الوسائل الإلكترونية للخطاب الإسلامى (2) مقالات اراء حرة - لغة العصر
رئيس مجلس الإدارة : عبدالمحسن سلامة               رئيس التحرير: نبيل الطاروطي

الوسائل الإلكترونية للخطاب الإسلامى (2)


  

الوسائل الإلكترونية للخطاب الإسلامى (2)

يمكن النظر إلى سبل إفادة المسلمين من الإنترنت من خلال عدة مستويات، على النحو التالي:
- متابعة الأحداث الجارية بالكلمة والصوت والصورة للتعرف على أحداث العالم الإسلامي، والوقوف على بينات وحقائق وآراء أكثر من خلال المواقع التي تعنى بشئون المسلمين، وتقدم خدمات وتغطيات قد لا يجدها المستخدم أو الجمهور في وسائل الإعلام التقليدية. ومن ثم يمكن الدعاة الاستفادة منها في الإحاطة والمواكبة للأحداث، وهو ما ينعكس إيجابيًا في معالجتهم لثغرات خطابهم.
- مصدر للمعلومات الدينية والثقافة الإسلامية، حيث تقدم العديد من المواقع ألوانًا كثيرة من الثقافة الدينية التي تتوزع بين العبادات والعقائد والمعاملات، والأخلاق، بالإضافة إلى القرآن الكريم نصًا وتلاوة، وفهرسة لآياته، وتفسيرًا، وترجمة لمعانيه، فضلًا عن الأحاديث النبوية، متنًا، ورواية، وفهرسة، وشرحًا. وغير ذلك من القضايا والموضوعات الدينية. ولاشك أن هذه المعلومات ضرورية لحملة الخطاب الديني.
- وسيلة للدعوة الإسلامية، ويمكن استخدامها في هذا المجال على أكثر من مستوى:
- الأول: التعريف بالدين والإسلام عقيدة وشريعة وأخلاق.
- الثاني: بيان أنشطة المؤسسات الدعوية، والخدمات التى تقدمها.
- الثالث: دحض الأفكار الضالة عن صحيح العقيدة، وتوعية المسلمين بمخاطرها، وتصحيح المفاهيم الدينية الخاطئة.
- الرابع: مناقشة قضايا الدعوة في داخل العالم الإسلامي وخارجه (لدى الأقليات المسلمة) ومشاكل الدعاة وسبل التغلب عليها، وعرض التجارب الدعوة الناجحة، وتقويمها.
- وسيلة للحوار والمناقشة بين علماء الدين والمسلمين بشكل عام، حول موضوع أو المواضيع والقضايا المثارة على الساحة الإسلامية والعالمية، وتبادل الآراء حولها. وبخاصة القضايا المستجدة التي تحتاج إلى نوع من الاجتهاد الجماعي. ويمكن هنا استخدام تقنيات عديدة لتحقيق هذه الغاية عبر الإنترنت.
- تقديم خدمات خاصة يحتاجها المسلمون في مختلف أنحاء العالم، مثل تحديد أوقات الصلاة في كل مدينة على حدة، وتحديد أوائل الشهور العربية، والإجابة عن التساؤلات والاستفسارات الدينية، وتقديم مواد خاصة، تتعلق بالمناسبات الدينية مثل شهر رمضان، والحج، وبيان مواعيد الصوم والإفطار، ووقت صلاة العيدين، والتعريف بعناوين وتليفونات المراكز الإسلامية في مختلف أنحاء العالم.
- تصحيح صورة الإسلام والمسلمين في العالم ومواجهة حملات التشويه من خلال تقديم الصورة الحقيقية للدين الحنيف باعتباره دين السماحة والمحبة، وعرض الجانب الحضاري للإسلام وإسهام الحضارة الإسلامية في رقى العالم، والرؤى الإسلامية في القضايا التي يعانى منها العالم اليوم، وذلك باللغات الحية وبخاصة الإنجليزية.
- تحقيق التعارف والتآلف التعاون بين المسلمين، من خلال تقديم معلومات مفصلة عن الشعوب الإسلامية، وقضاياها اعتمادًا على مصادر إسلامية مستقلة، بهدف تحقيق نوع من التضامن الإسلامي والتعبير عن كون المسلمين أمة واحدة، بما يسهم في تكوين رأى عام إسلامي موحد إزاء قضاياهم الجوهرية مثل قضية القدس. يمكن استخدام شبكات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك في هذا الشأن.
- وسيلة لتنظيم وتفعيل العمل التطوعي لخدمة الإسلام والمسلمين من خلال احتضان التجارب الجديدة، وتنميتها وتشجيعها، واكتشاف إمكانات المسلمين وتطويعها لخدمة الصالح العام، وتجنب تكرار الأعمال والبحوث والجهود بخاصة في مجال القواعد العلمية والمعلوماتية.
- النشر الإلكتروني من خلال إصدار الصحف الإلكترونية الإسلامية أو نسخ إلكترونية من الصحف والمجلات العادية على الشبكة، أو نشر قواعد البيانات وأرشيف الصحف.
- تسويق الخدمات من خلال الإعلان عن الكتب الدينية الجديدة، والإعلان عن رحالات الحج والعمرة، وبرامج السياحة الدينية، والتسجيلات، والبرمجيات التي تتناول شئونًا دينية، وغيرها من الإعلانات الأخرى التي تتعلق بسلع وخدمات تهم المسلمين والمستخدمين للشبكة بشكل عام.

شارك

الوسائل الإلكترونية للخطاب الإسلامى (2)

التعليق

  • تعرف على

    أفضل موسوعة عربية فى مجال التقنيات المعلوماتية في مصر والعالم العربي، وتقوم بنشر المعرفة المتكاملة والمستحدثة بكافة صورها حاليآ ومستقبلآ.

  • تابعنا على الفيس بوك

© 2014 جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة الاهرام