“تويتر” تكشف عن ميزة جديدة للتوصية بإلغاء متابعة الحسابات غير المتفاعلة - لغة العصر
رئيس مجلس الإدارة : عبدالمحسن سلامة               رئيس التحرير: نبيل الطاروطي

“تويتر” تكشف عن ميزة جديدة للتوصية بإلغاء متابعة الحسابات غير المتفاعلة


  

“تويتر” تكشف عن ميزة جديدة للتوصية بإلغاء متابعة الحسابات غير المتفاعلة

تبحث شبكات التواصل باستمرار عن آليات جديدة لتدعيم علاقتها بأعضائها، وتبتكر بعضها دومًا أساليب جيدة للتواصل أو ملامح لتسهيل التعامل. ومؤخرًا أعلنت شبكة تويتر عن اختبارات تجريها لإضافة ملمح جديد إلى شبكة التدوينات المصغرة.
تعتمد فكرة الملمح الجديد على متابعة الحسابات التى يتابعها كل مستخدم لتتعرف تويتر من ذلك على تلك الحسابات التى لا يتفاعل المستخدم مع أصحابها بشكل مكثف، ومن ثم توصيته بإلغاء متابعتها.


تسهيل المتابعة
جربت تويتر الأمر مع عدد صغير من المستخدمين، واستمرت التجربة لمدة يومين فقط. وقد تلقى الكثيرون هذه الأخبار بارتياح، باعتبار أن الشبكة بهذا الشكل تعمل لصالح المستخدمين ولصالح راحتهم، وتسهل عليهم الوصول للحسابات التى لا تهمهم للتخلص منها بعدم المتابعة، والإبقاء على صفحة عرض اليوميات مريحة ومقبولة وأكثر جاذبية لكل مستخدم. كما رأى هؤلاء أنه أمر منطقى أن تستفيد الشبكة من إحصاءات الاستخدام لتحديد الأشخاص الذين لا يتم التفاعل معهم عادة.

رقابة سياسية
لكن على الجانب الآخر، وقف بعض مستخدمى شبكة تويتر يعلنون غضبهم وتذمرهم من هذا التطفل الذى يبديه القائمون على الشبكة، مؤكدين أنهم يعرفون جيدًا كيفية الوصول إلى خيارات إلغاء المتابعة UNFOLOW وإسكات الحسابات المزعجة MUTE. كما ذهب بعضهم خطوة أبعد، مؤكدين أن هذه الخطوة من قبل تويتر تعتبر نوعًا من فرض الرقابة السياسية على حسابات بعض السياسيين.

زيادة التفاعل
أما خبراء ومتابعو الصفحات الاجتماعية، فرأوا فى الأمر محاولة من تويتر لزيادة التفاعل بين أعضاء الشبكة، فعندما يرى البعض أنهم مهددون بفقدان متابعيهم سيضطرهم هذا إلى مزيد من التفاعل والتقارب والنقاش مع المتابعين ومن ثم تزيد التفاعلات.
غير أن بعض الخبراء أشار أيضًا، إلى أن نية تويتر وتخطيطه سليم، غير أن النتائج لن تكون كلها لصالح التجربة. فكثير من المشاهير لا يتفاعلون مع متابعيهم عبر الشبكات الاجتماعية ومنها تويتر سوى بنشر بعض الصور أو الأخبار العاجلة، لكنهم لا يشاركون فى النقاشات وما شابه. وهو ما يعنى أن تويتر لم يصل بعد للمنهجية الصحيحة.
مع ذلك يؤكد خبراء تويتر، أن هذه الخطوة إيجابية وتعمل لصالح المستخدم، وتترك له حرية الاستفادة من هذه التوصيات، كما أنها تساعد فى تقليل أعداد المتابعين المتضخمة بشكل ملحوظ، وتحسين معدلات الاستجابة بين الملفات الشخصية ذات الصلات المشتركة.
توصيات إنستجرام
وكانت شبكة إنستجرام قد قامت فى وقت مبكر من شهر أغسطس الماضى بإطلاق ملمح شبيه، ويحاول اتباع نفس الفكرة لكن بشكل مختلف, حيث تظهر للمستخدم بعض التوصيات الخاصة بالملفات الشخصية بمجرد مشاهدة المستخدم لمنشورات هذه الملفات، وذلك لتعزيز فكرة قيام المستخدم بمزيد من الاستكشاف، وبقائه على منصة إنستجرام لفترة طويلة.
والحقيقة أن عمل هذا الملمح يتناقض مع المنهج الذى تم تنفيذه لفرز المنشورات فى فترة سابقة فى شبكة facebook، حيث يتم الاعتماد على خوارزمية تجعل المستخدم يشاهد المنشورات التى تعرضها الصفحات والملفات الشخصية التى يتابعها أكثر من غيرها.

عن الكاتب

كلمات البحث:
شارك

“تويتر” تكشف عن ميزة جديدة للتوصية بإلغاء متابعة الحسابات غير المتفاعلة

التعليق

  • تعرف على

    أفضل موسوعة عربية فى مجال التقنيات المعلوماتية في مصر والعالم العربي، وتقوم بنشر المعرفة المتكاملة والمستحدثة بكافة صورها حاليآ ومستقبلآ.

  • تابعنا على الفيس بوك

© 2014 جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة الاهرام