات والخدمات التى يتم تقديمها عبر الإنترنت، سيحظى مطورو ومصممو الويب بفرص عمل متزايدة. كما سيعزز انتشار الشبكات الاجتماعية الطلب على مطورى الويب حيث تسعى الشركات إلى إشراك واجتذاب الأجيال الجديدة من العملاء، وتحفيز الميزة التنافسية فى هذا الفضاء المتنامى بسرعة. إن تصميم مواقع الويب التفاعلية، وواجهة المستخدم (UI) ومهارات تجربة المستخدم (UX)  تعتبر قضايا ملحة جدا فى وقتنا الحالى، حيث يجب أن تتكيف الشاشات بشكل متزايد مع أحجام وأنواع الأجهزة المختلفة، مثل الساعات الذكية، وهنا يأتى دورك لكى تتألق، وتحقق الأمان الوظيفى الذى طالما بحثت عنه.

7. فنى معلومات صحية
Health Information Technician

بمعدلات نمو سنوية تصل إلى 13 % بين عامى 2018 و 2026 ومتوسط راتب سنوى يصل إلى 46 آلاف دولار أمريكى سنويا، فإن فنيى المعلومات الصحية، سيحظون بمكانة راقية فى سلم الوظائف المستقبلية. وقد أوضحنا أن الحكومات تعمل على دعم وتوسيع برامج الرعاية الصحية، مما يعنى فتح المجال أمام المزيد من الوظائف المتعلقة بهذا المجال. إن تطوير أنظمة الرعاية الصحية سيتطلب إنشاء سجلات صحية إلكترونية مركزية، ولاستخلاص المعلومات من هذه السجلات وتحليلها، فإن الأمر سيتطلب توظيف أعداد غير مسبوقة من فنيى المعلومات الصحية، سواء كموظفين أو كمدربين لهذه التقنيات الجديدة.  تعتبر وظيفة فنى المعلومات الصحية من الوظائف المنخفضة الرواتب مقارنة بغيرها نظرا لأن هذا المجال حديث وغير منتشر بشكل كبير، ولكن هذا سيكون فى البداية فقط. وعندما تدرك المؤسسات الطبية أهمية الدور الذى يقوم به فنى المعلومات الصحية، فإن الطلب عليه سيتزايد وستحاول كل مؤسسة تطبق النظم الإلكترونية للرعاية الصحية الحصول على الفنيين المهرة، بل، واختطافهم من المؤسسات النظيرة، وبالتالى سيرتفع الطلب، والراتب. وكل ما هو مطلوب منك عزيزى القارئ إن كنت متخصصا فى هذا المجال أن تواصل تأهيل نفسك، وتسليح نفسك بالمزيد من المعلومات والمهارات.

8. مدير التكنولوجيا Technology Manager

ما بين عامى 2018 و 2026 ستنمو معدلات الإقبال على توظيف مديرى تكنولوجيا المعلومات بنسبة متوسطة تصل إلى 12 %. ومع متوسط راتب سنوى متوقع يصل إلى 140 ألف دولار، فإن هذه الوظيفة تعتبر من أهم الوظائف المطلوبة فى سوق وظائف المستقبل. صحيح أن الراتب متميز، ولكن لن تحتاج كل شركة إلى عشرات المديرين التكنولوجيين، لهذا فالمنافسة ستكون صعبة، والفرصة ستكون محدودة، ومتاحة للأكثر مهارة، وتأهيلا، وخبرة.
يرتبط نمو وظيفة مدير تكنولوجيا المعلومات بشكل مباشر بمعدلات نمو الوظائف الأخرى فى مجال تكنولوجيا المعلومات. ولهذا فمعدل نمو هذه الوظيفة يعتمد على معدلات نمو بقية الوظائف، ولكن الأمر المؤكد أن النمو سيستمر فى مجموعة متنوعة من الوظائف، التى ستتطلب فى النهاية توظيف مدير للإشراف عليها.
سيؤدى نمو وظائف تطوير الهواتف المحمولة، وهندسة البرمجيات، وإدارة البيانات، والحوسبة السحابية إلى زيادة الطلب على مديرى تكنولوجيا المعلومات الموهوبين. وسيتزايد النمو لهذه الوظيفة مع زيادة التركيز على قضايا أمن المعلومات، وتوظيف المزيد من موظفى الأمن الإلكترونى.

9. مديرو قواعد البيانات Database Administrator

نحن نعيش فى عصر المعلومات الضخمة، وقوعد البيانات، ولهذا فإن مسئولى قواعد البيانات مقبلون على أيام سعيدة لمستقبلهم الوظيفى، حيث من المتوقع أن تنمو نسب التوظيف فى هذا المجال بمعدلات نمو سنوية تصل إلى 11 % بين عامى 2018 و 2026 وبمتوسط رواتب سنوية 85 ألف دولار أمريكى.
ومع نمو تقنيات إنترنت الأشياء، والجيل الخامس من الاتصالات المحمولة، وتوسع المؤسسات والشركات فى تجميع البيانات، فإن الجميع سيكونون بحاجة إلى موظفين مدربين ومعتمدين للتعامل مع تلك البيانات لتخزينها، وتنظيمها، وتحليلها، وتأمينها. بالإضافة إلى ذلك، ستكون من مسئوليات هولاء المسئولين عن قواعد البيانات ربطها بالإنترنت وبسحابة البيانات. سيتم توظيف مديرى قواعد البيانات والمطورين، وخاصة أولئك الذين يمتلكون مهارات متقدمة بهدف لحماية بيانات الشركات من المتسللين وغيرهم.

10. مدير الشبكة Network Administrator

كل شركة لديها مجموعة كمبيوترات أو أجهزة ستحتاج إلى بناء شبكات داخلية وخارجية، وستحتاج لربطها بالإنترنت، وبقواعد البيانات، ولهذا فإن توقعات النمو السنوى لوظيفة مديرى الشبكات تصل إلى 6 % على مدار الفترة بين عامى 2018 و 2026 وبمتوسطات رواتب سنوية تصل إلى 61 ألف دولار أمريكى.
سيؤدى نمو ثورة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إلى نمو متواصل للطلب على مسئولى الشبكات، حيث ستواصل الشركات والمؤسسات الاستثمار فى أنظمة الكمبيوتر الجديدة، وتقنيات الشبكات لزيادة الإنتاجية، واكتساب ميزة تنافسية. ويعنى هذا تزايد الاعتماد على الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية لتصبح جزءا لا يتجزأ من ثقافة العمل. وستزايد اعتماد المؤسسات على استخدام الإنترنت للقيام بالأعمال التجارية، وهذا يعنى فرص عمل متزايدة لمسئولى الشبكات، ومديرى الشبكات الذين يمكنهم مساعدة الشركات فى استخدام هذه التقنيات الناشئة بشكل آمن.

عن الكاتب

كلمات البحث:
نانسي متولي

رابط دائم:
شارك

الوظائف التقنية الـ 10 الأسرع نموا فى المستقبل

التعليق

  • تعرف على

    أفضل موسوعة عربية فى مجال التقنيات المعلوماتية في مصر والعالم العربي، وتقوم بنشر المعرفة المتكاملة والمستحدثة بكافة صورها حاليآ ومستقبلآ.

  • تابعنا على الفيس بوك

© 2014 جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة الاهرام