نبرة الصوت .. وجسور التواصل - لغة العصر
رئيس مجلس الإدارة : عبدالمحسن سلامة               رئيس التحرير: نبيل الطاروطي

نبرة الصوت .. وجسور التواصل


  

نبرة الصوت .. وجسور التواصل

من الضرورى أن نضع فى عين الاعتبار، أن نبرة الصوت فى التسويق تبنى الثقة، وتوفر الاتساق للعملاء والعملاء المحتملين والموظفين وغيرهم من الشركاء طوال رحلة العلامة التجارية، سواء كان هناك تركيز على المحتوى أم لا. فهل بيئة مؤسستك تتسم بالمرح والمرونة؟ وهل هى مهنية وموثوقة؟ أم خلاف ذلك؟
هناك علاقة تناسب طردية، فكلما كبرت الشركة إزدادت صعوبة الحفاظ على نغمة متناسقة، دون وجود هوية راسخة للعلامة التجارية. قد يكتب مديرو التقنية التنفيذييون مدوناتهم بأسلوب عالى التقنية، فى حين يستخدم فريق التسويق الخاص بالشركة السخرية والنكات لإثارة وجهة نظره. قد تظن أن هذا جيد. ولكن وبعد كل شيء، يتحدث مديرو التقنية التنفيذيون مع العملاء بطريقة مختلفة فى عملهم بينما يركز فريق التسويق على زيادة الوعى بالعلامة التجارية.
إذًا، هل سيعرف عميلك أو عميلك المحتمل أنها شركتك دون رؤية اسمك أو شعارك؟ إذا كانت الإجابة لا، فنحن بحاجة إلى مناقشة حول توحيد نبرة الصوت عبر قنوات المحتوى.
لا تنس أن علامتك التجارية هى أهم أصول أعمالك. سيكون هناك دائمًا منافسون يقدمون عروضًا مختلفة، ويحاولون تقويض السعر أو تقديم خدمات دعم أو ميزات أخرى. لذا يجب ألا تقع فى فخ ترك نبرة صوت الشركة تنمو بشكل عشوائى بدون أى توجيه، حيث يجب أن تبنى نبرة صوت ثابتة ومستمرة.
هناك تحذيرات هامة الآن، مفادها أن كل قناة توزيع تختلف عن غيرها. سيكون التحدث إلى الشركاء فى رسالة إخبارية مختلفًا عن نشرها فى محركات البحث على الإنترنت. كما أن هناك فارقًا بين النبرة المرحة والمشرقة والنبرة المملة، تعكس نبرة الصوت اهتمامك بالعملاء بالإيجاب أو السلب. بغض النظر عن مكان تواجدك، تحتاج شركتك إلى استخدام النصائح التالية من أجل الحفاظ على الاتساق وحماية علامتك التجارية.
- قيم علامتك التجارية: هل تغير شركتك هذه الصناعة؟ وهل توفر الاستقرار الذى تحتاجه؟
- استخدم لغة متماثلة: هل تصف منتجك كتطبيق أم كتجربة للهاتف النقال؟
- ركّز على القواعد النحوية: هل الجمل التى تكتبها طويلة ووصفية أم قصيرة وبليغة؟
- تجنب العبارات الطنانة والكلام المعاد استخدامه: هل يقول منافسوك أنهم الأفضل فى فئتهم؟
- ركز على ما يريده عملاؤك فقط: هل يبحثون عن صور لقطة أليفة على موقع الشركة أم يبحثون عن رؤى جديدة فى الصناعة؟

لذا، كيف يمكنك تحديد نبرة صوت شركتك؟ وكيف يجب أن تكون؟
تتوافق نبرة الصوت الجيدة مع إرشادات الهوية المرئية مع علامتك التجارية، وتشجع العميل على المشاركة. مما يعنى أنك لا يجب أن تركز على صور متحركة لقطة لطيفة ومسابقات على غرار Buzzfeed. بل يجب أن تعزز نبرة صوتك مشاعر الأصالة، وأن تبنى الثقة فى شركتك، وأن تضفى طابعًا إنسانيًا على فريقك بما يشمله ذلك من مجموعة من الأفكار المثيرة الفكاهية لإجراء قياس جيد. تجنب استخدام كلمة “نحن” فهى مزعجة. عندما تكثر من استخدام (نحن) مع عملائك، فهذا يعنى أن الشركة تهتم بنفسها أكثر من عملائها. إن غالبية العملاء يفضل رؤية الأشياء من وجهة نظرهم هم، وعند استخدام كلمة (نحن)، فإنك تسلبهم هذا الحق مما يجعلهم يأخذون قرارهم السلبى عن الشركة. وأكثر من استخدام كلمة (دعنا نفعل): هذه الكلمة تعمل على تحفيز العميل إلى الأخذ برأيك، وجعله يتخذ موقفًا إيجابيًا حيال الشركة، لأنه يشعر بتعاونها معه، فمثلًا تقول للعميل: “دعنا نرى جميع المعلومات كى تتمكن من الشراء وأنت واثق”، إن استخدام هذه الكلمة يظهر الثقة فى قدرتك، ويؤدى إلى استجابة العملاء معك.
ننسى فى بعض الأحيان أن العملاء هم أشخاص أيضًا. وأنهم يبحثون عن قيمة فى محتواك ومنتجك أو خدمتك، ولكنهم يريدون أيضًا الاستمتاع. امنحهم شيئا مثيرًا للاهتمام، وسوف يلتزمون بك.

عن الكاتب

كلمات البحث:
سوسن غانم

رابط دائم:
شارك

نبرة الصوت .. وجسور التواصل

التعليق

  • تعرف على

    أفضل موسوعة عربية فى مجال التقنيات المعلوماتية في مصر والعالم العربي، وتقوم بنشر المعرفة المتكاملة والمستحدثة بكافة صورها حاليآ ومستقبلآ.

  • تابعنا على الفيس بوك

© 2014 جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة الاهرام