كيف تكتب على لوحة المفاتيح كالمحترفين؟ - لغة العصر
رئيس مجلس الإدارة : عبدالمحسن سلامة               رئيس التحرير: نبيل الطاروطي

كيف تكتب على لوحة المفاتيح كالمحترفين؟


  

كيف تكتب على لوحة المفاتيح كالمحترفين؟

طالما كانت سرعة الكتابة على لوحة المفاتيح مهارة تسهم بشكل كبير في إنجاز العمل في وقت أقل، فضلاً عن تقديم خدمات كتابة الأوراق والأبحاث العلمية بجودة عالية.. لذا يمكنك تنمية هذه المهارة من خلال اتباعك لثلاث خطوات بسيطة، خاصة أنه بالرغم من انتشار الأجهزة التي تعمل باللمس إلا أنه لا يزال الكثيرون يفضلون استخدام لوحة المفاتيح العادية حيث يتم توصيلها بأجهزة التابلت.

الطريقة الصحيحة لوضع الأصابع:
إذا كنت تريد أن تتقن الكتابة بسرعة على لوحة المفاتيح فالسر هو التدريب علي عدم النظر إلى لوحة المفاتيح مطلقا، فأنت لا تملك الوقت الكافي للنظر إلى لوحة المفاتيح ثم العودة  بنظرك إلى الشاشة, فأجزاء الثانية التي ستضيعها في نقل إنتباهك من الكيبورد إلى الشاشة ستؤخرك وستجعلك تخطيء إذا نظرت ﻷصابعك أو للوحة المفاتيح.
لذا عليك أن تتقن الكتابة بسرعة دون النظر إلى لوحة المفاتيح وذلك من خلال حفظ أماكن الحروف تحت أصابعك وتدريب أصابعك على أماكن محددة فوق الحروف, والأمر  يكون  علي  هذا  النحو :
1 - ضع يدك اليمنى فوق الحروف ( ك م ن ت ) 2- ضع يدك اليسرى فوق الحروف (ش س ي ب). مع الحرص علي إبقاء أصابع الإبهامين جاهزين للضغط على مفتاح “المسافة”، ويتم الضغط بالإبهام الذي يكون أقرب إلى مفتاح “مسافة” Space .
2 -  بعد معرفة الوضعية الصحيحة للأصابع على لوحة المفاتيح يجب عليك البدء في التدرب على تحريك يديك في هذه المنطقة باستعمال المفاتيح التي تقع تحت أصابعك فقط فعليك أن تجرب كتابة هذه الحروف من دون النظر إلى لوحة التحكم ، وقم بتكرار هذا التمرين عددا كبيراً من المرات، فهو التمرين الأساسي الذي سيضمن تقدم مستواك.

بعد وضع أصابعك على الحروف المناسبة وتكون كالتالي:
تدرب علي مفاتيح (ك م ن ت ب ي س ش)، ثم تدرب علي مفاتيح (ش س ي ب ت ن م ك). وأخيرا تدرب علي مفاتيح ( ك م ن ت ش س ي ب).
استخدام برنامج للتدريب على الكتابة:

برنامج للتدريب على الكتابة

عليك الاستعانة ببرنامج أو تطبيق إلكتروني للتدريب علي الكتابة وسرعة الطباعة علي لوحة المفاتيح، وهناك عدد غير قليل من هذه البرامج متاح علي الانترنت، بعضها مجاني والآخر بمقابل مادي ويمكنك تنزيلها بسهولة.
وفي البداية تقوم هذه البرامج بقياس مستواك الحالي في سرعة الكتابة علي لوحة المفاتيح من خلال قيامك ببعض الاختبارات البسيطة أولا، وبعد تحديد مستواك يبدأ البرنامج في التقدم معك إلي المراحل التالية في إتقان مكان الحروف ثم إجراء العديد من التمارين والتدريبات لزيادة سرعتك في الكتابة.
وهناك البرامج التي تقوم بتدريبك علي الكتابة علي لوحة المفاتيح باللغة الانجليزية مثل برنامج  Typing Tutor   ويوجد منه نسختان، نسخة أساسية مجانية لتجربة البرنامج حجمها 1.6 ميجابايت فقط، ونسخة متقدمة لاحتراف الكتابة يمكن تنزيلها من موقع   “http://www.nchsoftware.com/typingtutor” .
وهناك أيضا برنامج Touch Typing وهو مجاني بالكامل ويمكن تنزيله من موقع   “http://www.rapidtyping.com” www.rapidtyping.com”
أما إذا كنت تريد برنامج للتدريب علي الكتابة علي لوحة المفاتيح باللغة العربية فإليك برنامج تدريب الكتابة العربية ويمكن تنزيله  من موقع www.pcfone.com/ar/arabic-typing-tutor.html ، ويحتوي علي مفتاح “تدريب الكتابة” الذي يستخدم للدخول الي الدروس وفيها ستتعلم كيفية وضع اليدين بصورة جيدة علي لوحة المفاتيح من خلال 13 درس و كل درس يقوم بزيادة من 2-4 حروف ويعلم خبايا واسرار الكتابة.
ويوجد أيضا برنامج Rapid Typing  www.rapidtyping.com ، وهو برنامج مجاني لتعليم الكتابة السريعة بلوحة المفاتيح ويدعم أغلب لغات العالم بما فيها العربية كما يدعم تقريبا جميع انواع لوحات المفاتيح. فقم بفتح نافذة البرنامج وسجل نفسك كـمستخدم جديد وابدأ متابعة الدروس التفاعلية مع البرنامج.
مواقع مجانية للتدريب علي الكتابة:
يمكنك تعلم الكتابة السريعة علي لوحة المفاتيح خلال فترة زمنية وجيزة بالاستعانة ببعض  البرامج والتطبيقات على الانترنت التي تمكنك من تعلم الكتابة بسرعة على لوحة المفاتيح, ومن افضل المواقع التي تعلم الكتابة علي لوحة  المفاتيح موقع 10fastfingers.com  ,  وما يميز الموقع عن باقي المواقع أو البرامج هو البساطة والفعالية حيث يمكنك معرفة الحروف التي تستغرق  منك  وقتا.يمنحك الموقع 60 ثانية ويعرض نحو 15 كلمة  في وقت واحد.
هناك العديد من المواقع الأخري التي يمكن أن تساعدك في ذلك ومنها علي سبيل المثال  موقع www.typingmasterarabic.com وهو برنامج تعليم الكتابة Arabic Typing Tutor، ويعتمد على تفعيل مهارة الكتابة السريعة باللمس وتسمى أيضا الطباعة باللمس أو Touch Typing  وهي الكتابة على لوحة المفاتيح بالأصابع العشرة بسرعة عالية، تصل لمجرد “لمس” المفاتيح بدقة عالية جدا مع عدم الحاجة للنظر للوحة المفاتيح وراحة تامة لليدين. ومن مميزاته:
- الكتابة بسرعة ودقة بالأصابع العشرة في تناغم وسلاسة.
- كتابة جميع الحروف العربية وعلامات الترقيم.
- دورات تدريبية عملية متعددة مركزة تساعدك على الاحتراف.
- تعلم مباشرة من على الإنترنت من أي مكان في أي وقت.

10fastfingers.com

وأيضا موقع www.typingweb.com المتخصص في تحسين مهارات الكتابة علي لوحة المفاتيح وزيادة سرعتك في الكتابة باللغة العربية والإنجليزية علي السواء.
يبدأ الموقع بعرض أساسيات ومبادئ تعلم الكتابة الصحيحة باستخدام لوحة المفاتيح، فمثلا يشرح الموقع أهمية عدم التسرع في الكتابة و عدم كتابة أي أخطاء وأيضا عدم التظر إلي لوحة المفاتيح عند الكتابة، ومن المبادئ الأساسية للكتابة أيضا أن يكون المستخدم مسترخيا حتي لا يخطئ.
والآن نأتي إلي جزء في غاية الأهمية وهو شرح مكونات لوحة المفاتيح والطريقة الصحيحة للجلوس أمام شاشة الحاسب وكيفية وضع الأيدي علي المكتب والجهة السليمة للنظر إلي الشاشة والاستعداد الجيد للبدء في الكتابة، كما يعرض الموقع بالصور التوضيحية الطريقة الصحيحة لوضع أصابع اليد علي لوحة المفاتيح وشرح أي الأصابع يوضع علي أي مجموعة من المفاتيح علي اللوحة.
ثم ينتقل إلي بعض الدروس البسيطة ومنها إلي مجموعة التدريبات، للتدريب علي استخدام مجموعة مفاتيح أو جزء من لوحة المفاتيح ثم الانتقال إلي جزء آخر وهكذا. وتستطيع إعادة هذه الدروس والاختبارات.
ويقوم الموقع بقياس سرعتك الحالية في الكتابة للوقوف علي مستواك الحالي ثم البدء في تعليمك الأساسيات الصحيحة للتعامل مع اللوحة أو في تحسين مهاراتك وسرعتك في الكتابة.
يمكن البدء في الدروس التعليمية وذلك من القسم الموجود باسم Typing Lessons في الجزء الأيسر من الصفحة الرئيسية، وفي هذا الجزء يمكننا إما البدء بأخذ هذه الدروس التعليمية حسب ترتيبها في الموقع واحدا تلو الآخر أو باختيار درس محدد نريد تعلمه إذا كان لنا خبرة  سابقة  في الكتابة علي لوحة المفاتيح. ويقوم الموقع بتقسيم لوحة المفاتيح إلي أجزاء وكل جزء منها له مجموعة من الدروس التعليمية لشرح كيفية التعامل معه ويقدم الموقع 17 درسا تعليميا مجانيا
بعد الانتهاء من جميع الدروس التدريبية الموجودة في الموقع يجب الآن إجراء مجموعة من التدريبات والتمارين للتأكد من استيعابك للدروس التي قمت بتعليمها وأيضا لقياس مستواك الحالي في الكتابة والتعرف علي سرعتك الحالية في الكتابة علي لوحة المفاتيح. ومن خلال هذه التدريبات يمكنك معرفة ما إذا كنت تحتاج إلي إعادة بعض الدروس السابقة لتحسين مهارتك في أي جزء من أجزاء لوحة المفاتيح. كما أن هذه التمارين والتدريبات ستحسن سرعتك في الكتابة ويمكنك إجراء هذه التدريبات أي عدد من المرات.
وهناك العديد من المواقع الأخري التي تقدم أيضًا دروسًا لتعليم الكتابة على لوحة المفاتيح مجانًا، يمكنك زيارة هذه المواقع لأخذ مزيد من الدروس أو التدريبات والتمارين واختبار سرعتك ومهارتك الحالية في الكتابة علي لوحة المفاتيح، ومن هذه المواقع علي سبيل المثال موقع باسم  http://www.alfatyping.com   وموقع: www.typinglessons-online.com  وهناك موقع   “” www.powertyping.com وموقع  www.learn2type.com  والكثير غيرهم.

عن الكاتب

شارك

كيف تكتب على لوحة المفاتيح كالمحترفين؟

التعليق

  • تعرف على

    أفضل موسوعة عربية فى مجال التقنيات المعلوماتية في مصر والعالم العربي، وتقوم بنشر المعرفة المتكاملة والمستحدثة بكافة صورها حاليآ ومستقبلآ.

  • تابعنا على الفيس بوك

© 2014 جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة الاهرام