"أيه 15" تعلن عن صفقة بيع لـ 76% من شركة "تي-باي" لـ "هيليوس إنفستمنت بارتنرز" - لغة العصر
رئيس مجلس الإدارة : عبدالمحسن سلامة               رئيس التحرير: نبيل الطاروطي

"أيه 15" تعلن عن صفقة بيع لـ 76% من شركة "تي-باي" لـ "هيليوس إنفستمنت بارتنرز"


  

"أيه 15" تعلن عن صفقة بيع لـ 76% من شركة "تي-باي" لـ "هيليوس إنفستمنت بارتنرز" 

أعلنت "أيه 15" (A15)، وهو صندوق الاستثمار التقني الرائد الذي يتخذ من جزر كايمان مقراً له، اليوم أنه أتمّ بنجاح بيع 76٪ من أسهم شركة TPAY Mobile FZ-LLC "تي-باي" المملوكة للصندوق والتي تعمل في قطاع التكنولوجيا المالية (الفنتك) ويقع مقرّها في الإمارات، وذلك إلى شركة الاستثمار الخاصة الرائدة في إفريقيا، "هيليوس انفستمنت بارتنرز" ("هيليوس"). يذكر أن شركة "تي-باي" هي موفر خدمة الفوترة المباشرة عبر موفري خدمات الهواتف المحمولة (Direct Carrier Billing – ‘DCB’) الأسرع نمواً في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
وقد أصبح صندوق "أيه 15" عقب إتمام هذه الصفقة، أول صندوق في الشرق الأوسط وأفريقيا ينتج عن أحد استثماراته شركة تعتبر "دراجون" (Dragon) في قطاع التكنولوجيا عامة والفينتك خاصة، وهي شركة "تي-باي". و"الدراجون" هو استثمار يعيد القيمة الكاملة للصندوق عند التخارج منه. ومن خلال هذه الصفقة، أعادت "تي-بي" أضعاف القيمة الكاملة لصندوق " أيه-15" لمستثمريه، الأمر الذي يعتبر حدثاً نادراً في مجال الاستثمار في التكنولوجيا العالمية والأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
هذا وبعد إتمام عملية الاستحواذ من قبل "هيليوس إنفستمنت بارتنرز"، سيواصل فريق "أيه 15" والفريق التنفيذي الحالي قيادة استراتيجية نمو "تي-باي" وتنفيذها، مسترشدين بتوجيهات المالكين الجدد، علماً أنهم سيحتفظون بنسبة 24٪ من الشركة.
هذا ويتوقّع أن يحقّق القطاع العالمي للفوترة المباشرة عبر موفري خدمات الهواتف المحمولة نمواً سنوياً مركّبًا قدره 23% في الفترة ما بين عام 2018 و2022، وذلك وفقاً لأحدث تقرير لبحوث السوق أصدرته "جونيبر ريسيرتش".  حقّقت "تي-باي" نمواً سنوياً في إجمالي الإيرادات وفي الإيرادات قبل الفوائد والضرائب والإهلاك بلغ 64%  و162% على التوالي متفوّقة على نمو القطاع السنوي بقدر كبير.
صرّح كريم بشارة، رئيس مجلس إدارة "أيه 15": "أودّ أن أهنئ الرئيسة التنفيذية سحر سلامة وفريقها على هذا الإنجاز التاريخي الهام في قطاع الشركات الناشئة وكذلك بالنسبة لـ ’تي-باي‘. كما أودّ أن أرحّب بشركائنا الجدد "هيليوس". إن تكوين ’دراجون‘ في صندوقنا يعتبر حدثاً رائداً وغير مسبوق بالنسبة للمنطقة. 
وأضاف فادي أنطاكي، الرئيس التنفيذي في "أيه 15": "باعتبارها شركة تابعة لنا، حققّت ’تي-باي‘ هذا المستوى من النمو الكبير مدعومة بقدرات ’أيه15‘ المتميزة وأسلوبها التشغيلي الفريد. ومن أساسيات النتائج القيّمة التي نقدّمها باعتبارنا شركة تستثمر في التكنولوجيا، هو توفير أكثر من مجرد التمويل. ففرقنا التي تدير الصندوق تقدّم الدعم الاستراتيجي وتؤسّس لأفضل الممارسات في كافة النشاطات الرئيسية في شركاتنا التابعة، مثل المجال القانوني والمالي والعمليات والموارد البشرية والنمو. 
صرح باباتندي سويوي، المؤسِّس والشريك المشارك في "هيليوس إنفستمنت بارتنرز": "لقد أسّست ’أيه 15‘ وإدارة ’تي-باي‘ منصّة ممتازة للدفع بواسطة الهواتف المحمولة تتّسم بالربحية وتتميّز بمساحة كبيرة للنمو في إفريقيا والعالم، نظراً لإمكانية ملاءمتها مع مجموعة واسعة من أنواع المدفوعات وسهولة استخدامها."
ونتوقع أن تدرّ الفوترة المباشرة بواسطة مشغلي الهواتف المحمولة 26 مليار دولار أميركي من إنفاق المستخدمين حول العالم خلال عام 2018، كما يتوقّع أن ينمو هذا القطاع إلى 59 مليار دولار أميركي بحلول عام 2022، وفقاً لدراسة أجرتها "جنبير ريسيرتش"، ليحقّق بذلك نمواً سنوياً مركب يصل إلى 23%.  
قالت سحر سلامة، المؤسِّسة المشارِكة والرئيسة التنفيذية في "تي-باي": "أنا متشوّقة للمشاركة في هذا الفصل التالي من نمو ’تي-باي‘. ففريق ’هيليوس‘ سيضخّ طاقة جديدة بواسطة فريقه النشط والمتمرّس، حيث سيقدّم قيمة إضافية حقيقية للشركة. وهذه الشراكة ستٌسرّع من خطط النمو الاستراتيجية لـ ’تي-باي‘. كما أننا نسير بخطى ثابتة نحو مضاعفة إيراداتنا من عام لآخر خلال عام 2019. 
 

شارك

"أيه 15" تعلن عن صفقة بيع لـ 76% من شركة "تي-باي" لـ "هيليوس إنفستمنت بارتنرز" 

التعليق

  • تعرف على

    أفضل موسوعة عربية فى مجال التقنيات المعلوماتية في مصر والعالم العربي، وتقوم بنشر المعرفة المتكاملة والمستحدثة بكافة صورها حاليآ ومستقبلآ.

  • تابعنا على الفيس بوك

© 2014 جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة الاهرام