البلوك تشين مقالات اراء حرة - لغة العصر
رئيس مجلس الإدارة : عبدالمحسن سلامة               رئيس التحرير: نبيل الطاروطي

البلوك تشين


  

البلوك تشين

تلقيت دعوة كريمة من كلية القانون بالجامعة البريطانية – مركز بحوث القانون والتكنولوجيا لحضور ورشة عمل لمناقشة التحديات القانونية للبلوك تشين.
يجرى تسهيل وتيرة التغيير فى المجتمع الحديث، من خلال التقدم التقنى السريع. وإحدى أحدث التقنيات المثيرة للتساؤل حول كيف يمكن إعادة تنظيم المجتمع هى “بلوك تشين” أو “سلسة الصناديق”، وهى التسجيل الرقمى الآمن للمعاملات باستخدام تكنولوجيا قائمة على السجلات الموزعة بطريقة امنه وعالية التشفير.
تتميز التقنية بأنها لاتعتمد على نقطة محددة بل تتسم باللامركزية فى التعامل مع المعلومات والبيانات التى يقوم الأشخاص بإضافتها فيستطيع كل شخص إضافة المعلومات والبيانات التى يريدها فى حال كان مسموحا له بذلك لتتحول فيما بعد ضمن صندوق من صناديق السلسلة، وهو مايجعل ظهور المعلومة أمرا واضحا وموثقا. كما أن المعلومات تصبح ذات طابع رسمى كليا ولاتسمح بتغيير المعلومات التى تم نشرها، وبالتالى تعطى الكثير من الشفافية للجمهور والمؤسسات فى التعامل مع هذه المعلومات.
إن تنظيم المجتمع الذى تحول من نظام يركز على الإنسان إلى نظام تديره الآلات، يعنى إتمام الأعمال المختلفة باعتماد كلى على التقنية الحديثة. ولهذا فإن المنظمات والهيئات والأشخاص يتسمون بالحذر الشديد نحو التوجه لهذه التقنية الحديثة التى قد يكون من سلبيات تطبيقها الركود فى سوق العمل بما قد يصل إلى 70 % من حجم العمالة الموجودة لنظرا لاعتمادها بالكامل على التقنيات الحديثة.
من المنتظر أن يتم تبنى تقنية البلوك شين فى العديد من الصناعات، وأن يكون لها استخدامات فى المستقبل، ومنها زيادة الشفافية بين الأطراف، والحد من الفساد والبيروقراطية حيث التعاملات سوف تكون أمام أعين الناس، مما يجعل كل شىء بداية من الإيجار إلى الإنتخابات الوطنية منصفا وعادلا.
كما تتيح البلوك تشين تحسين الصحة من خلال إتاحة مشاركة سجلات المرضى بشكل آمن بين مقدمى الرعاية الصحية، بما يمكن الأطباء من جمع كل المعلومات لتحسين التشخيص وتقديم خطط علاج أفضل للمرضى.
من الأمثلة الأخرى التى يمكن الاستفادة منها من البلوك تشين سلاسل التوريد، أو ما يعرف بـ Supply Chain وأقرب مثل لها هو محور قناة السويس والشركات العامله بها. التسويق الإلكترونى للمشروعات الصغيرة والمنتاهية الصغر، ووصول الدعم لمستحقيه فى صورة ماديه وسلع وأيضا خدمات، ومشاكل التصدير، وخصوصا مع الدول التى معها اتفاقيات سواء ثنائية أو إقليمية، وتتبع نظم للرصد والتقييم مثل الاتحاد الأوروبى، كذلك التصويت فى الانتخابات التشريعية والنقابية والدستورية التى تتطلب أعدادا كبيرة، وفى وقت قياسي، وأيضا دمج الاقتصاد الموازى أو غير الرسمى مع الاقتصاد الرسمى.
أخيرا، لابد من الإشارة إلى أن استخدام تكنولوجيا البلوك تشين الذى يميز نظامه بقوة تشفيره، وأيضا لامركزية يعد أمرا قادما بقوة ويعد بمستقبل يغير وجه الحياة فى جميع المجالات.

عن الكاتب

كلمات البحث:
د. نضال السعيد

رابط دائم:
شارك

البلوك تشين

التعليق

  • تعرف على

    أفضل موسوعة عربية فى مجال التقنيات المعلوماتية في مصر والعالم العربي، وتقوم بنشر المعرفة المتكاملة والمستحدثة بكافة صورها حاليآ ومستقبلآ.

  • تابعنا على الفيس بوك

© 2014 جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة الاهرام