لوجستيات موقع مصر الجيوستراتيجى.. ما بين المحور الجغرافى والحوار الجيو اقتصادى مقالات اراء حرة - لغة العصر
رئيس مجلس الإدارة : عبدالمحسن سلامة               رئيس التحرير: نبيل الطاروطي

لوجستيات موقع مصر الجيوستراتيجى.. ما بين المحور الجغرافى والحوار الجيو اقتصادى


  

لوجستيات موقع مصر الجيوستراتيجى.. ما بين المحور الجغرافى والحوار الجيو اقتصادى

حقيقة الأمر، أن زيادة موارد الدولة أمر لابد منه حتى تستطيع الدولة أن تفى بالخطط الطموحة التى رسمتها، والتى بدأت ثمارها تبدو كبشائر الخير. ولدى الدولة إيرادات رسمية أقرها القانون مثل الضرائب والجمارك وعوائد الاستثمار فى المشروعات الاستثمارية لمؤسسات الدولة، وكذلك الأرباح المضافة للخزانة العامة من قطاع الأعمال العام، إلخ. وأمام طموحات إرادة الشعب، لابد أن تبحث الدولة عن زيادة مواردها عن طريق فتح سبل جديدة لزيادة تلك الموارد.
لدينا فرص استثمارية طائلة نتيجة موقع مصر الجيوستراتيجى، كابلات الاتصالات البحرية تمثل ما يقرب من 100% من حركة الاتصالات الإلكترونية العابرة للقارات فى العالم، وتعد مصر من بين أكبر دول فى العالم فى عدد الكابلات البحرية، التى تمر بها والتى تصل إلى 17 كابلًا، وتصل عائدات مصر، من تلك الكابلات إلى مليار جنيه سنويًا بحسب تصريحات منسوبة إلى وزارة الاتصالات فى 2014. وأعتقد أنه يمكن مراجعة الاتفاقات الدولية لتعديل تلك الرسوم فى ضوء تطور الرسوم العالمية من ناحية. ومن ناحية أخرى، يمكن لمصر أن تسرع فى إنشاء مراكز بيانات عالمية، لإضافة عوائد مباشرة إلى الناتج القومى. كذلك يمكن أن تستفيد بمزايا فنية للحصول على خدمات سحابية أكثر سرعة وأمنًا.
ولعل موقع مصر الجيوستراتيجى يعطيها مقومات بحرية هائلة تجعلها قادرة على النهوض بالاقتصاد القومى عن طريق الاقتصاد البحرى، حيث تمثل حجم التجارة الخارجية المنقولة بحرًا أكثرمن 90 %  من تجارة العالم. وقد شهدت قناة السويس وقائع وأحداثًا وشاركت بصورة فعلية فى صناعة تحويلات وتغيرات بالغة التأثير العميق فى التجارة العالمية. ويمكن زيادة الطاقة الإنتاجية للموانئ المصرية، لتزيد فرصة مصر لتكون مركزًا لصناعة اللوجيستيات، ولكى تكون مخازن افتراضية باعتبارها من أهم الممرات البحرية لربط التجارة العالمية بين دول الشرق والغرب.
وصناعة سياحة الترانزيت من الكنوز السياحية التى يمكن أن تشكل رافدًا سياحيًا مهمًا. لكن الأمر يتطلب مزيدًا من الجهد والتنسيق بين مختلف الأطراف لتنظيم برامج سياحية قصيرة بأسعار رمزية، لأن الهدف من ذلك يكمن بالدرجة الأولى فى التعريف بالمنتج السياحي.
لعل تلك موارد متنوعة تدر على الدولة مليارات الجنيهات. ولكن الأمر يتعدى الحسابات الريعية إلى زيادة الأهمية الإستراتيجية لمصر، نظرًا لأنها تسيطر على عناصر جيوإستراتيجية، الأمر يحتاج إلى القدرة على التخطيط الابتكارى والإدارة العلمية والعملية.

عن الكاتب

كلمات البحث:
د. مرقس مسعود

رابط دائم:
شارك

لوجستيات موقع مصر الجيوستراتيجى.. ما بين المحور الجغرافى والحوار الجيو اقتصادى

التعليق

  • تعرف على

    أفضل موسوعة عربية فى مجال التقنيات المعلوماتية في مصر والعالم العربي، وتقوم بنشر المعرفة المتكاملة والمستحدثة بكافة صورها حاليآ ومستقبلآ.

  • تابعنا على الفيس بوك

© 2014 جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة الاهرام